دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

سوف نقدم لكم اليوم من على منصة صناع المال اليوم دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية ، تعتبر النباتات الطبية العطرية من أندر أنواع النباتات التى يلجأ الناس إلى زراعتها فى وطننا العربى بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة، وبالرغم من الإستفادة العظيمة من هذه النباتات إلا أن مساحة الأرض المزروعة بها النباتات العطرية تعتبر قليل جداً مقارنة بغيرها من النباتات.

كما أقدم لك: أنواع النباتات التي تتحول إلى منتجات صناعية

أهمية عمل دراسة جدوى لمشروع زراعة النباتات الطبية العطرية

  • تعتبر دراسة الجدوى فى أى مشروع بصفة عامة ومشروع زراعة النباتات الطبية العطرية بصفة خاصة بمثابة النور الذي يضيء الظلام المحيط بالمشروع، وذلك نظراً لأنه يكسب صاحبه الخبرة الممتازة قبل البدء فى تنفيذ مشروعه ويعرفه ما له وما عليه.
  • ويكسبه تقدير شبه نهائى, لمعرفة مدى الأرباح التى سوف يحصل عليها، وتقدير لما سوف يتطلبه للقيام بمثل هذا المشروع، كما أن دراسة الجدوى فى مشروعنا هذا تعتبر فى غاية الأهمية نظراً لندرة المشروع.
  • ومن ثم لابد من دراسة الحالة الفنية للأسواق, ومعرفة أى أنواع النباتات الطبية العطرية الأكثر إستخداماً بين العاملين بهذا المجال.

هدف مشروع زراعة النباتات الطبية العطرية

هدف مشروع زراعة النباتات الطبية العطرية

  • يهدف مشروع النباتات الطبية العطرية إلى توفير أكبر قدر ممكن من النباتات الطبية العطرية والتى تدخل فى علاج عدد كبير جداً من المرضى المصابين بأمراض مختلفة عن طريق الأعشاب.
  • بالإضافة إلى دخولها, فى بعض الصناعات الغذائية وكذلك الصناعات الكيميائية العطرية وذلك من أجل توفير الزيوت العطرية التى يزداد عليها الطلب يوماً بعد يوم.

اقرأ ايضًا: طرق استخلاص المواد الفعالة من النباتات الطبية

دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

1_ المستلزمات المطلوبة للقيام بفكرة مشروع زراعة النباتات الطبية العطرية

  • هناك عدة مستلزمات يجب على الشخص صاحب فكرة المشروع محاولة توفيرها قدر الإمكان حرصاً منه على نجاح فكرة مشروعه بشكل كبير، ومن أهم هذه المستلزمات لابد أولاً ان يقوم بعمل دراسة وافية للسوق واحتياجاته.
  • ويكون ذلك من خلال التعرف على معظم الأراضي الموجودة فى الدولة التى يمكن أن تصلح لزراعة مثل هذا النوع من النباتات، ومن ثم إختيار المكان المناسب لإقامة مثل هذا المشروع الكبير.
  • لأن هذا المشروع يتوقف نجاحه بشكل كبير على مدى جودة التربة التى تتم زراعة النباتات الطبية العطرية بها ومدى ملائمتها لهذا النوع من النباتات.
  • حتى يستطيع صاحب المشروع الحصول على أكبر قدر ممكن من الإنتاج بأقل إمكانيات والتى تشمل الأسمدة وغيرها من متطلبات الزراعة، كما يفضل فى بداية الأمر عدم شراء مساحة أرض بل من الممكن تأجيرها.
  • ومن المفضل أن لا يخاطر صاحب الفكرة بتأجير مساحة أرض كبيرة فى بداية الأمر، فإذا ما نجح فى تنفيذ فكرة مشروعه فيمكنه بعد ذلك شراء وزراعة أكبر قدر ممكن من النباتات الطبية العطرية.

2_ المتطلبات الإضافية فى مشروع زراعة النباتات الطبية العطرية

  • تعتبر الأرض وجودتها أول مطلب رئيسى للقيام بمثل هذا المشروع، أما عن المتطلبات والمستلزمات الإضافية لإقامة مثل هذا المشروع فيجب الحرص على شراء التقاوى المناسبة من هذه النباتات مع تحرى الدقة فى اختيارها والحرص على عدم شراء بذور مغشوشة أو ذات جودة رديئة حتى يكون الإنتاج سليم.
  • كما يجب توفير بعض الأسمدة والأدوية, التى يحتاجها هذا النبات ولكن بعد إستشارة المختصين، ولابد من توفير مصدر للمياه حتى يتم رى الأرض فى ميعادها الطبيعى حماية للزرع من التلف بسبب الجفاف، ويجب المتابعة مع وزارة الزراعة حتى لو كان لهذا المشروع تراخيص فلابد من إستخراجها بالشكل القانونى.

3_ عدد العمالة المناسبة للقيام بمشروع زراعة النباتات الطبية العطرية

وفى صدد الحديث عن عدد العمالة لابد من إستيعاب أن عدد العمال فى هذا المشروع لا يهم بقدر ما يكون مهماً خبرة هذه العمال فقد يكون عاملاً أو إثنين كافيين جداً ولكن بشرط أن يكون لديهم الخبرة الكافية والوافية اللازمة فى هذا المشروع ومعرفتهم كيفية الزراعة والاعتناء بهذا النبات .

الدعاية والإعلان المناسبة لمشروع زراعة النباتات الطبية العطرية

  • يعتبر هذا المشروع من المشاريع النادرة الإستخدام ومن ثم يحتاج إلى دعاية كبيرة وذلك يكون من خلال عمل حملات إعلانية فى الصحف والمجلات والتلفزيون إن أمكن عن هذا المشروع وإظهار مدى فوائده الطبية والجمالية.
  • كذلك يمكن بيع هذه النباتات بأسعار مخفضة بعض الشيء, للأشخاص الذين يرغبون فى التصنيع مع الحرص على التعرف على عدد من المستثمرين المهتمين بهذا المشروع ويقومون بإستخراج الزيوت من هذه النباتات والاتفاق معهم على توريد كميات كبيرة بأسعار مناسبة ومخفضة بعض الشيء.
  • كما يجب عمل صفحة على أغلب مواقع التواصل الإجتماعى, مثل الفيس بوك وتويتر وانستجرام باسم المشروع وتصوير مراحل الزراعة وكيفية الإعتناء بالنبات وفوائده ورفعها على هذه الصفحات لتوعية الأشخاص بمدى أهمية هذه المنتجات.
  • أما إذا كان صاحب المشروع هو من سيقوم بإنتاج الزيوت بنفسه, فعليه أن يقوم ببعض الإتفاقيات مع عدد كبير من الجمهور المهتمين بهذه الزيوت والنباتات وأصحاب المحلات التى تبيع هذه الزيوت.

إليك من هنا: طرق استخلاص الزيوت من البذور (الزيوت النباتية)

كيفية حساب الأرباح فى دراسة جدوى مشروع زراعة النباتات الطبية

كيفية حساب الأرباح فى دراسة جدوى مشروع زراعة النباتات الطبية

  • أما عن الخطوة الأخيرة وهى حساب الأرباح وهى الهدف الأساسى من المشروع فيتم احتسابها من خلال حساب التكاليف ويتم ذلك من خلال معرفة صدى المشروع والاتفاقيات التى تم التعاقد عليها وليكن هذا الحساب لمدة ستة أشهر.
  • ثم بعد ذلك يتم طرح التكاليف من الإيرادات ويكون هناك 3 معادلات وهى الناتج أكبر من الصفر وفى هذه الحالة يحقق المشروع النجاح المطلوب، الناتج أقل من الصفر يكون حقق خسائر.
  • ومن ثم يجب تعديل دراسة الجدوى، الناتج يساوي الصفر وهذه تسمى نسبة التعادل أى أن المشروع لم يحقق مكاسب أو خسائر.

لذلك فإن القيام بمثل هذا المشروع النادر يعتبر بمثابة نجاحاً كبيراً وإستثماراً رائعاً للأموال كما انه يحمى صحة العديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، لذلك فإن عمل هذا المشروع يعد من المشاريع النادرة والمربحة للغاية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب