fbpx

دراسة جدوى زراعة المورينجا بالتفصيل

دراسة جدوى زراعة المورينجا ، تعتبر شجرة المورينجا من المعجزات الزراعية،  حيث يمكن أن تحقق نهضة للبلد التي تزرعها.

كما أنها تزيد من الإنتاج الحيواني وتساعد على توفير استهلاك المياه، سنوضح لكم في هذا الموضوع عبر موقعنا صناع المال دراسة جدوى زراعة المورينجا .

كما اقدم لك الآن: دراسة جدوى زراعة الباولونيا وكيفية الحصول على أعلى عائد منها

:: موعد زراعة بذور المورينجا ::

من الممكن زراعة شجرة المورينجا في أي وقت من العام في حالة كانت البذور ناضجة، لكن يفضل زراعة شجرة المورينجا في الصيف، حيث أنها من الأشجار التي لا يفضل زراعتها في البرد.

إذا كنت عزيزي القارئ تزرع غصن أو شتلة المورينجا وليس البذور، فيفضل أن تقوم بزراعتها في فصل الخريف.

:: طريقة الحصول على بذور المورينجا ::

  • إذا كنت تنوي زراعة المورينجا، يجب عليك أن تعلم أنه لا يوجد بذور مورينجا اوليفيرا في مصر، لذلك يجب عليك ان تسلك طريق بديل لكي تحصل على البذور من خلال زراعة شتلات في أرض.
  • مع مراعاة ترك مسافة تتراوح من مترين إلى ثلاثة في فدان أرض، فتحصل على ما يقرب من ستمائة شجرة في ثمانية عشر شهراً، وبذلك تكون وفرت ما يقرب من ثلاثين ألف جنيها ثمن البذور.
  • تعتبر شجرة المورينجا مثل باقي الأشجار، حيث تعطي الشجرة في أول عام مائتان جرام من البذور، أما الشجرة الناضجة فتعطي من خمسة إلى خمسة عشرة كيلو جرام.
  • يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الكيلو يحتوي على ألف وخمسمائة بذرة، كما يجب أن تعلم أن الشجرة الناضجة تعطي ما يقرب من خمسة وأربعين ألف بذرة في العام الواحد.
  • سوف تستغرق شجرة المورينجا ستة سنوات حتى تنضج، كما أن الستمائة شجرة الناتجين من أول فدان، من الممكن أن يكفوا لزراعة فدانين، بمعدل ثلاثين ألف نبات في الفدانين.

:: زراعة المورينجا للأعلاف ::

  • نصح خبراء الثروة الحيوانية باستخدام المورينجا كعلف للحيوانات، لأنها تزيد من فرصة نمو الحيوان بنسبة ثلاثين بالمائة عن الأعلاف الأخرى.
  • بعد أن وضحنا فيما سبق كيف يمكنك أن تحصل على بذور المورينجا، فإنه يمكنك أن تقوم بزراعة مساحة من الأرض تصل إلى فدانين كعلف للثروة الحيوانية.
  • عند زراعة المورينجا بشكل مكثف، فإن من الممكن الحصول على مورينجا تعادل حصاد ستة افدنة من البرسيم.
  • تعطي المورينجا ما يقرب من ثلاثمائة طن في العام، حيث يمكن حصد المورينجا ثماني مرات في العام الواحد.
  • يعتبر نبات المورينجا أفضل من البرسيم بكثير، حيث أن البرسيم لا يعطي سوى أربعين طنا في العام فقط، كما أن القيمة الغذائية الموجودة في نبات المورينجا عالية.
  • يمكن أن يقوم صاحب المشروع بحصاد النبات كل أربعين يوما، حيث يكون قد بلغ طوله ستون سنتيمتر.

:: أهم نقاط دراسة جدوى زراعة المورينجا ::

دراسة جدوى زراعة المورينجا

إذا أردت عزيزي القارئ زراعة شتلة أو غصن المورينجا،  فيجب أن:

  • تختار مكان تصل إليه أشعة الشمس وتكون الرياح فيه ليست شديدة،  لكي لا تنكسر العيدان.
  • نختار شتلة من شجرة المورينجا بحيث يكون قطرها في حدود اثنين سنتيمتر،  ثم نقوم نقوم بحفر حفرة يكون قطرها متر وعمقها متر تقريباً.
  • نقوم بوضع الشتلة داخل الحفرة، ثم نملأها بالسماد العضوي والتراب والرمل، ثم نسقيها بالماء ونضغط على التربة لكي تثبت الشتلة بداخل الحفرة.
  • في حالة أردت أن تزرع المورينجا بواسطة البذور،  فعليك أن تختار بذور ناضجة لكي تستطيع أن تزرعها في أي وقت في السنة،  ثم تختار مكان تصل إليه أشعة الشمس.
  • تحفر بعد ذلك حفرة وتضع فيها ما يقرب من أربعة بذات مع مراعاة ترك مسافة بين كل بذرة خمسة سنتيمتر، يجب إزالة النباتات الموجودة حول شجرة المورينجا بعد أن تنضج.
  • يجب أن تقوم بري الأرض باستمرار لكي لا تتعفن البذور في التربة.

إليك ايضًا: دراسة جدوى مشروع صالون حلاقة رجالي

:: زراعة المورينجا في أكياس بلاستيكية ::

تقوم عزيزي القارئ بوضع تراب ورمل في الكيس، بحيث يكون التراب يصل إلى ثلثين الكيس والرمل يصل إلى الثلث الآخر، نضع بعد ذلك البذرة على بعد نصف سنتيمتر.

يجب عليك عزيزي القارئ المحافظة على رطوبة التربة، حيث يجب عدم عمرها بالماء، ستلاحظ نمو الشتلة بعد أربعة عشر يوما فقط.

الخطوة التالية نترك شتلة واحدة في كل كيس وننقل باقي الشتلات، سنجد الشتلة الموجودة في الكيس قد بلغ طولها سبعين سنتيمتر، يمكنك أن تقوم بزراعتها في ذلك الوقت.

:: فوائد المورينجا ::

تحتوي المورينجا على عدد كبير من الفوائد والعناصر الهامة لجسم الإنسان، حيث تحتوي على احتياجات الجسم من الحديد والماغنسيوم وفيتامين ب وفيتامين سي في اليوم.

تساعد المورينجا الإنسان على علاج الالتهابات و والوقاية منها، كما أنها تخفض نسبة السكر في الدم، كما أنها تحسن المزاج ويقي من الاكتئاب.

:: كيفية تسويق المورينجا ::

كيفية تسويق المورينجا

إذا أردت عزيزي القارئ أن تسوق لمنتجك، فيجب عليك تحديد عدد من العناصر في البداية، وهي من هي الفئة المستهدفة.

الطريقة التي تريد أن تسوق بها، الوسيلة التي تستخدمها للتسويق،  كما يجب أن تحدد العروض التي تجذب بها العملاء المستهدفين.

من الممكن الإعلان في الجرائد ومن الممكن استخدام التكنولوجيا الحديث من خلال انشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وعرض منتجك بها.

أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة هي أفضل طرق التسويق، حيث كانوا الممكن الوصول إلى ملايين الأشخاص في وقت قليل وبدون تعب ولا مشقة.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: دراسة جدوى مشروع دواجن بياض ونصائح قبل بدء المشروع

بعد الانتهاء من موضوع دراسة جدوى زراعة المورينجا ، نتمنى أن نكون قد افدناكم بما قدمناه من معلومات، ننتظر مشاركاتكم عبر موقعكم المفضل، كما يمكنك إرسال تساؤلاتكم واستفساراتكم ونعدكم بالرد عليها.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد