دراسة جدوى مصنع بلاستيك أدوات منزلية

تعد صناعة البلاستيك من الصناعات التي تغطي احتياجات متعددة للإنسان وتدخل في شتى مجالات الحياة فمن الصناعات البلاستيكية يتم إنتاج بعض الأدوات الطبية والمنزلية، فضلاً عن المزايا الجيدة التي تتوافر في المنتجات البلاستيكية فهي تجمع بين القوة والتحمل لعوامل الاستخدام المختلفة وبين الخفة وانخفاض التكلفة.

ومن ضمن المنتجات التي تنتمي إلى صناعة البلاستيك “الميلامين” والذي يستخدم في صورة أطباق مختلفة وأدوات أخرى للمائدة وتتمتع بالمتانة وتحمل الحرارة ومقاومة الكسر وهو منتج مطلوب لا يخلو منه بيت، وفي هذا المقال سنوضح لكم دراسة جدوى مصنع بلاستيك أدوات منزلية من خلال موقع “صناع المال.

دراسة جدوى مصنع بلاستيك أدوات منزلية

دراسة جدوى مصنع بلاستيك أدوات منزلية
دراسة جدوى مصنع بلاستيك أدوات منزلية

لإنشاء مصنع بلاستيك للأدوات المنزلية يجب دراسة البنود الآتية:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مصنع بلاستيك كاملة التفاصيل

1- الهدف من المشروع

إنتاج أعداداً كبيرة من أطقم البلاستيك بجودة عالية وتوفير كافة المزايا النسبية للمنتج من حيث خفة الوزن وتحقيق العنصر الجمالي وعدم القابلية للكسر، فضلًا عن عزل الحرارة وعدم التأثر بالحمضية.

2- الاحتياجات الأساسية لإنشاء المصنع

  • بودرة الميلامين (بلاستيك الميلامين)، وهي بلورات ذات لون أبيض غير قابلة للذوبان في الأثير.
  • بودرة اليوريا والتي يتم الحصول عليها من تحلل كربونات الألومنيوم، وهي عبارة عن مسحوق شفاف.
  • ورق الرسم المستخدم لزخرفة ورسم الصواني والأدوات المختلفة.
  • ويمكن تقدير المواد الخام المطلوبة شهرياً بإجمالي 26457 جنيهاً مصرياً.
  • الاسطمبات التي يستلزمها تشكيل الأطباق والصواني.
  • وماكينة تصنيع البلاستيك، وهي توجد منها أحجام ونوعيات متباينة يمكن شراء ما يناسب حجم المشروع.
  • بالإضافة إلى معدات أخرى لكل مرحلة من مراحل التصنيع، مثل ماكينة تشطيب وماكينة تغليف وتعبئة.

3- المساحة المطلوبة لإقامة المصنع

يحتاج مصنع البلاستيك (الميلامين) إلى مساحة تبلغ مائتين وخمسين مترًا لإقامة المصنع، ويشترط أن يتم تجهيز تلك المساحة بقواعد من الخرسان والتي تلزم لتثبيت المعدات والآلات داخل المصنع.

والاحتياجات الخدمية المطلوبة لمشروع مصنع البلاستيك تتمثل في توفر مصدر للطاقة الكهربية  تصل إلى 380 فولت بقدرة تساوي 26 كيلو وات، والتي تبلغ تكلفته حوالي 1300 جنيهاً مصريًا في كل شهر.

4- المنتجات

المنتج الرئيسي لهذا المصنع هو أطقم المائدة من الميلامين والتي تشمل الأطباق المختلفة والصواني، والعدد المقترح هو 72 قطعة مختلفة الاستخدام والحجم والوصف على أن يتم شهرياً تصنيع أطقم لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة ويتم في الأسبوع الرابع إنتاج صواني، هذه الآلية تجعل المصنع يتفادى ملية تبديل الاسطمبات عدة مرات داخل الشهر.

5- العمالة

يتم تحديد العمالة وفقاً لعدد المعدات وحاجتها للأيدي العاملة المشغلة، ويمكن تعيين عامل لكل ماكينة فضلًا عن عمال التعبئة والتغليف، ويمكن تشغيل المصنع في البداية بنظام وردية واحدة مدتها عشر ساعات.

6- أسعار المنتجات من الميلامين

تختلف الأسعار من منتج لآخر بحسب عدة عوامل أهمها الحجم والملمس الخارجي والتعبئة والتغليف ومدى متانة المنتج والعناصر الجمالية التي يتميز بها، وكلما حقق المنتج عوامل الجودة كلما ارتفع سعره.

7- عملية تسويق المنتج

المنتج هنا منتج مطلوب ومستهلك بشكل كبير ويبقى العامل الأساسي في التسويق تحسين المزايا النسبية للمنتج والتي تجعله ينافس المنتجات الأخرى ويرتفع سعره وذلك عن طريق عدة مراحل تبدأ من التركيز على الجودة النوعية للمنتج من حيث الصفات الخارجية النوعية، ثم الابتكار والتجديد في تشكيل المنتج ورسوماته وتصميمه.

والمرحلة التالية تعتمد على تعدد طرق التسويق عن طريق مندوبي المبيعات والإعلانات عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، واقتحام مجال المعارض المتخصصة، والوصول إلى تجار الجملة والتجزئة وعمل الخصومات والتخفيضات والعروض الجاذبة للمستهلك.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: دراسة جدوى مصنع عبوات بلاستيك

» اقرأ أيضاً: دراسة جدوى مصنع كراسي بلاستيك مربح

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى مصنع بلاستيك أدوات منزلية نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب