دراسة جدوى مشروعات صغيرة

دراسة جدوى مشروعات صغيرة ، إذا كنت ترغب في نجاح مشروعك الصغير، فعليك بالاهتمام بمعرفة  دراسة جدوى مشروعات صغيرة، بهدف التخطيط ودراسة كل ما يخص المشروع، أملا في التنفيذ على أرض الواقع بما يحقق النجاح، وتحقيق الأرباح المرجوة، سنعرض كل ما يهم دراسة جدوى مشروعات صغيرة في “صناع المال“.

دراسة جدوى مشروعات صغيرة

تعريف دراسة الجدوى

في حالة التفكير في تنفيذ مشروع جديد يجب عليك أولا بتحديد دراسة الجدوى الخاصة به، وذلك من خلال تحديد كل ما يتعلق بالمشروع للبدء فيه من خلال تحديد بيانات وأهداف مشروعك، لضمان تحقيق النجاح الذي تطمح إليه.

يلجأ عدد من الشباب إلى الاعتماد على مكاتب الاستشارية لإعداد دراسة الجدوى الخاصة به، إلا أن الأمر يحمل صاحب المشروع تكاليف مالية، هو في غنى عنها، للحصول على دراسة الجدوى والإلمام بجوانب المشروع سواء الجوانب المالية، والإدارية، والفنية والتسويقية، لتحقيق النجاح للمشروع والحصول على أرباح، ويحاول تحويل المشروع من صغير إلى متوسط وكبير.

اقرأ أيضًا هذا الموضوع دراسة جدوى مصنع لعب اطفال كاملة

دراسة جدوى مشروعات صغيرة

مراحل دراسة جدوى مشروعات صغيرة

تعد دراسة الجدوى كخطه يضعها صاحب المشروع ليلم بجوانبه، لمعرفة قدراته ومحاولة تطوير نفسه، بهدف تحقيق النجاح للمشروع، لذلك تتضمن دراسة الجدوى عدد من المراحل الأساسية التي يجب الاهتمام بها

سواء لتنفيذ مشروعات صغيره أو متوسطة أو كبيرة، باختلاف نوعية وخصائص المشروع، إلا أن المراحل ثابتة والتي تشمل

  1. دراسة الجدوى المالية وهى التي تعد أهم عنصر للمشروع، فمن خلال تحديد الأموال يمكن تقدير المشروع سواء صغير أو متوسط، أو كبير، ومن خلال دراسة الجدوى يتم حساب تكاليف المشروعات، وتكاليف العائد الربحي المتوقع تحقيقه،فيهتم صاحب المشروع بحساب تكاليف الاستثمار والتي تشمل حساب الأموال التي سوف يتم صرفها في الإنفاق على تجهيز المشروع والإعدادات الخاصة به، وفي حالة وجود قرض يتم حساب الفائدة التي يتم خصمها بشكل دوري على القروض، لكى يستطيع المستثمر حساب كل ما يصرفه، كما يقوم بحساب التكاليف الخاصة بالأيدي العامة واستهلاكه للكهرباء والمياه، ومستلزمات الأساسية، يتوقع مدى الأرباح التي يمكن تحقيقها في المدى القصير والبعيد أيضا.
  2. دراسة الجدوى الفنية والتي تشمل دراسة البيئة المحيطة والظروف التي يمكن فيها تنفيذ المشروع، لمعرفة وقياس مدى نجاحه وتحقيقه للأرباح، في العوامل الفنية تقف على كافة الظروف والملابسات التي يتعرض لها المشروع من جمع معلومات وبيانات عن كيفية التنفيذ، وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع، وما الفائدة و كمية الأرباح الناتجة عنه.
  3. دراسة الجدوى التسويقية فهي تعد أهم عنصر ومرحلة يحاول أصحاب المشروع الاهتمام بها، نظرا لأن السوق والترويج المشروع هو أهم عوامل نجاحه أو فشله، و خاصة في المشروعات التي تعتمد على البيع والشراء، في السوق هو الذي يحكم نجاح المشروعات، وما تحققه من أرباح أيضا، لذلك على صاحب المشروع أن يهتم بدراسة السوق جيدا من حيث حجم البيع والشراء، وكذلك دراسة المنتج، والمستهلك جديا، نظرا لأن نجاح المشروع يعتمد على ” المنتج – المستهلك – الترويج – التوزيع” بشكل كبير لتحقيق نجاح المشروعات الصغيرة.
  4. دراسة الجدوى الاقتصادية وتعد الحالة الاقتصادية للبيئة المحيطة بالمشروع، أهم العوامل المؤثرة في مدى نجاحه من عدمه، نظرا لأن المشروع يتم توزيعه وترويجه داخل المجتمع، ففي حالة الإقتصادية المنتعشة يزيد نجاح المشروع ويحقق عائد جيد، ويلاحظ ذلك أن أسعار العملات وبخاصة الأجنبية، تؤثر في الأسواق بوجه عام وتتسبب في تغيير مسار المشروعات، لتحقيق الفائدة، لذلك يجب الاهتمام بدراسة الحالة الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع، وما يعود عليه بالمجتمع، ومدى اهتمام المواطنين به لضمان نجاحه وزيادة الأرباح وتوسع المشروع.

سمات دراسة الجدوى مشروعات صغيرة

يجب أن تتسم دراسة الجدوى بعدد من السمات والخصائص حتى تحقق الفائده من تنفيذ المشروع، وتحقيق الأرباح المطلوبة.

  • دراسة للمستقبل فيجب أن تهتم دراسة الجدوى بدراسة المستقبل للحصول على تنفيذ مشروعات استثمارية جديدة وتحقيق النجاح عند التنفيذ، ويزداد نجاحا على المدى القريب والبعيد أيضا، في التفكير بالمستقبل يطرح أفكار جديدة تساعد على الاستثمار وإقامة مشروعات جديدة وناجحة.
  • أن تهتم دراسة الجدوى التوقعات والاحتمالات فيجب التأكيد أن دراسة الجدوى، مجرد توقعات وليست حقائق، ولكنها توقعات بنسبة كبيرة قائمة على بيانات وإحصائيات واضحة، قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، لذلك يجب أن تتضمن احتمالات نجاح المشروع وما سيتم طرحه لتكبيرة وتعظيم الفائدة.
  • الاعتماد في دراسة الجدوى على خبراء ومتخصصين، من خلال  وجود أكثر من شخص، سواء محاسبين أو خبراء في التسوق، ودراسة السوق وغيرها من الأشخاص لضمان نجاح المشروع.
  • أن تضمن تحقيق الأرباح والفائدة للمجتمع، بحيث تعمل دراسة الجدوى على تنفيذ مشروعات صغيره، تساعد صاحبها على تحقيق أرباح، وكذلك تعود على المجتمع بالفائدة، يف وجود مشروعات جديدة وأفكار تساعد على إيجاد فرص عمل للشباب.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

نُرشح لكم هذا الموضوع لقرائتة دراسة جدوى مشروع شاليهات

خطوات دراسة جدوى مشروعات صغيرة

توجد عدد من الخطوات يجب القيام بها في دراسة الجدوى للتأكد من تنفيذ المشروع، وتحقيق الفائدة لصاحبه والمجتمع بوجه عام.

دراسة جدوى مبدئية

 تعتمد على الأمور الأساسية للتأكد من إمكانية تنفيذ المشروع، من خلال التأكد من وجود  موقع ومكان ملائم لإقامة المشروع وتنفيذه على أرض الواقع

معرفة القواعد والقوانين التي تحكم هذا المشروع لتطبيقها، وتقديم الأوراق والإثباتات على بداية تنفيذ المشروع وإمكانية إقامته بدون مخالفة القانون.

التأكد أن الفكرة يمكن تقبلها في المجتمع، وأنها قابله للتنفيذ ويمكن أن تعود على الشخص والمجتمع بالفائدة أولا.

معرفة البيئة المحيطة والحالة الاقتصادية التي تساعد على تنفيذ المشروع، ودراسة الحالة الاقتصادية للمواطنين الذين يستخدمون المنتج أو يتعاملوا مع المشروع لضمان نجاحه.

التأكد من أن المشروع سيحقق نجاح وتعامل مع المواطنين الذين سيقام على أرضهم المشروع، مع وضع التقديرات المتوقعة لنجاح المشروع وتوقع الفائدة التي تعود على تحقيقه.

دراسة جدوى مشروعات صغيرة

دراسة الجدوى النهائية التفصيلية

و تعد دراسة الجدوى الشاملة والنهائية، لبدء تنفيذ المشروع على أرض الواقع، ويشمل ذلك  التأكد من التأثيرات الايجابية للمشروع وأنه يمكن تطبيقه على أرض الواقع، وأنه غير مخالف للقوانين ومطابق مع عادات المجتمع، ويستطيع أن يقدم فائدة للمجتمع ولصاحب المشروع بتحقيق أرباح واضحة وجيدة، كما يساعد المشروع على تحقيق رغبة المواطنين في المجتمع، يتناسب مع الحالة الاجتماعية يتناسب مع العادات والتقاليد، ومع ظروف المجتمع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تعيشها البلاد التي تمثل أرض تنفيذ المشروع، لضمان نجاحه المطلوب وتعميم الفائدة على الجميع لزيادة الاستثمار، وتحويله من مشروع صغير إلى مشروع كبير.

إرشادات في دراسة جدوى مشروعات صغيرة

  • نظرا لأهمية دراسة الجدوى مشروعات صغيرة التي يهتم بها الشباب، وبخاصة في الفترة الأخيرة نتيجة قلة فرص العمل الثابتة، لذلك يلجئون إلى إقامة مشروعات صغيرة، فيجب الاهتمام
  • فيجب الاهتمام بدراسة السوق جيدا وخاصة التعامل مع الغرفة التجارية، وتصنيف المشروع الذي يقوم بتنفيذه ومدى اهتمام الغرفة التجارية به، مع دراسة حالة المجتمع لضمان نجاح المشروع.
  • مع ضرورة توفير مهارات فنية وإدارية وتسويقه لصاحب المشروع لمساعدته على تنفيذ دراسة الجدوى، والاعتماد على عمالة ذات خبرة لضمان، نجاح المشروع، مع حساب التكاليف بشكل واضح، لضمان تحقيق الأرباح.

وفي النهاية يجب التأكيد على ضرورة اهتمام الشباب بعمل دراسة جدوى مشروعات صغيرة، لمعرفة بداية وتحديد خطوات تنفيذ المشروع، لضمان نجاحه، وتحقيق الأرباح لصاحب المشروع، والفائدة للمجتمع أيضا.