دراسة جدوى مستوصف طبي

دراسة جدوى مستوصف طبي ، هو حديث اليوم من موقعنا صناع المال حيث تعد نقص الخدمات الصحية في بلد ما تعتبر جريمة أخلاقية وإنسانية حيث أن الاهتمام بصحة الإنسان تأتي في المقام الأول لذلك فإن هناك أشخاص يفكرون في إقامة مستوصف طبي لإعطاء خدمات طبية متميزة.

كما اقدم لكم اليوم ايضًا: شروط فتح محل مستلزمات طبية والربح منه

:: أهمية عمل دراسة جدوى مشروع مستوصف طبي ::

تعتبر دراسة الجدوى لهذا المشروع من الأمور الأساسية والضرورية والتي لا يمكن تنفيذ المشروع من خلالها فهي الأداة التي تقوم عليها المشروع.

كما أنها هي من تحدد نجاح المشروع من عدمه، بالإضافة إلى زيادة أهميتها في هذا المشروع لأن هذا المشروع يتعامل مع صحة الإنسان والذي يجب أن نعطيها أهمية كبيرة.

حيث أن أي خطأ في المشروع من شأنه أن يتسبب في وفاة الإنسان، لذلك يجب عمل دراسة جدوى وافية ومفصلة ومبنية على أسس سليمة.

:: معطيات مشروع مستوصف طبي ::

يهدف مشروع مستوصف طبي  إلى توفير الرعاية الطبية إلى عدد كبير من الأشخاص وذلك بأسعار مناسبة، كما يوفر عدد من الأجهزة الطبية والتي تكون ضرورية للكثير من الأشخاص.

كما يهدف المستوصف إلى تخفيف معاناة المرض عن الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة ويلزمه عدد من المتطلبات والتي نذكرها فيما يلي:

:1: عمل دراسة للسوق واحتياجاته ::

يجب أن يتم عمل دراسة وافية للسوق واحتياجاته والنسب المقدرة للمريض التي يمكن معالجتها، وكذلك هل يوجد مثل هذا النوع من المشاريع في المنطقة التي ترغب في تنفيذ مشروعك بها حيث يجب أن يكون مشروعك في منطقة بحيث تحقق أقصى استفادة ممكنة.

كما يجب أن يتم التعرف على الأسعار التي تقدم بها الخدمة مع الأخذ في الاعتبار الجانب الإنساني، وبناء على ذلك تستطيع أن تكمل الخطوات التالية لدراسة الجدوى.

:2: اختيار المكان المناسب ::

يجب على صاحب المشروع أن يختار مكان المشروع بحيث يصل إلى أكبر عدد ممكن مثل الأرياف والتي لا تتمتع بخدمات صحية متكاملة أو المناطق الشعبية أو ذات الكثافة المرتفعة لذلك فيجب أن تضع نصب عينيك أن المكان الذي تقيم فيه المشروع لا يوجد به أي خدمة طبية أو أطباء.

:3: مساحة المكان الخاص  بمشروع مستوصف طبي  ::

يجب تخصيص مساحة كبيرة للمشروع بحيث تستوعب كل التجهيزات والمستلزمات الخاصة بالمشروع من أجهزة طبية وغرف بالإضافة إلى مكاتب للشئون الإدارية والحسابات، لذلك يجب ألا تقل مساحة المستوصف الطبي عن 300 متر مربع.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:4: مستلزمات مشروع مستوصف طبي  ::

يوجد العديد من المستلزمات والمتطلبات الضرورية التي لا يمكن تنفيذ مشروع المستوصف الطبي بدونها وهي عبارة عن:

  • توافر عدد من الأجهزة الطبية في معظم التخصصات مثل أجهزة الأشعة وأجهزة السونار وغيرها.
  • توفير أكثر من غرفة عمليات للكثير من الأمراض وتكون متوفرة بأجهزة الأكسجين بالإضافة إلى المواد التي تستخدم أثناء العمليات.
  • تقسيم المستوصف لأكثر من غرفة كشف وبها أدوات التعقيم.
  • توفير حوائط المستوصف بألوان فاتحة مريحة للنظر المريض.
  • الحرص على توفير كل أدوات التنظيف حتى لا يؤدي إلى انتشار الأمراض.
  • توفير أدوية مخصصة للأمراض المزمنة وكذلك الأدوية التي تستخدم في العمليات.
  • توصيل كل المرافق العامة مثل الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي مع توفير أعلى درجات الأمان في المستوصف.

:5: العمالة اللازمة للمشروع مستوصف طبي ::

  • يحتاج المستوصف إلى عدد متوسط من العمالة حيث يتطلب المشروع عدد من الأطباء في أكثر الأمراض المنتشرة مع توفير أطباء جراحين لإجراء العمليات وذلك مع نجاح المشروع.
  • الحاجة إلى عدد من الممرضين لمساعدة الأطباء على القيام بعملهم والاهتمام بالمرضى.
  • عدد مناسب من عمال النظافة للحفاظ على نظافة المستوصف حتى لا تنتشر الأوبئة.
  • توفير محاسب ويكون مسئول عن حسابات المستوصف.

هل تعلم عزيزي القارئ: اجراءات ترخيص شركة مستلزمات طبية فى مصر

:: كيفية التسويق لمشروع مستوصف طبي ::

يجب التسويق للمشروع بشكل مبدع حيث أن التسويق هنا يعتمد على إقناع المرضى بالعلاج فهنا يأتي الخوف الشديد لذلك فيجب عمل حملة كبيرة للمستوصف من خلال:

  • عمل إعلانات ورقية وتوزيعها على المنازل و عواميد الإنارة وجدران المنازل حتى يتم إيصال المعلومة لعدد كبير من الناس.
  • عمل تخفيضات كثيرة على الكشوفات بالإضافة إلى الكشف بأسعار بسيطة تتناسب مع إمكانيات الناس.
  • عمل صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي وتصوير المستوصف الطبي وإمكانياته حتى يتم نشرها في الصفحات المختلفة مع توافر أرقام التليفونات و اسعار الكشوفات والعمليات المختلفة.

:: تكلفة مشروع مستوصف طبي ::

هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة جداً والتي تحتاج إلى مبلغ مالي كبير للوصول بالخدمة إلى أعلى درجة ممكنة ويتم حساب التكاليف من خلال التعرف على أسعار كل الأجهزة التي يتم شراؤها وكذلك بناء أو تأجير المكان.

كما يتم حساب أجور العمالة من الأطباء والممرضين وعمال النظافة وبعد ذلك يتم تحديد التكلفة الفعلية التي يحتاجها المشروع والتي يجب أن تكون معك حتى تستطيع أن تبدأ المشروع.

:: كيف يتم احتساب الأرباح في مشروع مستوصف طبي ::

تأتي إلى الأرباح الخاصة بالمشروع في الجزء الخاص بها من دراسة جدوى مستوصف طبي وهي السبب الأساسي لأي مشروع، حيث أن الهدف من هذا المشروع إنساني بالإضافة إلى الحصول على الأرباح.

ويتم احتساب الأرباح من خلال التعرف على التكلفة الخاصة بمتطلبات المشروع والتي ذكرناها في الخطوة السابقة، ثم بعد ذلك يتم حساب الإيرادات المتوقعة في خلال مدة ولتكن 6 شهور ومن خلالها يتم احتساب الأرباح عن طريق طرح التكلفة من الأرباح فإذا كان:

  • الناتج أقل من الصفر فذلك يدل على وجود خسائر في المشروع.
  • إذا كان الناتج أكبر من الصفر فإن ذلك يدل على أن المشروع يحقق الأرباح.
  • إذا كان الناتج صفر فيدل ذلك على نقطة التعادل وهو لا تحقيق لأي مكسب أو خسارة.

كما ادعوكم الآن للتعرف على تفاصيل: مشروع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع دراسة جدوى مستوصف طبي فإننا نكون قدمنا لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها لعمل هذا المشروع ونتمنى نشر هذه المعلومات على الصفحات المختلفة لتعم الفائدة.