دراسة جدوى مشروع توزيع مجمدات بالتفصيل

يعتبر كلا من اللحوم والدواجن والأسماك المجمدة هي من أهم المنتجات التي تشهد إقبال شديد من قبل الأشخاص المستهلكين ونظرا للإرتفاع الشديد في أسعار اللحوم والداجن الطازجة نظرا لإرتفاع أسعار العلف

وبالتالي فما هي أفضل الطرق لإجراء دراسة جدوى للمشروع الخاص بالمجمدات هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

دراسة جدوى مشروع توزيع مجمدات

لقد اتجه الناس إلى إستخدام اللحوم والدواجن والأسماك المجمدة بدلا من الطازجة نظرا لإرتفاع أسعارها كما إن هناك مجموعة من الأسماك التي يتوفر أنواعها فقط في المحلات والتي لا تتوفر طازجة في الأسواق المحلية وبالتالي يلجأوا إليه المجمدات.

لابد من التعرف على مجموعة من النقاط عند إجراء دراسة جدوى بالنسبة لصاحب المشروع قبل البدء في تنفيذ أولى الخطوات على أرض الواقع.

يجب أن يعرف صاحب المشروع كافة التكاليف الخاصة به من خلال التعرف على التكاليف الخاصة بالفترة الحالية أو الفترة القادمة أو ما يخص التكاليف الثابتة أو المتغيرة ومن الممكن الحصول على تقدير كتابي متوقع خاص بأرباح المشروع مع خطة عمل للمشروع.

المكان المناسب لمشروع توزيع المجمدات

إختيار المكان المناسب هو من أهم مقومات مشروع توزيع المجمدات وخاصة المشروعات التي تقوم على أساس مجال التغذية وأن يكون المحل في مكان مميز أي في قلب منطقة سكنية أو مجمع تجاري أو بالقرب من الأسواق الخاصة بالخضروات والفاكهة.

يجب ان يكون المكان جيد التهوية والإضاءة وأن يكون على شارع رئيسي مع توافر مصدر مستمر للمياه في المكان مع أن تكون مساحته متوسطة إلى كبيرة حتى تستوعب الأجهزة والمعدات الخاصة بالمحل.

العمل على تشطيب وتجهيز المكان بألوان فاتحة ومعالجة تماما ضد البكتريا من أجل سلامة المنتجات كالدواجن واللحوم والأسماك.

توفير مولد للكهرباء من أجل ضمان وجود مصادر للكهرباء حتى لا يحدث أي تلف في البضاعة في حين انقطعت الكهرباء.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة في مصر

الأدوات اللازمة لقيام مشروع توزيع المجمدات

  • ثلاجة تخزين كبيرة من أجل حفظ المنتجات المجمدة.
  • ثلاجات عرض ومن الممكن البدء بثلاجة عرض واحدة فقط في بداية المشروع ومن ثم شراء أكثر من واحدة فيما بعد عند تحقيق الربح المطلوب.
  • مفرمة واحدة أو أكثر لفرم اللحم.
  • ماكينة لتغليف اللحوم والدواجن والأسماك.
  • سكاكين وآلات حادة متنوعة الأشكال والأحجام لتقطيع اللحوم حسب الطلب.
  • ميزان كبير وميزان صغير الكبير لوزن طلبات الجملة والصغير لوزن طلبات التجزئة.
  • مسن من أجل إستخدامه للسكاكين.
  • الماكينة الخاصة بحسابات الكاشير.

مميزات مشروع محل لبيع المجمدات

  • يمكن البدء في هذا المشروع من خلال رأس مال صغير مع إمكانية زيادة رأس المال بشكل تدريجي.
  • يتمتع هذا المشروع برأس مال ذو دورة سريعة.
  • المكاسب الموجودة بهذا المشروع كبيرة قد تصل إلى الضعف.
  • لا يحتاج المشروع إلى وقت كبير من أجل تجهيزه ولا يحتاج إلى جهد كبير.
  • يمكن البيع بالجملة من خلال هذا المشروع لكلا من المطاعم والفنادق ومن الممكن البيع بالتجزئة للمستهلكين.
  • يمكن التوسع بشكل سهل وسريع مع عمل منتجات متعددة حتى تصل إلى مصنع اللحوم المصنعة.
  • نجد سهولة في الإجراءات الحكومية لهذا المشروع.

البضائع التي يتم بيعها في هذا المشروع

لابد من التعرف على البضاعة التي يمكن بيعها في المحل الجديد الخاص به في حال توافرها لأن هناك بعض الأماكن التي تشتهر بإقبالها على بعض أنواع اللحوم عن أنواع أخرى.

لابد وأن يراعي صاحب المشروع إختلاف الأسعار الخاصة بالدواجن عن أسعار اللحوم كما تختلف المجمدات عن اللحوم والدواجن الطازجة.

من أهم أنواع اللحوم المستهدف بيعها هي البرجر ، الكبدة ، اللحوم المفرومة ، الكفتة ، الدجاج المجمد ، لحوم الأبقار المجمدة ولحوم ماعز مجمدة.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع إنتاج بيض المائدة

ضرورة التعرف على مستوردين اللحوم المجمدة

هناك عدد كبير من شركات المستوردين والوكلاء المسئولين عن توزيع اللحوم المجمدة في مصر ومن المفضل ان يتم الإتفاق مع أحدهم في توريد اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة.

الحصول على المنتج من خلال المستورد بشكل مباشر مع الإتفاق مع المستورد مباشرة بدون إدخال وسيط بينهم مما يوفر على صاحب المشروع الكثير من التكاليف المادية.

بشكل عام الموردين للحوم المجمدة يعتمدوا على مصدرين أساسيين طوال العام في الحصول منهم على اللحوم وهم اللحوم الأمريكية واللحوم البرازيلية ونجد لكل نوع من تلك الأنواع مواصفاته الخاصة وأسعاره الخاصة.

يتوقف أسعار وتفاصيل تلك المصادر على العرض والطلب وتقلبات سعر الدولار أمام العملات الأخرى والإتفاقيات والقواعد التي قامت بوضعها الحكومة.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص مشروع توزيع المجمدات ودراسة الجدوى الخاصة به لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب