مشروع زراعة الذرة بالتفصيل

مشروع زراعة الذرة ، تعد نبات الذرة من المحاصيل الرئيسية والأساسية التي لا غنى عنها، وذلك لأهمية الذرة في تغذية الإنسان والدواجن والحيوان.

وتدخل الذرة في صناعة الاعلاف الجافة نسب كبيرة تصل إلى ٧٠٪ وتشكل الأراضي الجديدة المستصلحة حديثا جزءا كبيرا وهاما في خطة الدول، ولكل من زيادة محصول الذرة لديه يجب أن يقوم بعمل مشروع زراعة الذرة حتى يحصل على محصول جيد، وفي “صناع المال” سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات

مشروع زراعة الذرة

يعتبر نبات الذرة من المحاصيل ذات القيمة الغذائية العالية، وله الكثير من الاستخدامات مما يجعله يحتل مكانة عالية بين جميع المحاصيل، ويحتل الذرة الشامية المركز الثاني من حيث إنتاج الحبوب في العالم بعد محصول القمح

وبعده مباشرة يحتل الأرز المركز الثالث، ويتم ري الذرة بمجموعة من الطرق منها الري بالتنقيط والري بالرش المحوري والري المتنقل وكذلك الري الثابت.

توقيت زراعة الذرة في الأراضي الرملية

يتم زراعة الذرة خلال النصف الثاني من شهر إبريل عقب حصاد المحاصيل الشتوية وخلال شهر مايو في حين زراعة البرسيم والشعير والقمح، ويفضل الزراعة المبكرة حيث انها تسمح بنمو محصول الذرة بشكل جيد، ويجب الحرص على زراعة الذرة في شهر مايو ولا يتم تأجيله بعد هذا الشهر لأن ذلك يسبب نقصا واضحا في المحصول.

طريقة إعداد الأرض لزراعة الذرة

في البداية يتم حرث الأرض مرتين جيدا وذلك بعد إضافة السماد العضوي بفضل الكمبوست بمعدل يتراوح بين ٨ إلى ١٠ طن للفدان الواحد باستخدام المحراث القرصي.

وذلك حسب طبيعة الأرض، وقد يحتاج هذا الأمر إلى إلى إجراء تسوية للأرض عن طريق حرثها مرة اخرى وخاصة التي تزرع بالمياكينة وذلك ليتسنى ضبط عمق الزراعة.

طرق زراعة الذرة في سطور

تفضل عملية زراعة الذرة على سطور وذلك في حالة الزراعة باستخدام ماكينات الزراعة المتطورة والحديثة، ويتم من خلالها ضبط المسافات بين السطور وبعضها بين السطر والآخر من ٧٠ وحتى ٧٥ سم مسافات الزراعة بين تقاوي الذرة من ٢٠ سم إلى ٢٥ سم.

مميزات زراعة الذرة 

وتتميز هذه الطريقة بالعديد من المزايا منها:

  • الاقتصاد في كمية التقاوي اللازمة لزراعة الفدان.
  • تضمن انتظام توزيع حبوب الذرة في التربة.
  • تجانس نمو النباتات وارتفاع نسبة الإنبات.

زراعة الذرة الشامية بالتنقيط

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

في حالة زراعة الذرة بالتنقيط في الأراضي الرملية تكون مسافات الزراعة على حسب المسافات بين النقاطات وتصميم الشبكة حيث يصبح عدد النباتات فى المتر المكعب خمسة نباتات.

وفى حالة الزراعة اليدوية العادية تتم بنفس مسافات الزراعة بالتنقيط مع مراعاة وضع حبة ذرة على عمق خمسة سم مع التغطية.

مكافحة الحشائش للذرة

تتم مكافحة وإزالة الحشائش من محصول الذرة بالعزيق أو باستخدام بعض المبيدات الحشرية الخاصة بذلك ويفضل مقاومتها بالعزيق بسبب فقر العديد من الأراضي الجديدة في المادة العضوية.

فعند إتباع مقاومة الحشائش بالعزيق فتتم مرتين الأولى بعد مرور ١٥ يوم من الزراعة أي في طور المبادرات وذلك لتهوية الأرض وإزالة الحشائش، والعزقة الثانية تتم بعد اسبوعين من العزقة الأولى.

برنامج تسميد الذرة الشامية

عند تجهيز الأرض لزراعة الذرة يضاف السماد البلدي بمعدل ١٤٠ واحة أزوت وذلك للفدان الواحد والكمية تزداد حسب زيادة الفدادين وهذه الكمية تساوى حوالي ٣٠٩ كيلو جرام يوريا بمعدل ٤٦٪ او ٤٢٥ كجم نترات نشادر بنسبة من ٣٣٪ او ٦٨٠ كيلو جرام سلفات نشادر وتوضع هذه الكمية على دفعتين او ثلاثة على الأكثر.

ويتم وضع السماد تكبيسا تحت أسفل نبات الذرة ويجب أن تنتهي عملية التسميد بالذرة قبل ظهور الحريرة بالحقل.

وفى حالة عملية الري المحوري أو الري بالتنقيط للذرة يجب وضع السماد الآزوتي بعد ١٥ يوم من الزراعة، وكل ثلاثة إلى أربعة أيام بمعدل ٨ إلى ١٠ دفعات متساوية بحيث تنتهي عملية التسميد عند التزهير ولا ينصح بإضافة سماد بعد ذلك.

نُرشح لكم هذا الموضوع أيضًا: دراسة جدوى مصنع غازات طبية مربح

طرق مقاومة الحشرات والآفات

هناك العديد من الأمراض الفطرية والآفات الحشرية التي تصيب محصول الذرة وهي الحشرات والحشائش والفطريات والطيور وهذه الآفات تسبب أمراضا للذرة مثل عفن الكوز وعفن الجذور وعفن الساق.

ومن الطرق التي يتبعها المزارعون لمقاومة الآفات والأمراض ولحماية محصول الذرة لديهم زراعة الأصناف الهجينة التي تقاوم الحشرات والأمراض.

كما يقوم المزارعون باستخدام بعض المواد الكيميائية لحماية محصول الذرة من الحشرات والآفات والأمراض.
ويستخدمون كذلك بعض المبيدات الحشرية لمكافحة الحشائش والحشرات من تتلف الجذور والبذور وكذلك يستخدمون أيضا المبيدات الفطرية لمقاومة الفطريات التي تتسبب في تعفن البذور.

وبعض المزارعون يستخدمون بعض المعدات التي تصدر أصواتا لإبعاد الطيور عن مهاجمة محاصيلهم.

طرق تجنب إصابة الذرة بالأمراض

  • الحرص على زراعة الذرة مبكرا قبل منتصف شهر يونيو وذلك لتفادى الإصابة بالدودة الخاصة بـ ورق القطن والمن و الثاقبات ومن ثم تقليل استخدام المكافحة الكيميائية.
  • في حالة ظهور أحد الأمراض يراعى الرجوع إلى التوصيات الفنية التي تصدر من وزارة الزراعة.

وفى النهاية ولكي تتم عملية الزراعة بشكل جيد يجب إتباع كافة خطوات مشروع زراعة الذرة وإتباع التعليمات الهامة حتى لا يصيب النبات الأمراض.