دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن

دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن ، اليوم نتعرف على دراسة جدوى للتعرف على مشروع معمل تفريغ الدواجن، فهو أحد تلك المشاريع التي تحقق المزيد من الأرباح المرتفعة، فمن خلال صناع المال نتعرف على المزيد عن المشروع ودراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن.

اقرأ أيضاً : مشروع صناعة بطاريات الارانب المعدنية

دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن

موقع المشروع

دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن
دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن

مشروع معمل تفريخ الدواجن يحتاج إلى غرفتين مجهزة، وتكون الغرف على سطح العمائر أو يمكن وجودها في البدروم، كما يمكنك تخصيص غرفتين في الأرياف لعمل المشروع.

حيث يمكن تجهيز  الغرف عن طريق وضع ماكينة تفريخ في الغرف الأولى، وتكون الماكينة سعتها 2500 بيضة، كما يمكنك وضع الحضانات بجوار الماكينة، وتلك الحضانات يتم عن طريقها تربية الكتاكيت من عمر يوم إلى عمر أسبوع.

ويمكن تجهيز الغرفة الثانية حيث لا يوجد تجهيزات معينة، وتكون تلك الغرفة مجهزة لوضع الكتاكيت بها بعد خروجها من الحضانات، على أن تكون في تلك المرحلة عمرها يتراوح بين الأسبوع والأسبوعين.

دراسة الجدوى المالية

التكاليف الثابتة

ماكينة التفريخ الأتوماتيك سعرها يصل إلى 5000 جنيه مصري، وتلك التكلفة هي تكلفة متغيرة، يمكن أن تزيد أو أنها تقل، وتختلف حسب النوع والجودة.

الحضانة وسعرهها يبلغ حوالي 1500 جنيه، وتلك الحضانة تتكون من الخشب، كما أنها تضم لمبات تعمل على تدفئة الكتاكيت، وللإضاءة، كما أنها تتكون من 3 طوابق، على أن يكون ارتفاع الطابق حوالي 50 سم، هذا وتوضع الحضانة مرتفعة عن سطح الأرض حوالي 20 سم تقريباً.

تحتاج إلى إيجار الغرفتين بحوالي 500 جنيه في السنة تقريباً وتكون تلك الأسعار في الأرياف.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

تحتاج بعض الأطباق والسقايات وسعرها حوالي 200 جنيه.

وتكون في تلك الحالة إجمالي التكاليف الثابتة حوالي 7200 جنيه.

التكاليف المتغيرة

يمكنك شراء 2500 بيضة بلدي، وتكون خاصة بالتفريخ، وسعر البيضة الواحدة 60 قرش، وبالتالي فيكون سعر البيض 1500 جنيه.

استهلاك الكهرباء، ويتبلغ تكلفتها حوالي 100 جنيه تقريباً.

استهلاك الغاز وتكون تكلفتها 6 جنيه تقريباً.

تحتاج إلى عليقة لتغذية الكتاكيت من عمر اليوم إلى الأسبوعين، وتكون حوالي 300 جرام للكتكوت الواحد، ولهذا فأنت بحاجة إلى حوالي نصف طن وتكون سعرها حوالي 1250 جنيه.

أيضاً تحتاج إلى بعض الأدوية والفيتامينات بتكلفة 100 جنيه.

الأرباح المتوقعة من المشروع

دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن
دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن

مما لا شك فيه أن نسبة التفريخ أو ما تسمى بالفقس، تكون 75% تقريبا، وهذا معناه أن حوالي 2500 بيضة، من المحتمل أن تنتج حوالي 1750 كتكوت.

وعندما يتم بيع الكتاكيت في عمر الأسبوعين، فإن سعر الكتكون الواحد يكون حوالي 3 جنيهات، وبالتالي تكون إجمالي المبيعات 5250 جنيهاً، و بالتالي فإن صافي الأرباح يكون 5250 – 3156 أي ما يعادل 2094 جنيهاً.

اقرأ أيضاً : مشروع الفراخ البياضة – التفاصيل الكاملة للمشروع

دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن تعرفنا عليها فيما سبق حيث تعرفنا على الدراسة المالية وتعرفنا على التكاليف المتطلبة والمتطلبات اللاتزمة لعمل المشروع، فتابع معنا للتعرف على المزيد عن المشاريع المختلفة في صناع المال، وندعوك بمشاركة الموضوع لكل من يهمه الأمر.