دراسة جدوى زراعة الباولونيا وكيفية الحصول على أعلى عائد منها

دراسة جدوى زراعة الباولونيا ، أشجار الباولونيا هي واحدة من أبرز الأشجار المنتجة للأخشاب الصلبة على مستوى العالم، وهى شجرة زينة صينية تمتاز بمظهرها الجميل وسرعة نموها بالإضافة إلى تكيفها مع مختلف الظروف المناخية سواء الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة.

دراسة جدوى زراعة الباولونيا

يقوم مشروع زراعة أشجار الباولونيا بشكل أساسي على أهميتها الاقتصادية في إنتاج الخشب، ولذلك سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال دراسة جدوى تفصيلية لزراعة فدان من الباولونيا وكيفية تحقيق أقصى استفادة من أوراقها وزهورها وساقها.

واقرأ أيضا: دراسة جدوى زراعة البطاطس في الأراضي الصحراوية

:: دراسة جدوى زراعة الباولونيا ::

تتراوح الفترة الزمنية لفترة نمو أشجار الباولونيا من 4 إلى 8 سنوات، ويسع الفدان منها 1000 شجرة تقريبا، حيث تبلغ قيمة الشتلة الواحدة 15 جنيه مصري تقريبا، ولهذا فإن تكلفة زراعة الفدان الواحد من أشجار الباولونيا تقدر بنحو 60 ألف جنيه مصري، تقسم كالتالي:

  • الفدان به 1000 شجرة وقيمة الشتلة الواحدة 15 جنيه لتكون بذلك تكلفة زراعة الفدان من الشتلات 15 ألف جنيه مصري تقريبا.
  • تجهيز شبكة رى درجة اولى بعمر افتراضي 8 سنوات على الأقل، وتبلغ تكلفتها نحو 10.000 جنيه مصري.
  • حفر جورة وتجهيزها بالسماد اللازم لزراعة فدان الباولونيا، وتبلغ تكلفتها تقريبا 20 ألف جنيه مصري.
  • عمالة ونقل وغيرها بتكلفة تقدر ب15 ألف جنيه مصري.

:: الأرباح المتوقعة من زراعة أشجار الباولونيا ::

دراسة جدوى زراعة الباولونيا

والآن سنتجه للحديث عن العائد المادي المتوقع من زراعة فدان من أشجار الباولونيا، حيث أن لها العديد من الفوائد، فيمكن استغلال أوراقها كعلف للحيوانات أو في تحضير الشاي أو استخدامها كسماد طبيعي جيد لأنها غنية جدا بالنيتروجين الحيوي.

ينصح خبراء الزراعة بقطع أشجار فدان الباولونيا على مرتين الفاصل بينهما 4 سنوات أو الانتظار 8 سنوات وقطع الأشجار كاملة لتحقيق أقصى استفادة مادية، وسنوضح لكم الأرباح بالتفصيل الآن:

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: دراسة جدوى زراعة بنجر السكر

:1: الخطة الأولى ::

يتم قطع 500 شجرة وهى نصف سعة فدان الباولونيا تقريبا وذلك بعد 4 سنوات من زراعتها، حيث تبلغ قيمة الشجرة الواحدة بعد تلك الفترة 200 جنيه تقريبا، لتكون قيمة النصف فدان 100 ألف جنيه تقريبا، ويعتبر هذا المبلغ هو فقط تكلفة زراعة الفدان ورعايته خلال ال4 سنوات.

:2: الخطة الثانية ::

وتتمثل في قطع ال500 شجرة المتبقية في فدان الباولونيا بعد 8 سنوات من زراعتها حيث تبلغ قيمة الشجرة الواحدة حينذاك نحو 2000 جنيه مصري، وبذلك تقدر قيمة الربح المتوقعة نحو مليون جنيه مصري نظير بيع نصف فدان من أشجار الباولونيا بعد 8 سنوات.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: الأهمية الاقتصادية لأشجار الباولونيا ::

أشجار الباولونيا يمكن زراعتها في مختلف البيئات المناخية والجغرافية، حيث أنه من الممكن زراعة الباولونيا على ارتفاع يصل إلى 2000 متر عن سطح البحر، وتتحمل البرودة حتى 10 درجات تحت الصفر، والحرارة حتى 50 درجة مئوية.

تتميز أشجار الباولونيا بأن جذورها تغرس في التربة بشكل رأسي ولا تتشعب أفقيا وبذلك فهى لا تؤثر بالسلب على النتابات المزروعة بجوارها في الأرض، كما أن جذور الباولونيا تمتص مواد نادرة ومياة من باطن التربة لتتغذى عليها وتنقلها إلى سطح التربة عبر الأوراق التي تتساقط في الخريف.

:: الأهمية الاقتصادية لأغصان الباولونيا ::

يمكن الاستفادة من أغصان أشجار الباولونيا في انتاج أفضل أنواع نشارة الخشب، وتدخل في عدة صناعات مثل الوقود الحيوي والكمبوست، كما تعتبر أغصان الباولونيا من أهم المواد التي تدخل في صناعة ألواح الخشب الحبيبي وغيرها من الأخشاب.

:: الأهمية الاقتصادية لأزهار الباولونيا ::

دراسة جدوى زراعة الباولونيا

ولتحقيق أقصى استفادة مادية ممكنة من أشجار الباولونيا يمكننا استغلال أزهارها بدءا من العام الثالث لزراعتها، حيث أنه من الممكن أن يتم إقامة منحل عسل ليتغذى النحل على أزهار الباولونيا التي تزهر عادة قبل أى نوع نبات آخر بشهرين تقريبا.

يبدأ موسم تزهير أشجار الباولونيا في الفترة من بداية شهر فبراير وحتى منتصف شهر أبريل، وتستخدم أزهارها في تصنيع العطور ومستحضرات التجميل والأدوية وغيرها، بالإضافة إلى العسل الناتج من المنحل والذي يتميز بجودته العالية ومذاقه الرائع.

كما ننصحكم بالإطلاع على: دراسة جدوى زراعة الجوجوبا: أكتشف أسرارها الآن

:: الأهمية الاقتصادية لأوراق الباولونيا ::

وإذا كنا بصدد تقديم دراسة جدوى زراعة الباولونيا ، فلا يمكننا تجاهل أوراق الباولونيا التي تعتبر ثاني أهم مصدر ربحي لزراعة الباولونيا بعد الساق، حيث يمكن استغلال الأوراق ابتداء من العام الأول لزراعتها ةيعطي الفدان الواحد 5 طن ورق تقريبا.

تستخدم أوراق البلولونيا كعلف طبيعي للحيوانات غبي بالبروتينات اللازمة لهم، ويمكن خلطها بالقمح والتبن واستخدامها كعلف للتسمين، كما تستخدم كسماد طبيعي عند تساقطها على التربة وتحللها في في فصل الشتاء، وتدخل في عدة صناعات مثل صناعة السماد والأدوية وذلك بالإضافة إلى شاي الباولونيا المميز.

:: تسويق خشب الباولونيا ::

لا يحتاج خشب الباولونيا إلى حملة تسويقية ضخمة نظرا لأهميته الكبيرة وارتفاع أسعار الأخشاب المستوردة، حيث أن خشب الباولونيا من الاخشاب الصلبة التي تعاني من الندرة في السوق المصري.

يسع الفدان 1000 شجرة تقريبا كما أوضحنا مسبقا في دراسة جدوى زراعة الباولونيا ، وتنتج كل شجرة 1/3 متر مكعب من الخشب الصلب على الأقل، ويتراوح سعر المتر المكعب الواحد من الخشب ما بين 10 آلاف و15 ألف جنيه مصري على الأقل، ولذا فإن العائد المادي من زراعة فدان الباولونيا من الممكن أن تصل إلى 4 مليون جنيه مصري أو أكثر.

وفي نهاية الموضوع نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته حول دراسة جدوى زراعة الباولونيا لتحقيق أقصى استفادة مادية منها، فإذا أعجبكم المقال نرجو منكم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد به غيركم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.