fbpx

دراسة جدوى زراعة الجاتروفا في مصر

نظراً لارتفاع سعر الوقود بشكل مبالغ فيه بدأ التفكير الجدي في الاستخدام والعناية ببعض الأشجار غير الغذائية، والتي تُزرع على أراضي هامشية ولا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه لريها ويمكنها توليد الطاقة أو إنتاج الوقود وكانت الجاتروفا.

لذلك سنقدم لكم من خلال موقع “صناع المال” دراسة جدوى زراعة الجاتروفا في مصر بالتفصيل.

شجرة الجاتروفا

  • الجاتروفا هي نوع من أنواع المحاصيل غير الغذائية التي يتم زراعتها في الأراضي شبه القاحلة.
  • والجاتروفا هي شجرة صغيرة يتراوح ارتفاعها من سبعة إلى عشرة أمتار، وهي شجرة تنمو بسرعة عجيبة جدًا تطرح ثمرة على شكل جوزة الهند وهذه الثمرة بحجم كرة الجولف، وتحتوي هذه الثمرة على عدة بذور ممتلئة بزيت مر الطعم.
  • وشجرة الجاتروفا لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء أثناء ريها كما أنه من الممكن أن يتم ريها بمياه الصرف الصحي، ذلك بالإضافة إلى أنها شجرة كثيرة الإنتاج حيث يبلغ محصول الشجرة الواحدة منها إلى ستة أطنان من البذور التي تعطي حوالي أربعة طن من الزيت بعد أن يتم عصر البذور.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية زراعة الزيتون في تونس

دراسة جدوى زراعة الجاتروفا في مصر

لابد من معرفة بعض الأمور الهامة قبل الشروع في القيام بزراعة الجاتروفا في مصر، وذلك من أجل إعداد دراسة جدوى بشكل سليم بهدف تجنب الخسائر وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

أولاً: معرفة المناخ المناسب لزراعة الجاتروفا

لابد من معرفة أن شجرة الجاتروفا هي شجرة تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ولكنها لا تستطيع تحمل البرودة، حيث أنها شجرة تنمو بشكل جيد في المناخ شبه الاستوائي والمداري.

ثانياً: معرفة التربة المناسبة لزراعة الجاتروفا

تعتبر التربة ذات الخصوبة المعتدلة من أفضل الأنواع التي تناسب زراعة الجاتروفا بها والتي ينتج عنها إنتاج جيد من البذور.

ثالثاً: طريقة زراعة الجاتروفا

  • تتم زراعة الجاتروفا عن طريق الشتلات وذلك بواقع ألف شتلة في الفدان الواحد على أن تكون الشتلات متباعدة عن بعضهما البعض بمساحة مترين، كما أنه يراعى وضع الأسمدة العضوية قبل الزراعة للحصول على إنتاج سليم خالي من الأمراض.
  • وعادةً ما تكون مواعيد الزراعة خلال فصل الصيف في شهري يونيو ويوليو، أو فصل الخريف في شهري أكتوبر ونوفمبر.
  • وبعد تحضير شتلات الجاتروفا في المشتل يتم الري مباشرةً في اليوم الثالث بعد الزرع على أن يكون الري مرتين خلال الأسبوع في فصل الخريف وثلاث مرات في الأسبوع في فصل الصيف، وبعد انقضاء الفترة الأولى يتم ري الجاتروفا كل أسبوعين وذلك لضمان إنتاج سليم وناجح.
  • بعد ذلك تبدأ مرحلة إنبات الجاتروفا وتأتي هذه المرحلة خلال مدة تتراوح من ستة إلى عشرة أيام، وتنمو أشجار الجاتروفا بشكل كامل بعد عامين من زراعتها.

رابعاً: الإنتاج

بعد إتمام مرحلة النمو نهائياً لأشجار الجاتروفا يبدأ العائد الاقتصادي في الظهور وذلك خلال السنة الثالثة من الزراعة، والتي قد  تصل إلى أكثر من 3000 كجم من البذور.

خامساً: معرفة استخدامات زيت الجاتروفا

بعد أن يتم عصر بذور الجاتروفا يتم استخراج زيت نقي له العديد من الاستخدامات التي تتمثل في الآتي:

  • هو زيت غير صالح للاستخدام الآدمي حيث أنه يستخدم في إنتاج الزيت الحيوي كوقود؛ ويعود السبب في ذلك لاشتعاله دون أن ينبعث منه أي أبخرة ملوثة قد يحدث عنها أي ضرر بالبيئة، لذلك أطلق على هذا الزيت اسم الزيت الصديق للبيئة.
  • يُستخدم زيت الجاتروفا أيضًا في الإضاءة وبعض الأغراض الصناعية الأخرى.
  • يُستخدم زيت الجاتروفا في تشغيل الآلات الزراعية.
  • يتم استخدام زيت الجاتروفا في صناعة الشموع والجلسرين.
  • يتم استخدام زيت الجاتروفا في صناعة الصابون ويعتبر هذا النوع من الصابون من أغلى أنواع الصابون في العالم.

» نرشح لك أيضاً قراءة: دراسة جدوى زراعة الجوجوبا: أكتشف أسرارها الآن

» لمزيد من المعلومات اقرأ: دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى زراعة الجاتروفا في مصر فقد قدمنا لكم كل المعلومات اللازمة في بناء دراسة جدوى سليمة لزراعة الجاتروفا.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب