دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة مربح

دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة ، مشروع الدواجن البياضة من المشاريع التي يتم تنفيذها بكثرة في المجتمعات الريفية والحضر حيث أن الدواجن البياضة لا يمكن أن يتم الاستغناء عن بيضها ولحمها، حيث يعد البيض من الوجبات الأساسية لذلك فإن عمل هذا المشروع يتطلب دراسة جدوى تفصيلية سوف نساهم في فهمها من على منصة صناع المال .

كما يمكنكم الحصول على المزيد من الأفكار عبر زيارة: دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن

:: أهمية دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة ::

تعمل دراسة الجدوى على إفادة صاحب المشروع بأهم المعلومات حول المشروع وكيفية البدء في تنفيذ المشروع بطريقة صحيحة، كما تمكنه دراسة الجدوى من السير بخطوات منتظمة ومحسوبة حتى يتم تحقيق الأرباح.

:: أهمية مشروع دواجن بياضة ::

تتمثل أهمية هذا المشروع في  تربية الدواجن البياضة بطريقة علمية بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من البيض واللحم الأبيض بشكل يكفي احتياجات السوق، وبيع البيض بأسعار تنافسية، والاستفادة في نهاية الرحلة من لحم الامهات المميز.

:: كيفية تصميم مزرعة دواجن بياض ::

لابد على صاحب مشروع الدواجن البياضة أن يقوم بعمل تصميم للمزرعة الخاصة بالدواجن من حيث المكان والموقع والتجهيزات الخاصة بالمكان حتى تتم تربية الدواجن وإنتاج البيض بطريقة صحيحة تؤدي إلى نجاح المشروع و بمعلومات صحيحة من مصادر موثوقة.

:: كيف يتم عمل دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة ؟::

يمكن عمل دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة عبر الحصول على بعض العناصر الضرورية وتوفيرها بشكل ملائم ودقيق، ومنها:

:1: اختيار المكان الملائم مشروع تربية الدواجن البياضة .::

يفضل أن يتم اختيار مكان لمشروع تربية الدواجن البياضة بحيث يكون بالقرب من المناطق الزراعية والبعد عن السكان وذلك للهدوء والإستفادة من الجو الخاص بهذه المنطقة.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

ما يجب أن يكون هذا المكان مناسب لتربية الدواجن فلا يتم الاعتماد على البيوت حيث يجب تربيتهم في العنابر.

:2: المساحة اللازمة لمشروع الدواجن البياضة ::

يجب أن يكون المكان الذي يتم تربية الدواجن فيه وهو العنبر واسع بحيث لا تقل عن 200 متر مربع ويكون ارتفاعه 4متر حيث أن التهوية مهمة جداً بالنسبة للدجاج بالإضافة إلى استيعاب هذه المساحة إلى المكان الخاص بالعلف.

:: ما هي متطلبات مشروع دواجن بياض ؟::

يتطلب هذا المشروع عدد من المستلزمات الخاصة بالدواجن والمزرعة ومنها:

  • لابد أن يوجد معالف لكي يتم وضع الطعام للدواجن بالإضافة إلى أواني للمياه.
  • النظافة المستمرة للعنبر ويتم غسلها بالصابون ورشها بالمبيدات حتى يتم التخلص من أي فضلات الدواجن بالإضافة إلى القضاء على الجراثيم والميكروبات والتي من الممكن أن تصيب الدواجن.
  • يجب تقسيم العنبر بحيث يكون هناك مكان خاص بالكتاكيت كما يجب أن تكون أرضية العنبر من الخرسانة بالإضافة إلى الحرص على التأكد من أن العنبر لا يسقط ماء في فصل الشتاء.
  • توفير تهوية مناسبة وكذلك تجهيز العنبر بالإضاءة المناسبة حيث لكل فترة عمرية إضاءة خاصة بها مع تعويد الكتاكيت على الظلام بشكل تدريجي وكذلك توفير التدفئة اللازمة في فترة الشتاء.
  • تغطية العنبر بنشارة من الخشب مع الحرص على زيادة نشارة الخشب في الشتاء حتى تحصل الدواجن على التدفئة.
  • الحرص على أن تكون أرضية العنبر جافة بصفة مستمرة حتى لا يسبب رطوبة للدواجن بالإضافة إلى التربة المبللة بالماء تؤدي إلى عفن الريش وتكون مصدر للحشرات وانتقال الأمراض.
  • يجب الاهتمام علف الدواجن ويجب الانتباه إلى أن كل مرحلة عمرية في تربية الدواجن تتطلب علف خاص.
  • كما يجب تقديم خدمات بيطرية على أعلى مستوى  من حيث إحضار الأدوية ضد الإسهال والأمراض الأخرى وذلك من خلال الاستعانة بالطبيب البيطري.

 :: كيف يتم التسويق لمشروع الدواجن البياضة ؟::

يعتبر التسويق لهذا المشروع بسيط حيث يقوم صاحب المشروع بعمل إعلانات ورقية بها أسعار الدواجن البياضة وكذلك البيض وعرضه على المحلات والبيوت حتى تكسب سمعة في بداية الأمر.

عمل اتفاقيات مع المحلات والسوبر ماركت بتوريد ما يلزمها من بيض ودواجن بياضة بأسعار تنافسية.

عمل صفحة خاصة بالمشروع على صفحات التواصل الإجتماعي من خلال عرض بعض الصور للدواجن والمزرعة حتى يتم جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

:: كيفية حساب تكلفة مشروع الدواجن وحساب الأرباح ::

يتم حساب تكلفة المشروع من خلال حساب كل المصاريف الخاصة بتجهيزات المشروع ثم حساب الإيرادات المتوقعة ومن خلال ذلك يتم حساب الأرباح حيث يتم طرح التكاليف من الإيرادات ومن خلال الناتج يتم معرفة الأرباح.

والآن هيا بنا لرحلة جديدة مع: أفضل أنواع الكتكوت الأبيض

وفي نهاية  دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة نكون عزيزي القارئ قد أمدنا بكل المعلومات حول دراسة الجدوى وكيفية تنفيذها والاستفادة منها في تنفيذ المشروع وفي انتظار استفساراتكم.