fbpx

دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية

يعتبر الخيار من أهم الخضروات المستهلكة والذي يدخل في جميع أنواع السلطات، وهو غني بالفيتامينات، ويحتوي على الكالسيوم، والكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، ويحتوي أيضا على البوتاسيوم، ومن أهم فوائد الخيار انه يعطي الجسم طاقة، ويخلص الجسم من الماء الزائد

ولكن عندما نريد أن نقوم بزراعة الخيار في البيوت يجب عمل دراسة جدوى جيدة لزراعة الخيار في البيوت المحمية، وفي هذا المقال سوف نوضح أهم النقاط الأساسية لعمل دراسة الجدوى وبأقل تكلفة والحصول على ربح وفير فتابعونا.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى زراعة المورينجا بالتفصيل

اولا اختيار الأصناف الملائمة للزراعة المحمية

  • يجب مراعات استخدام الأصناف الهجن في الزراعات المحمية لأنها تعطي أصناف عالية الجودة، حتى تتمكن من خفض تكلفة الإنتاج للطن الواحد للثمار،
  • كما يجب اختيار البذور المقاومة للأمراض وهذا ضروري في الزراعات المحمية ويجب أن تكون مقاومة خاصة لمرض البياض الزغبي، والبياض الدقيقي، ومقاومة للفيروسات خاصة فيروس تبرقش الخيار، كما انه يجب استخدام البذور ذات الثمار الطويلة ومن الممكن أن تقتصر الزراعة على الأصناف ذات الثمار الصغيرة لان طعمها يكون ذات طعم الذ ومطلوبة عند المستهلك ولكن ثمارها تكون اقل من الأصناف الأخرى،
  • لذلك فإن الأصناف المحمية تتميز بأنها تحمل ازهار مؤنثة وبمعدل 2/4 أزهار او أكثر في ابط كل ورقة وبانها قادرة على العقد البكري للثمار، لذلك فهي لا تحتاج الي الحشرات الملقحة للأزهار ومن اهم الأصناف.
  • الأصناف البكرية: الأصناف البكرية هي الأصناف المعروفة في زراعة الهجن للخيار تحت البلاستيك، كما انه من الأصناف الزراعية التي تحتوي على تركيز عالي من الاوكسينات وهي عوامل وراثية وعوامل بينية
  • ثانيا دراجة الحرارة (الليل /النهار)
  • من العوامل المهمة في زراعة خيار البيوت المحمية هي معرفة درجة الحرارة سواء بالليل او النهار، وتشجع العقد البكري والدرجة المثالية للزراعة بالنهار(23م) أما بالنسبة لزراعة الخيار بالليل تكون (17م)، ولذلك فإن الحرارة المنخفضة الأقل من (7م) تؤدي الي تساقط الزهرة والحرارة المرتفعة (30م) أيضا تؤدى الي فشل العقد.

العوامل المشجعة للزراعة

  • شدة الإضاءة:

الإضاءة المنخفضة تؤدي الي قلة العقد، وكذلك الإضاءة القوية جدًا تسبب فشل الزرعة.

  • مواعيد الزراعة:

من العوامل المهمة التي يجب الانتباه لها اثناء عمل دراسة جدوى لزراعة الخيار في البيوت المحمية معرفة مواعيد الزراعة المضبوطة سواء في الشتاء او الصيف، لذلك يراعى ان تكون انتاج الصوبات في مواعيد تقل او لا تنتج فيها الأراضي المكشوفة ولمعرفة ذلك في الخيار يجب زراعة عروة ثانوية من الأصناف العادية المستخدمة في الزراعات المكشوفة، كما ان تكوت تكاليفها اقل.

العروة الشتوية

  • العروة: خريفي مبكرة /زراعة المحصول (منتصف سبتمبر) /بداية المحصول (منتصف أكتوبر) /نهاية المحصول (أواخر يناير)
  • العروة: خريفي متوسط/زراعة المحصول (اول أكتوبر) بداية المحصول (اول نوفمبر) نهاية المحصول (منتصف فبراير)

العروات الربيعي والصيفي

  • العروة: ربيعي /الشتلة منتصف فبراير/بداية المحصول منتصف أكتوبر/نهاية المحصول /أواخر يناير.
  • العروة: ربيعي متأخر /الشتلة منتصف فبراير/بداية المحصول منتصف مارس/نهاية المحصول أوائل يونيو
  • العروة: صيفي مبكر/الشتل منتصف مارس/بداية المحصول منتصف ابريل/نهاية المحصول اخر يونية
  • العروة: صيفي متأخر/الشتلة منتصف ابريل وحتى منتصف يونية/بداية المحصول منتصف مايو وحتى منتصف يوليو/نهاية المحصول أخر يونيو، وحتى منتصف سبتمبر.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة

أسماء بعض الأسماء المستخدمة

  • سمير
  • نوفا
  • اصيل

الاحتياجات البيئية

يجب عند عمل دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية مراعاة دراسة احتياجات البيئة اللازمة لزراعة الخيار، ومن أهم العوامل:

  • التربة:

لابد من معرفة نوع التربة التي يحتاج اليها زراعة الخيار، يحتاج الخيار الي تربة رملية إلى متوسطة القوام عميقة القطاع غنية بالمواد العضوية7-8% لا تزيد عن ذلك.

ويجب مراعات الا تزيد نسبة تركيز الاملاح فيها عن اثنين ملي، ونسبة تركيز أيونات الايدروجين (ph) في حدود (6,5-7,5).

  • الضوء:

من اهم العوامل الأساسية لزراعة الخيار اختيار الضوء، يعتبر الضوء من العوامل التي يجب الاهتمام بها لنمو النباتات نظرا لأهمية الضوء في عملية البناء الضوئي، وبالنسبة لمصر فلا يوجد مشكلة في مصر من ناحية الضوء ولكن يجب الانتباه إلى (نوع الضوء –طول الفترة الزمنية للضوء-شدة الضوء) كما يوجد هناك مشكلة واحدة وهي تراكم الاتربة على الغشاء البلاستيكي مما يؤدى الي قلة نفاذ الضوء من خلاله الي داخل الصوبات، ولذلك فإن كلما كانت كمية الضوء قليلة كلما قل انتاج الثمار وعلى هذا يجب المحافظة على نظافة الغشاء البلاستيكي طول الوقت وعدم تراكم الاتربة علية.

  • الري:

لابد من العناية بعملية الري وتوفير المياه الازم لعملية الري ولابد أن نعرف أن كثرة الرطوبة تعمل على اضعاف النباتات وزيادة قابليته للإصابة بالأمراض ولذلك يجب الاقلال من الري خاصة خلال موسم الشتاء والخريف ولأنه تزداد حاجة النبات للري في الجو الدافئ، يفضل استخدام الري بالتنقيط داخل الصوبات.

  • التسميد:

من العوامل المهمة في دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية توفير التسميد، ولكن لابد معرفة نوع التربة واختيار التسميد المناسب لها واختيار أفضل أنواع الأسمدة لكل تربة مثل:

  • نترات نشادر 300سم
  • حامض فوسفوريك 500سم
  • سوبر فيد بونص 300 سم

الغطاء البلاستيكي للصوب ومواصفاته

من المهم عند عمل دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية، معرفة ما هي البيوت المحمية؟ وما هي المواد اللازمة لعملها؟ وكيفية الاستخدام والطريقة المثالية لبنائها وذلك ما سنتعرف عن نبذة عن كلٍ منه فيما يلي:

أولا: هيكل البيوت المحمية

 هو عبارة عن غطاء مصنوع من مادة البلاستيك وهو من النوع السميك، لذلك يجب معرفة سمك البلاستيك الذي يستخدم في البيوت المحمية، كما يوجد منة الشفاف والذي يبلغ سمكة ثلاثة ونصف ملي، لذلك ينصح بشراء الغطاء البلاستيكي من وزارة الزراعة ويجب تحديد نوع الغطاء لان لكل زراعة نوع غطاء مناسب لها.

ثانيا: مقاومة الحرارة

معظم البلاستيك يتحمل درجات الحرارة العالية لذلك هو يصلح طوال العام أو في أي بيئة أربعين وحتى سبعون درجة مئوية.

ثالثا: نفاذية الضوء

من الطبيعي أن معظم المواد الشفافة نافذه للضوء، ولكن بسبب سمك البلاستيك يكون نفاذ الضوء قليل، كما أن تراكم الأتربة عليها قد يحجب الضوء عن الزرعة مما يسبب موتها.

رابعا: الهيكل المعدني

يتكون الهيكل المعدني من الحديد المجلفن ويفضل أن تكون مواسير مياه حتى تكون سهلة الف بواسطة المكبس ثم يتم لف القوس بقطر يتراوح بين واحد ونصف Ah الذي يبلغ طوله تسعة ملي، بحيث يتم لف الاقواس بشكل جيد.

خامسا: التهوية

يجب توفير 2 من المراوح المكونة من 6-8 ريش أو توفير المدافئ الكهربائية لتدفئة البيوت في فصل الشتاء لان زراعة الخيار في البيوت المحمية تطلب درجة حرارة دافئة.

سادسا: مقاومة المواد الكيماوية

 المواد المصنوعة من البلاستيك تتميز بأنها مقاومة للمواد الكيماوية حيث انها ضد الامراض والحشرات.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة الباولونيا

 وفي النهاية نرجو أن نكون قد أفدناكم وقدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية وأنكم قد عرفتم كل المتطلبات اللازمة لزراعة الخيار في البيوت المحمية

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء بعد قراءته أو ترك تعليق أسفل المقال فكل ما تريد معرفته عن دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية تجده في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد