دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد

الكل يعلم أن معظم السلع الغذائية من الفاكهة والخضروات لابد من توافرها طوال العام وليس هذا فقط، بل لابد أن تكون رخيصة الثمن حتى تكون في متناول الجميع، ولكن للخضروات مواسم معينة، وايضاً الفاكهة، لذلك يتم حفظ الأغذية داخل ثلاجات للتبريد والتجميد للحفاظ عليها من التلف، حيث أن البكتريا  تنشط في درجة الحرارة العالية، وكي نحد من نشاط البكتريا الغذائية يجب حفظها في درجة حرارة منخفضة جدًا

لذلك يتم حفظ الأغذية داخل ثلاجات للتبريد والتجميد للحفاظ عليها من التلف، ولذلك دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد من المشاريع الهامة والتي يجب تنفيذها داخل البلد، كما انها من المشاريع المربحة جدًا، وفي هذا المقال سوف نوضح دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد تابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مشروع تقشير وتجميد البطاطس

المكان المناسب لعمل ثلاجة تبريد وتجميد

يجب معرفة الموقع الجغرافي الذي سيقام علية هذا المشروع، حتى يتم إخبار المهندس الذي سيقوم بتنفيذ كل متطلبات المشروع ويتم عمل دراسة كافية لدرجات الحرارة داخل وخارج المكان، ايضاً يمكن تنفيذ هذا المشروع داخل شقة كبيرة، أو مخزن، لذلك يتم الاستعانة بشركة هندسة لعمل ثلاجة التبريد والتجميد،

وايضاً يستحب عمل ثلاجة التبريد والتجميد بالقرب من الأسواق حيث يوفر الوقت والجهد، والحفاظ على جودة المواد الغذائية خاصة في الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

المواد المراد تخزينها داخل الثلاجة

كل عنصر من المواد الغذائية يحتاج إلى درجة حرارة خاصة به، لذلك يجب معرفة المواد الغذائية التي ستدخل حيز تنفيذ المشروع، وايضاً لابد من عمل تقسيم لوحدة تخزين الثلاجة، بالتالي يتم عمل حساب نسبة التبريد لكل نوع من المواد الغذائية، حيث أن الخضروات، والفاكهة، والاسماك، ومشتقات الالبان، وايضاً اللحوم، والمأكولات البحرية، لكل نوع من المواد الغذائية له درجة تبريد ثابتة، حتى لا تحترق المواد الغذائية أو تفسد إذا لم يتم وضعها في درجة الحرارة المناسبة.

الأوراق القانونية لتنفيذ المشروع

قبل البدء في تنفيذ مشروع ثلاجة تبريد وتجميد، لابد من توافر كل المتطلبات الحكومية ليتم تنفيذ هذا المشروع بالشكل الصحيح، وهذه الأوراق يتم استخراجها من وزارة الزراعة، بعد ذلك يتم عمل ترخيص للمنشأة الذي سيقام عليها المشروع، أما عن باقي الأوراق يتم معرفتها من وزارة الزراعة.

تفاصيل أخرى عن دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد

يجب على المستثمر قبل البدء في هذا المشروع القيام بدراسة ومعرفة عدة عوامل هامة وهي:

  • يجب عمل دراسة مالية دقيقة، حتى يتم معرفة كافة التكاليف المطلوبة داخل مشروع التبريد والتجميد.
  • يجب معرفة جميع المواد الغذائية التي نسبة الاستهلاك عليها كثيرة، كي يتم استخدامها في التخزين.
  • يجب عمل دراسة تسويقية للمشروع بشكل منظم للمنتج.
  • يجب عمل مساحة دقيقة ومفصلة بعد اعمال العزل وترك مسافة حوالي خمسون سنتيمتر من سطح الغرفة وهذا من الأسفل، أما عند عمل المراوح داخل الغرفة يتم ترك عشرة سنتمتر بين الجدران والمخزن بالتالي يتم عمل كارادور للوحدة بواحد متر، وبهذا يكون قد تم عمل تحديد للمكان، وايضاً تم تحديد السعة التخزينية للمكان بالشكل النهائي.
  • القيام بعمل جميع التجهيزات الميكانيكية المطلوبة إذا كانت كل غرفة على ارتفاع بنسبة أربعة ونصف عرض وستة ملي من الطول.
  • لابد من عمل لوحة كهربائية للتحكم في كل العوامل الميكانيكية لثلاجة التبريد والتجميد في حالة حدث أي عطل أو ماس كهربائي لا قدر الله.
  • يجب الا يكون نسبة الاحمال الحرارية غير عالية، حتى لا يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الغرف.
  • هذا المشروع يحتاج إلى عمل دراسة لكيفية تصريف المياه الخارجة من المخبرات، كي لا تتجمد بسبب انخفاض درجة الحرارة، وهذا قد يسبب انسداد داخل مواسير الفريون، وايضاً يسبب تسريب للمياه.
  • القيام بعمل ستائر هوائية داخل الثلاجات، كي لا يتسرب الهواء من الثلاجة إلى الخارج فيحدث عطل أو يحدث تلف للمواد الغذائية.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع إنتاج الخضروات المجمدة

تابع تفاصيل أخرى عن دراسة الجدوى..

  • لابد من معرفة درجات التجميد المناسبة للمواد الغذائية، حيث درجة حرارة التجميد أربعون درجة تحت الصفر وربما تصل أقل من ذلك للمواد الغذائية الطازجة.
  • القيام بقفل وغلق أبواب التخزين بإحكام اثناء التنزيل والتحميل، وهذا عن طريق وضع أبواب رأسية يوجد بها المادة العازلة بالبوليوريثين، وهذه يتم وضعها للقيام بالحماية الخارجية للسيارات أثناء النقل.
  • يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث يوجد أبواب سريعة الغلق ذات حساسات كهربائية أرضيه للتحكم في فتح وغلق الثلاجة خلال فترة زمنية معينة وهي ثلاثون ثانية حين مرور الفوركلفت على الحساسات، وهذه الأبواب تعمل على تقليل الفاقد من التبريد.
  • يجب العلم أن المبخرات لا يمكن وضعها في مواجهة أبواب ثلاجة التبريد والتجميد، بل يتم وضعها العكس.
  • يجب عمل صيانة شاملة كل عامل لثلاجة التبريد والتجميد، حتى لا يحدث عطل اثناء تخزين المواد الغذائية.

أنواع تخزين المواد الغذائية

يوجد نوعين من التخزين داخل ثلاجة التبريد والتجميد.

1-التخزين بأرفف الثلاجة أو باليتات.

2-التخزين على أرضيات مساحة الثلاجة.

العمالة اللازمة

تعتبر معظم المشاريع التي يدخل فيها المواد الغذائية تحتاج إلى عمالة كثيرة للقيام بتخزين وتحميل وتنظيم المواد الغذائية، لذلك في دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد لابد من توافر عدد أثنين أو ثلاثة من العمال للقيام بتخزين المواد الغذائية داخل الثلاجة، وايضاً يمكن أن يزيد عدد العمال إذا كانت مساحة المشروع كبيرة وتحتاج إلى الأيدي العاملة.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: مشروع البطاطس المجمدة والبطاطس النصف مقلية

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعاً شاملاً ومفيداً عن دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد، وذكرنا كل العوامل اللازمة لنجاح المشروع وايضاً اختيار الموقع المناسب للمشروع، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعلق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.