دراسة جدوى مشروع مطعم همبرغر في السعودية

يعتبر مشروع مطعم همبرغر من المشاريع المربحة في هذه الأيام والسبب في ذلك إلى أن الهبرغر من أكثر الوجبات السريعة التي يفضلها الصغار والكبار.

أي أن الطلب عليها كبير من كل الفئات العمرية، ولذلك سنقوم بعرض دراسة جدوى مشروع مطعم همبرغر في السعودية من خلال موقع “صناع المال”.

دراسة جدوى مشروع مطعم همبرغر في السعودية

هناك الكثير من الأمور التي لابد من مراعاتها عند القيام بعمل دراسة جدوى جيدة لمشروع مطعم همبرغر في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل إعداد دراسة الجدوى بشكل سليم وعلى أفضل وجه ممكن، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مشروع مطعم برجر

1- اختيار المكان المناسب لتنفيذ المشروع

  • إن اختيار الموقع المناسب لمطعم البرجر أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح المشروع من عدمه.
  • حيث أنه لابد من اختيار المكان المناسب لتنفيذ المشروع به على أن يكون هذا المكان في أحد الأحياء أو الشوارع الحيوية في منتصف البلد، أو في أحد المجمعات التجارية أو المناطق السياحية، أو اختيار مكان بجانب موقف للسيارات أو بجوار المعاهد والكليات، وذلك من أجل انتشار المكان بين العديد من الفئات.

2- المعدات اللازمة لمحل البرجر

عند الشروع في تنفيذ مشروع مطعم البرجر لابد من معرفة كافة الأدوات والمعدات اللازمة للبدء في المشروع، وتتمثل هذه المعدات في الآتي:

  • إحضار جهاز مخصص لتسخين حشوات السندوتشات ذات جودة وكفاءة عالية لجعل السندوتشات طازجة وساخنة باستمرار، وغالباً يما يكون سعر هذا الجهاز في حدود 1800 ريال سعودي، ومن الممكن الاستعانة بجهاز مستعمل بحالة جيدة في بداية الأمر والذي يقدر قيمته بحوالي 1000 ريال سعودي.
  • ضرورة إحضار جهاز لقلي البطاطس وغيرها من المقبلات الجانبية، وهناك الكثير من أنواع القلايات الحديثة التي لا تستهلك كمية كبيرة من الزيوت أو أنها تستغني عن استعمال الزيوت نهائياً والتي يتراوح سعرها من 2000 إلى 2500 ريال سعودي.
  • مجموعة من الأواني الخاصة بصناعة البرجر الطازج، ومن الممكن استخدام صاج كهربائي يقدر قيمته بحوالي 2000 ريال سعودي، أو شراء صاج كهربائي مستعمل استعمال جيد بحوالي 1000 ريال سعودي.
  • ثلاجة للحوم والخضراوات وهي التي يتم الاعتماد عليها في تخزين اللحوم والخضراوات حتى تبقى طازجة لأطول فترة ممكنة، والتي تتراوح أسعارها من 2000 إلى 3000 ريال سعودي.
  • إحضار جهاز خاص بتحميص السندوتشات وهو من الأجهزة المهمة للغاية والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وسعر هذا الجهاز يقدر بحوالي 500 ريال سعودي.
  • تجهيز المحل بعمل الديكورات الخاصة به فهو الواجهة للزبائن والتي يتفاوت أسعارها على حسب إمكانيات صاحب المطعم ورأس المال المتوافر معه.

3- الأيدي العاملة

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الصغيرة التي تتميز بعدم الحاجة إلى عدد كبير من العاملين به، فمن الممكن أن يقوم صاحب المشروع بإدارة المشروع بنفسه إذا كان متفرغ لذلك.

كما أنه من الممكن أن يستعين بثلاث عمال فقط في البداية لتجهيز الوجبات وعاملان للبوفيه، وعامل آخر لاستقبال الزبائن، وعامل نظافة وعامل كاشير، وآخر يقوم بتوصيل الطلبات للمنازل.

4- التسويق الجيد للمشروع

  • إن التسويق الجيد للمشروع من أكثر العوامل التي يتوقف عليها نجاح المشروعات.
  • حيث أنه لابد من معرفة أفضل أنواع التسويق للمشروع، وذلك بهدف تحقيق نسبة عالية من الأرباح.
  • ويتم التسويق عن طريق إخبار أكبر عدد ممكن من الأشخاص بإنشاء المطعم ومكانه، أو عن طريق طبع بعض الإعلانات الورقية وتوزيعها على المارة، أو من خلال السوشيال ميديا نظرًا للإقبال الشديد على استخدامها.

5- دراسة كافة التكاليف

من الضروري عند البدء في التفكير في عمل مشروع مطعم البرجر أن يتم عمل دراسة وافية لكافة التكاليف التي سوف تنفق للقيام به من تكاليف إيجار وتجهيزات وغيرها، والتي تتمثل في الآتي:

أولاً: تكاليف التشغيل

تتمثل تكاليف التشغيل في الخامات اللازمة للبدء في المشروع، والتي يمكن تقديرها على النحو التالي:

  • لحم برجر مجمد والذي يقدر تكلفته بحوالي 4500 ريال شهريًا.
  • البطاطس والتي تقدر تكلفتها بحوالي 720 ريال شهريًا.
  • الخبز والذي يقدر تكلفته بحوالي 1150 ريال شهريًا.
  • خضراوات والتي تقدر تكلفتها بحوالي 300 ريال شهريًا.
  • ورق تغليف وتكييس والذي تقدر تكلفته بحوالي 90 ريال شهريًا.

ثانياً: الرواتب والأجور الخاصة بالعمال

يحتاج هذا المشروع إلى مجموعة من العمال ذوات الخبرة مقابل الحصول على راتب شهري يقدر بحوالي 1200 ريال شهريًا لكل عامل منهم.

ثالثاً: المصروفات الإدارية لتنفيذ المشروع

تتمثل المصروفات الإدارية لهذا المشروع في رسوم التراخيص ومصروفات التسويق ومصروفات الهاتف والجوال والتي يتم تقدريها بحوالي 2500 ريال في السنة.

رابعاً: إيجار المطعم

يحتاج هذا المشروع إلى محل متوسط المساحة، ويتم دفع إيجار سنوي لهذا المكان بقيمة 40 ألف ريال تقريبًا.

6- التراخيص وشروط فتح مطعم الهمبرغر

عند الشروع في تنفيذ هذا المشروع لابد من القيام بتسجيل النشاط التجاري مع مكتب وزير الدولة في الولاية التابع لها من أجل تسجيل قيمة الضرائب وتسجيل العلامة التجارية للمطعم، حتى يتمكن صاحب المشروع من الحصول على كافة التراخيص  اللازمة لفتح المطعم حتى يتم العمل به بشكل قانوني.

» نرشح لك أيضاً قراءة: خطوات لبدء مشروع عربة طعام مربح

» اقرأ أيضاً: دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى مشروع مطعم همبرغر في السعودية نتمنى أن نكون قد أفدناكم ولأي استفسار اترك تعليقاً وسيصلك الرد في أسرع وقت.