دراسة جدوى مشروع استيراد مواد غذائية

دراسة جدوى مشروع استيراد مواد غذائية ، وهو واحد من أفضل الأنشطة التجارية وأكثرها تحقيقا للربح، وتقوم فكرته على استيراد المواد الغذائية من الخارج بسعر الجملة ثم بيعها في السوق المحلي بعد إضافة نسبة ربح على سعرها، وسوف نتناول اليوم دراسة جدوى لهذا المشروع بالتفصيل عبر موقع صناع المال.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الإطلاع على: شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية

 :: دراسة جدوى مشروع استيراد مواد غذائية ::

أول شيء يجب وضعه في الاعتبار عند إنشاء شركة استيراد وتصدير مواد غذائية هو اختيار الموقع الذي سيقام عليه مقر الشركة والمخزن التابع لها، حيث ينصح خبراء الاقتصاد بأن يكون المقر في منطقة حيوية بالقرب من التجمعات السكانية لتسهيل توزيه المنتجات.

كما أن الموقع كلما كان أقرب إلى أماكن التوزيع فهو يوفر تكاليف النقل والمواصلات وبالتالي لن يضطر المستورد إلى رفع سعر البضاعة بشكل مبالغ فيه، حيث أن التوزيع سيكون للمحلات الموجودة في نطاق المنطقة التي بها المقر.

:: عوامل نجاح شركة استيراد مواد غذائية ::

  • استيراد المنتجات الغير قابلة للتلف والتي تعاني من نقص في السوق المحلي.
  • الاستعانة بمحامي لمراجعة كافة العقود التي تبرمها الشركة.
  • عمل دراسة وافية للسةق المحلي لمعرفة أفضل المنتجات لاستيرادها من الخارج.
  • حملة تسويقية ضخمة للمنتجات المستوردة.
  • الاستعانة بأشخاص يملكون الخبرة والكفاءة في مجال الاستيراد.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: كيفية عمل شركة استيراد وتصدير

:: مجال عمل شركات استيراد المواد الغذائية ::

تقوم شركات استيراد المواد الغذائية في الأساس على دراسة السوق المحلي لمعرفة المنتجات التي تواجه عجزا في ميزان العرض والطلب، ولذلك لاستيرادها من الخارج بسعر الجملة ثم عرضها للبيع في الداخل بعد إضافة هامش ربح للمستورد.

وعلى هذا الأساس فإن إعداد المستورد دراسة جدوى مشروع استيراد مواد غذائية ، يتطلب منه الاهتمام ببعض النقاط الهامة نوضحها لكم في النقاط التالية:

  • يجب دراسة السوق المحلي بشكل كامل لتحديد المنافسين في السوق ومدى المنافسة من حيث جودة المنتجات وأسعارها وخدمات ما بعد البيع وغيرها من الخدمات التي تقدمها كل شركة لمستهلكيها.
  • يجب على المستورد أن يهتم بتحديث قائمة أسعار المنتجات التي يستوردها باستمرار حتى يواكب التغييرات التي تحدث في السوق.
  • إعداد دراسة مفصلة حول التقنبات اللازمة لانشاء شركة استيراد مواد غذائية، وحجم العمالة المطلوبة وموقت الشركة.

:: استيراد المواد الغذائية ::

يتوقف نجاح مشروع استيراد المواد الغذائية على عدد من النقاط لكي يحقق الربح المادي المستهدف من المشروع، ويمكننا تفصيل تلك العوامل في النقاط التالية:

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:1: الموقع ::

ذكرنا سلفا أهمية اختيار الموقع المناسب لإقامة شركة استيراد وتصدير مواد غذائية والمخزن الملحق بها، في نجاح المشروع من الأساس فهو واحد من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح شركة استيراد وتصدير.

:2: دراسة السوق ::

مشروع استيراد مواد غذائية من الخارج هو بالتأكيد مشروع مضمون النجاح في أى دولة من دول العالم، لأن المنتجات الغذائية من المنتجات الضروﻻية في حياة الأفراد وليست من السلع التكميلية الاخرى التي تمتاز بالرفاهية.

دراسة السوق هى أهم الخطوات التي ينبغي الاهتمام بها عند إعداد دراسة جدوى استيراد مواد غذائية ، لأن توزيع المنتجات وبيعها في السوق المحلي يحتاج إلى دراسة جيدة لاختيار المنتجات الضرورية فقط واستيرادها من الخارج.

:3: التوزيع ::

توزيع المنتجات الغذائية المستوردة على تجار الجملة والقطاعي لعرضها للبيع في السوق المحلي يعد عاملا مهما في نجاح المشروع والسبيل الوحيد للوصول إلى الربح المستهدف، ولذلك يجب اختيار أماكن التوزيع بعناية.

اقرأ أيضا: شركات الاستيراد والتصدير فى مصر

:4: تحديد السعر ::

تحديد سعر المنتجات المستوردة عامل مهم من عوامل نجاحه، وينصح خبراء الاقتصاد بعرض المنتجات بأسعار ليست مرتفعة لكي يقبل عليها المستهلكين خاصة وإذا كانت الفئة المستهدفة من المنتج هى فئة محدودي الدخل أو الطبقة المتوسطة في المجتمع.

:5: الأرباح المتوقعة ::

تنمو استيراد المواد الغذائية بشكل سريع حتى أنها من الممكن أن يسترجع صاحب الشركة كل رأس المال خلال لترة زمتية لا تزيد عن 5 سنوات فقط، وعند غعداد دراسة الجدوى يجب تحديد هامش ربح لا يؤثر سلبا على سعر المنتجات أو يؤدي إلى رفع سعرها حتى لا ينفر منها المستهلكين.

:6: اختيار الشركات المصدرة ::

قبل الاتفاق مع الشركات المصدرة يجب دراسة كل العروض المقدمة وأسعارها ومستوى الجودة، كما ينبغي الاستعانة بأضحاب الخبرة في مجال الاستيراد والتصدير لمعرفة أفضل الشركات التي يمكن التعامل معها والاختيار من بينها.

بعد الاتفاق مع شركة محددة يجب كتابة كل البنود التي تم الاتفاق عليها في عقد مفصل وتوثيقه، وذلك للحفاظ على حقوق كل أطراف التعاقد وضمانن التزام المورد بالمواعيد والأسعار والكميات المطلوبة.

والآن نكون وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعدما قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع استيراد مواد غذائية بالتفصيل، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم، فإذا كنتم قد استفدتم منه فشاركوه على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه غيركم ممن يبحث عن هذه المعلومات.