دراسة جدوى مشروع صالة جيم

دراسة جدوى مشروع صالة جيم ، يعد مشروع إنشاء صالة ألعاب رياضية من أفضل المشاريع التجارية التي يمكن إقامتها في الوقت الحالي، وقد انتشرت صالات الجيم بشكل كبير جدا في مصر خلال السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من التكلفة الكبيرة لهذا المشروع إلا أنه من المشاريع التي تحقق معدلات أرباح مرتفعة خلال وقت صغير، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال دراسة جدوى مشروع صالة جيم بالتفصيل.

وللمزيد من الإفادة يمكنكم الاطلاع على: دراسة جدوى لمشروع صالة جيم رجالي وحريمي

:: دراسة جدوى مشروع صالة جيم ::

قبل البدء في تنفيذ مشروع صالة ألعاب رياضية “جيم”، ينبغي أن تحدد الجمهور المستهدف من المشروع لأن سيتوقف عليه تحديد تكلفة المشروع ومساحته وموقعه والأرباح المتوقعة وكل العوامل الأخرى، كما يحب الوضع في الحسبان تخصص الجيم إذا كان سيقتصر على الرجال أم سيكون جيم رجالي ونسائي.

:1: تحديد رأس المال ::

تتوقف تكلفة المشروع أو رأس المال الخاص به، على المكان الذي سيتم إقامة المشروع به ومساحته، وما إذا كان المشروع صالة رياضية فقط أم أنه سيكون ملحقا بها أماكن للجري مثلا أو سبا أو جراج سيارات أو أي أغراض أخرى، ومدى جودة الأجهزة الرياضية في الجيم وما إذا كانت جديدة أو مستعملة.

كما تتحدد تكلفة الجيم حسب قيمة الإيجار أو شراء المقر الذي سيقام به، وجدير بالذكر أن مشروع الجيم لا يحتاج إلا تكلفة كبيرة لتشغيله شهريا، حيث تقتصر المصاريف الشهرية على الإيجار والخدمات كالكهرباء وأجور العمال والموظفين، ومن المعروف أن هذا المشروع يستهلك قدر كبير من الكهرباء بسبب الأجهزة الرياضية التي يكون أغلبها معتمدا على الكهرباء لتشغيله.

:2: اختيار مقر الجيم ::

يمكن إنشاء صالة ألعاب رياضية في أي مكان وأي مساحة، بشرط ألا تقل المساحة عن 60 متر مربع، حيث أنه يمكن أن يكون مقر الجيم شقة مثلا أو جراج سيارات كبير أو محل تجاري كبير ويمكن ضم أكثر من محل لتوسيع مساحة الجيم، كما يمكن أن يكون الجيم منقسم إلى جزئين على أن يكون أحدهما للسيدات والآخر للرجال.

كلما زادت مساحة مقر الحيم تزيد معها التكلفة الخاصة بتجهيز المكان من أدوات رياضية ومعدات وموظفين وكهرباء… إلخ، ولذلك يفضل أن تكون مساحة المقر متناسبة مع رأس المال المقرر للتنفيذ، كما يجب أن يكون المقر مكان جيد التهوية حتى لا يضطر صاحب المشروع لتركيب عدد كبير من مكيفات الهواء.

موقع الجيم يجب اختياره بعناية، مع مراعاة أن يكون في منطقة غير مزدحمة وتبعد بمسافات مناسبة عن التجمعات السكنية، كما يجب أن يكون الجيم في مكان سهل الوصول وليس بعيدا جدا عن المناطق السكنية حتى لا يفشل المشروع نتيجة لبعده عن أماكن تواجد الجمهور المستهدف من المشروع.

اقرأ أيضا: مشروع مدونة عن الرجيم والتخسيس وطرق الربح منها

:3: تجهيز صالة الجيم ::

  1. التصميم والديكور: يفضل أن يتم تجهيز الصالة بالرسومات الرياضية لتكون معبرة أكثر عن المكان، كما يجب اختيار ألوان مناسبة للحوائط والأرضيات وتكون متناسقة مع ألوان الأجهزة، ويجب وضع لافتة كبيرة على واجهة المقر للتعريف به.
  2. نظام التهوية: صالات الجيم هي أماكن تدريب رياضي ولذلك فإن اللاعبين يتعرقون وتصدر من المكان روائح كريهة، وهو ما يلزم بوجود نظام تهوية جبد في المكان للتخلص من الرائحة ويجب وضع عدد مناسب من أجهزة التكييف والمراوح.
  3. الأجهزة الرياضية: وهي أهم عوامل نجاح مشروع الجيم فبدونها لا وجود للمشروع، ولذلك فإنه من المفترض تجهيز الجيم بعدد مناسب من الأجهزة الرياضية المتنوعة التي توفر جميع احتياجات اللاعبين، بالإضافة إلى مراعاة ترك مساحة فارغة لاستخدامها في التمارين السويدي التي لا تحتاج إلى أجهزة لإرضاء كافة الأذواق.

:: تكلفة شراء الأجهزة الرياضية في الجيم ::

شراء الأجهزة الرياضية هي العامل الأكثر تكلفة عند إنشاء صالة جيم رياضية، وتختلف أسعار الأجهزة الرياضية حسب ما إذا كانت جديدة أو مستعملة، وحسب الشركة المصنعة أو ما إذا كانت الأجهزة مستوردة، وخامة الأجهزة والمواد المصنوعة منها وقوة تحملها، وإليكم الآن قائمة بمتوسط الأسعار لأهم الأجهزة الرياضية اللازمة لتجهيز جيم:

  • المشاية الكهربائية: يتراوح سعرها ما بين 4 إلى 12 ألف جنيه مصري، ويمكن شراء المستعمل منها بسعر يتراوح ما بين 2 إلى 6 آلاف جنيه.
  • المشاية اليدوية “المانيوال”: يتراوح سعرها ما بين ألف جنيه إلى 2 ونصف ألف جنيه مصري.
  • جهاز سونا: يتراوح سعره ما بين 1700 جنيه إلى 6 آلاف جنيه مصري، والمستعمل يتراوح سعره ما بين 500 جنيه إلى 2500 جنيه مصري.
  • عجلة الجري: هي واحدة من الأجهزة الرياضية الأساسية في أي جيم، ويبدأ سعرها من 1000 جنيه مصري.
  • جهاز سميث: يتراوح سعره ما بين 6 إلى 10 آلاف جنيه مصري.
  • جهاز البنش: يتراوح سعره ما بين 1000 جنيه إلى 1500 جنيه مصري.
  • جهاز الكتف: يتراوح سعرها ما بين 2000 جنيه مصري إلى 6 آلاف جنيه.
  • جهاز الرفرفة: يبدأ سعرها من 5 آلاف جنيه مصري، ويختلف سعرها حسب الشركة المصنعة وقوة تحمل الجهاز.
  • أجهزة أخرى: مثل أحجام البار المتنوعة والكاوتشوك وأوزان الطارات المتنوعة والحديد بالكيلو والدنابل وأدوات شد العضلات وتقويتها، حوامل البار والطارات، أحبال القفز وغيرها من الأجهزة الرياضية، ويتراوح سعرها ما بين 5 إلى 12 ألف جنيع مصري حسب الوزن والكميات والجودة.

ولمزيد من الإفادة اقرأ ايضا: دراسة جدوى مشروع نادى صحي رياضي

:: العمالة المطلوبة في صالة الجيم ::

لا يحتاج مشروع صالة الجيم إلى عدد كبير من العمال والموظفين لتشغيله، ويتوقف عدد الموظفين به على مساحة الجيم والعدد المستهدف من الجمهور، لكن عادة ما يقتصر الموظفين على شخص واحد ليتولى خدمة العملاء، ومن الممكن تعيين شاب وفتاة لإدارة خدمة العملاء ليكون كل واحد فيهم مسئولا عن قسم محدد.

كما تحتاج الصالات الرياضية بشكل عام إلى مدربين لياقة بدنية وكمال أجسام لمساعدة رواد الجيم على آداء التمرينات المناسبة لأجسامهم، ويفضل أن يكون هناك مدرب واحد على الأقل متواجد في الجيم بصفة مستمرة، وأخيرا يفضل أن يكون هناك عامل مسئول عن النظافة وعامل مسئول عن البوفيه.

:: الأرباح المتوقعة من مشروع الجيم ::

كما ذكرنا مسبقا فإن مشروع الصالة الرياضية من المشاريع التي تحقق معدلات ربح مرتفعة جدا مقارنة مع المصاريف الشهرية التي يحتاجها المشروع لكي يظل قائما، حيث تقتصر المصاريف على أجور العاملين بالجيم وقيمة الخدمات الأخرى مثل فواتير الماء والكهرباء، وباقي الإيرادات تعتبر ربح صافي لصاحب المشروع.

تعتمد قيمة الأرباح على قيمة الاشتراك الخاص بالجيم، فتوجد الاشتراكات الشهرية أو اليومية أو الاسبوعية، كما يوجد أيضا الاشتراكات السنوية أو النصف سنوية، يتتراوح متوسط قيمة اشتراكات النوادي الرياضية في مصر ما بين 300 جنيه في القرى، وقد تصل إلى عشرات الآلاف بالنسبة للأماكن الراقية أو صالات الجيم الشهيرة أو التوكيلات العالمية.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: كيف تبدأ مشروعك التجاري بنجاح

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع بعد أن قدمنا لكم بالتفصيل دراسة جدوى مشروع صالة جيم رجالي وحريمي في مصر، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم وتكونوا استفدتم من المعلومات الواردة به، كما يسعدنا الإجابة عن استفساراتكم وتساؤلاتكم بخصوص هذا الموضوع في التعليقات بالأسفل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب