دراسة جدوى مشروع تربية الجاموس الحلاب

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والبطالة التي طالت معظم الأوساط أصبح اللجوء إلى المشروعات الخاصة الصغيرة أو المتوسطة حلا مثاليًا، وخاصةً المشروعات التي لا تتطلب خبرات علمية أو تخصصات معينة.

ومن تلك المشروعات تربية الحيوانات المنتجة للحليب أو اللحوم  وغيره مثل الجاموس أو الأبقار، وفي هذا المقال سنوضح دراسة جدوى مشروع تربية الجاموس الحلاب وما يتطلبه من التكاليف وما يقدمه من أرباح من خلال موقع “صناع المال”.

مزايا مشروع تربية الجاموس الحلاب

دراسة جدوى مشروع تربية الجاموس الحلاب

  • يعتبر من المشروعات الهادفة حيث يتميز بتنمية الثروة الحيوانية وتوفير منتجات الألبان المختلفة، كما يتميز بقرب الأرباح والتي يمكن لأصحاب المشروع أن يحصلوا عليها بصورة شبه يومية، فضلاً عن كونه لا يتطلب خبرات معقدة.
  • يتميز كذلك بانخفاض احتمالات الكساد حيث يلبي الاحتياج إلى منتجات غذائية ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، كما يتيح هذا المشروع توفير عدد من فرص العمل.

دراسة جدوى مشروع تربية الجاموس الحلاب

يمكن عمل دراسة جدوى المشروع بفرض أن تكن البداية بخمسة رؤوس من الجاموس الحلاب، وينبغي أن تغطي دراسة الجدوى عدة محاور أهمها؛ رأس المال المطلوب والتكاليف المختلفة والنفقات المتغيرة حتى بدء الحصول على عائد من الشروع.

بداية المشروع خمسة رؤوس ثم يحدث زيادة في عدد تلك الرؤوس بمعدل رأس واحدة كل عام (أنثى)، على أن يتم بيع  الذكور وتفويت رأس أنثى واحدة، بالتالي يصبح عدد الرؤوس عشرة في غضون خمس سنوات.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: تربية الجاموس الحلاب في مصر

1- التكاليف الاستثمارية للمشروع

تنقسم التكاليف الاستثمارية لهذا المشروع إلى نوعين وهما:

أولاً: أصول ثابتة تقدر ب 7000 جنيها

سعر الجاموس العشار بقيمة 14000 سعر الرأس الواحدة مضروباً في 5 وهو عدد الرؤوس، ورأس المال العامل والذي يشمل بدوره كل من العلف الجاف بمبلغ 15625 جنيهاً، تأمين ماشية بمبلغ500جنيه، تبن قمح بمبلغ 8350 جنيهاً بالإضافة إلى بعض المصاريف الأخرى التي يمكن تقديرها بمبلغ3500 جنيهاً.

ثانياً: مصاريف التشغيل اللازمة لمدة خمس سنوات

تقدر مصاريف التشغيل اللازمة لمدة خمس سنوات بمبلغ 242708 جنيهاً.

2- الإيرادات

يتم حساب الأرباح بحساب سعر اللبن المباع خلال الفترة باعتبار أن سعر طن اللبن يبلغ 5500 جنيهاً، وسعر الرؤوس المباعة ومتوسط سعر العجل 3000 جنيهاً، ثم يُطرح من الناتج قيمة التكاليف، ومن ثَمَّ يتوقع تحقيق صافي ربح20958 جنيهاً سنوياً.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر (ملف كامل)

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى مشروع تربية الجاموس الحلاب فيجب لفت الانتباه إلى أن الأسعار الواردة هنا تقريبية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب