دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية ، يعد مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع التي ظهرت مؤخراً، والتي يسعى الكثير من الشركات والأشخاص أن يقوموا بهذا المشروع، بالإضافة إلى الحكومات التي من الممكن أن يقوم بها الإنسان كما سوف نوضح من خلال موقع صناع المال .

وبالرغم من أن هذا المشروع يعتبر مكلف إلا أنه مربح بشكل كبير، لذلك فعلى من يرغب في إقامة مشروع الطاقة الشمسية أن يقوم بعمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية بشكل تفصيلي، وأن يدرس كل خطوة حتى لا يحدث أي توقف غير محسوب للمشروع.

كما يمكنكم معرفة تفاصيل: دراسة جدوى مشروعات صغيرة

:: كيفية عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية ::

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية
كيفية عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

تعد دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية من المتطلبات الضرورية التي يجب أن يقوم بها الإنسان لكي يستطيع تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية، حيث أن هذا المشروع يلزمه دراسة جدوى دقيقة.

حيث أنه من المشاريع الحديثة في ظل السعي الدائم من قبل الدولة للاعتماد على الطاقة الشمسية بصفتها طاقة نظيفة بدلاً من إستخدام الوقود الذي ينفذ مع مرور الوقت بالإضافة إلى كونه أحد ملوثات البيئة.

:: الهدف من مشروع الطاقة الشمسية ::

يعد مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع المفيدة والتي تهدف إلى الإستفادة من الطاقة الشمسية بواسطة بعض الأدوات وتحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية يتم استخدامها في المنازل والمصانع.

كما يهدف هذا المشروع إلى الحصول على الطاقة النظيفة من الشمس بدلاً من إستخدام الطاقة الغير متجددة والتي تضر البيئة بشكل كبير بكل ما فيها.

:: أهمية مشروع الطاقة الشمسية ::

تتمثل أهمية مشروع الطاقة الشمسية في الطاقة الكهربائية النظيفة التي يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى قدرة بيع هذه الطاقة بأسعار كبيرة، وفي نفس الوقت توفير الطاقة الغير متجددة مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي والذين يكونون بتكلفة عالية، مما يعمل على خفض ميزانية أي دولة.

كما أن أهمية هذا المشروع تتمحور في الربح الكبير الذي يحصل عليه كل من يفكر في إقامة هذا المشروع، بالإضافة إلى الحصول على الطاقة من الشمس وهي طاقة لا تنفذ بأسعار قليلة، بدلاُ من الإعتماد على الغاز والبترول أسعارها المرتفعة.

:: اختيار المكان المناسب لإقامة مشروع الطاقة الشمسية ::

  • مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع المختلفة نسبياُ، حيث أنه لا يحتاج إلى مكان مغلق أو تأجير شقة أو بناء مصنع، ولكن هذا المشروع يمكن تنفيذه حيث توجد الشمس بصورة كبيرة في اليوم.
  • حيث يجب اختيار مكان يتناسب مع متطلبات المشروع مثل الشمس، لذلك فإن هذا المشروع يمكن تنفيذه فوق أسطح المنازل أو المصانع أو الشركات، كما يمكن تنفيذه فوق قطعة من الأرض، والشرط الأساسي هو وجود الشمس.

كما أقدم لكم نسختكم المجانية من: دراسة جدوى تسويقية جاهزة

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

::  تعلم عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل ::

تعلم عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل
تعلم عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

تعد دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل من الأشياء البسيطة والتي من الممكن تنفيذها بسهولة، وذلك لسهولة تنفيذ هذا المشروع فوق المنزل، كما أن دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل توضح بشكل مفصل ما يحتاج إليه هذا المشروع.

:: المتطلبات اللازمة لمشروع الطاقة الشمسية ::

  • يتطلب هذا المشروع بعض المستلزمات الضرورية والتي تلزم لتوليد الطاقة الشمسية، وأولها هي الشمس، حيث تعد العنصر الأساسي لهذا المشروع، حيث أن طاقتها هي من تشغيل المشروع.
  • الألواح الشمسية: توجد الألواح الشمسية من خلال نوعين اساسين وهما الألواح الأحادية والتي تعرف باسم “مونو”، ويتميز بأنه يعمل بقدرة أكبر في الأماكن التي تكون باردة.
  • والنوع الثاني هي الألواح متعددة الكريستالات، والتي تتميز بأنها تعمل بقدرة أكبر في الأماكن التي تكون فيها الحرارة مرتفعة، لذلك فإن في بلداننا العربية يتم الإعتماد على هذا النوع.
  • البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية: يحتاج المشروع إلى عدد من بطاريات الطاقة الشمسية، والتي تتلخص وظيفتها في تخزين الطاقة الشمسية في فترة النهار، وذلك لإستخدامها في فترة الليل، ويوجد منها عدد من الأنواع.
  • بطاريات الرصاص المفتوحة: يعتبر هذا النوع من البطاريات من الأنواع التي تستخدم بكثرة بالنسبة لهذا المشروع، ولكنه يتم تغيير السائل الذي يوجد بها من فترة لأخرى.
  • بطاريات الرصاص العازلة للماء: تعتبر هذا النوع من البطاريات يشبه إلى حد كبير بطاريات الرصاص، ولكنه يختلف بأنه لا يحتاج إلى تغيير السائل.
  • وتتميز هذا النوع بأنها ذات جودة جيدة بالإضافة إلى السعر المناسب، كما أنها طويلة بالنسبة لعمرها الافتراضي، كما أنها لا تتطلب صيانة كبيرة، كما أنها تعتمد على تيار ضعيف لكي تشحن، بالإضافة إلى مقاومتها للحرارة.
  • بطاريات النيكل والكادميوم وكذلك هيدريد المعادن: تتسم هذان النوعان من البطاريات بأنها ذات قدرات صغيرة، بالإضافة إلى أشكالها المختلفة، كما أنها أصغر من بطاريات الرصاص، ولكنها ذات مساويء خاصة بفراغ شحنها بشكل تلقائي.
  • بطاريات الليثيوم: تعتبر من الأنواع المستخدمة في مشروع الطاقة الشمسية، حيث تعتبر من البطاريات التي تستخدم بكثرة في الأجهزة الدقيقة مثل الهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية، وتميز بأنها سريعة في الشحن.
  • ولكن هذا النوع غير مناسب لنظام الطاقة الشمسية بصورة كبيرة، حيث أنها يتم شحنها بصورة دقيقة، بالإضافة إلى أنها قد تنفجر إذا تجاوزت الحد الأقصى من الشحن، لهذا يجب إستخدام منظم شحن يتميز بجودته العالية.

:: كيف تحسب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية ؟::

كيف تحسب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية ؟
كيف تحسب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية ؟
  • إن تكلفة مشروع الطاقة الشمسية تختلف باختلاف الأدوات التي يتم إستخدامها بالإضافة إلى عدد الألواح والبطاريات التي يتم شراؤها، ويتوقف تكلفة مشروع الطاقة الشمسية على المساحة التي يمكن عمل المشروع عليها، وكذلك الطاقة المطلوبة، بالطبع تختلف إحتياجات المنزل عن المصنع.
  • حيث أن الألواح الشمسية من الممكن أن يتكلف الواحد 130 دولار وذلك لتوليد 250 وات، بالإضافة إلى أسعار البطاريات.

:: العمالة اللازمة لهذا المشروع ::

لا يتطلب المشروع عمالة مستديمة، ولكن يجب الإستعانة بشركة أو مهندسين متخصصين في تركيب الألواح الشمسية وكذلك البطاريات الشمسية وغيرها من إحتياجات المشروع، وهذه العمالة تتكلف المال، لذلك يجب البحث عن أفضل عمالة بأسعار منخفضة.

:: التسويق لمشروع الطاقة الشمسية ::

  • يعد مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع التي لا تحتاج إلى تسويق كبير، حيث أنه مشروع مفيد جداً بالنسبة لكثير من الناس، فيمكن إنتاج الكهرباء والبحث عن مصنع أو شركة ترغب في العمل بواسطة الطاقة النظيفة لشراء هذه الطاقة، بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع حكومة دولتك لتوريد إليها طاقة متجددة.
  • كما يمكن عمل عروض تنافسية مع الكهرباء التي يتم إنتاجها من قبل الوقود، حتى تستطيع جذب فئة كبيرة من الناس، وخاصة الجيران إذا كان هذا المشروع فوق منزلك، مما يجعل الفائدة مضاعفة.

:: حساب الأرباح من هذا المشروع ::

  • يجب أن يقوم صاحب المشروع بحساب التكاليف اللازمة لهذا المشروع، وذلك من خلال حساب عدد الألواح التي قام بشرائها وعدد البطاريات، ثم الحساب الدقيق لكمية الوات التي تم إنتاجها، والبحث عن شركة أو مصنع لشراء هذه الطاقة بأسعار عالية.
  • وبعد أن يتم بيع هذه الطاقة من خلال اتفاقيات مسبقة، يتم حساب الأرباح المتوقعة من خلال طرح التكاليف من الناتج العام من المشروع، وإذا كان الناتج أكبر فذلك دليل على نجاح المشروع، أما إذا كان العكس، فيجب مراجعة هذا المشروع مرة أخرى من خلال التعديل في دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية.

:: مميزات هذا المشروع ::

يعتبر هذا المشروع  مربح من الناحية المادية ومن الناحية الاستهلاكية، حيث أنه بالرغم من تكلفة الطاقة  الشمسية المرتفعة، إلا أن هذه الطاقة تستمر لمدة 20 عاماً، وهو ما يجعلها الأفضل.

والآن ندعوكم للتعرف على: أحسن مشروع تجاري مربح

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية في مقالة دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية، وبعد عرض كل ما يخص المشروع، فنرجوا أن يكون المقالة قد أفادتكم بالعديد من المعلومات، ونتمنى نشر الموضوع على صفحتكم الشخصية، لتعم الفائدة، وفي إنتظار تعليقاتكم.