fbpx

دراسة جدوى مزرعة دواجن

مشروع مزرعة الدواجن من المشاريع التي تحظى بإقبال شديد خاصة من المستثمرين الصغار، لأن مشروع تربية الدواجن مشروع من السهل البدء فيه سواء كان في المنزل أو في مزرعة، لذلك سنتحدث اليوم عن دراسة جدوى مزرعة دواجن عبر منصة موقع صناع المال .

كما أقدم لك: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت

مشروع مزرعة دواجن

في الوقت الحالي انتشر عدد كبير من المشاريع الصغيرة وعلى رأسهم مشروع تربية الدواجن وخاصة في البيئات الريفية، ومشروع مزرعة الدواجن يعد من المشاريع التي يتم تنفيذها بتكلفة منخفضة أو بمعنى أخر دراسة جدوته التي يتم إجرائها في البداية لا تتعدى ال5000 جنيه.

وهذا الأمر ما جعله الخيار الأمثل للكثير من العائلات، لأنه مشروع ذات تكلفة منخفضة بالإضافة أنه مربح، ومن هنا سنعرض فيما يلي دراسة جدوى مزرعة دواجن.

دراسة جدوى مزرعة دواجن

دراسة جدوى مزرعة دواجن

سوف نقوم بتلخيص دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن لمبتدئ، وعند نجاح المشروع يمكن أن يتم مضاعفة كمية الدواجن التي سيتم تربيتها من أجل الوصول إلى الربح المرغوب الوصول إليه:

  • يجب أن يتم شراء مزرعة مناسبة لعدد الدواجن التي سيتم تربيتها أو يمكن استئجار مزرعة أو تخصيص مكان في المنزل مثل السطح على سبيل المثال ليتم التربية فيه.
  • يجب على الفرد الذي سيقوم بتربية الدواجن أن يختار مزرعة مساحتها مناسبة لحجم وعدد الدواجن فلا أكبر ولا أصغر، وأن يتم تحديد مكان للأعلاف.
  • مزرعة الدواجن بشكل عام يجب أن يتم توافر فيها مجموعة من الصفات مثل أن تكون نظيفة ويتوافر فيها الماء والكهرباء وأيضاً أن تكون مفتوحة على بعضها .
  • يتم وضع الأعلاف في مكان واضح ليراها الدجاج.
  • يجب أن تكون المزرعة جيدة التهوية ويدخلها أشعة الشمس.

ما هي متطلبات تربية الدواجن ؟

عندما يقرر الفرد البدء في مشروع تربية الدواجن فإنه يحتاج إلى عدد من المتطلبات منه أنه يجب أن يختار نوعية الدواجن التي سيقوم بتربيتها فيوجد نوعين من الدجاج هما الهجين والأخر الدجاج البلدي.

قبل شراء الدواجن يجب أن يتم التأكد من صحتها وشراء الأعلاف التي ينطبق عليها معايير الصحة العالمية والمطلب الثالث أن يكون صاحب المشروع بعلاقة جيدة مع التجار ليتمكن من إثبات نفسه في السوق ويحقق ربح جيد وبشكل مستمر.

أمور يجب معرفتها عند تربية الدواجن

يفضل أن يتم تربية الدجاج البلدي لأنه يفضله الناس عن الدجاج الهجين الذي يتناول الهرمونات وأعلاف التسمين وأنت مبتدئ في المشروع وترغب في تحقيق أرباح لذلك لا داعي للمخاطرة، وفيما يلي سنقدم أمور يجب معرفتها عند تربية الدواجن:

  • يفضل أن يتم شراء الدجاج البياض من الشركات المختصة وأن يتم اقتناء سلالة مناسبة لمنطقتك والظروف المناخية فيها.
  • من الأفضل أن يكون عمر الدجاج من أربع أسابيع إلى ثمانية وهذا لتقليص المدة التي سيتم انتظارها للحصول على البيض خاصة لشخص مبتدئ في هذا المشروع.
  • يقوم الدجاج البياض البلدي بوضعه بيضه في الأسبوع العشرين، وفي عمر السنتين يقل في وضع البيض ويجب أن يتم تبديله.
  • في السنة الواحدة تكون الدجاجة قادرة على 150 إلى 200 بيضة، وتتشكل البيضة داخل الدجاجة في مدة 26 ساعة.
  • من الجدير بالذكر أن الدجاجة يمكنها أن تبيض دون وجود ديك لأن هذه العملية بيولوجية، ولكن الحاجة للديك عند الرغبة في الحصول على الكتاكيت.
  • كل ديك لديه من خمس لسبع دجاجات من أجل التلقيح.

إليك ايضًا: دراسة جدوى مجزر دواجن يدوي

تغذية الدجاج والوقاية ضد الأمراض الشائعة

تغذية الدجاج والوقاية ضد الأمراض الشائعة

يتم تغذية الدجاج على الأعلاف بالإضافة انه يحتاج إلى عدد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفيتامينات والأملاح المعدنية يتم الحصول عليها من المكملات الغذائية.

بالإضافة أن الدواجن تتغذى على بواقي الطعام والخبز الجاف والبرسيم، ومن المهم جداً أن يتم حقنه ضد الأمراض الشائعة وذلك بالرجوع إلى طبيب بطري للتعرف على الحقن المناسب.

قدمنا إليكم في هذا المقال دراسة جدوى مزرعة دواجن ، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد في وضع تعليق ونحن سنرد على تعليقاتكم في أقرب وقت.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب