fbpx

دراسة جدوى لمشروع أواني منزلية

الأواني المنزلية من الأدوات و الأشياء المهمة جدا فى كل بيت، والتي لا غنى عنها، حيث تستخدم فى أغراض الطبخ، فهي تعتبر من كماليات أي منزل، فهي ذات أنواع متعددة، فهى تعتبر من الصناعات المهمة التى يكون عليها الطلب بإستمرار حيث تتميز بسعرها المناسب و سهولة تنظيفها.

ولذا ومن خلال منصة موقعنا اليوم على موقع صناع المال سوف نأخذكم في جولة جديدة مع تفاصيل وأسرار دراسة جدوى لمشروع أواني منزلية ، وكيفية إعداد دراسة جدوى مناسبة ومميزة لهذا المشروع وتحديد مدى الربح والخسارة منها.

كما أقدم لكم تفاصيل: طريقة عمل الصابون الأبيض للغسيل

:: أهمية مشروع أواني منزلية ::

يهدف مشروع محل الأواني المنزلية إلى تحقيق الربح من خلال بيع الأواني المنزلية سواء البلاستيكية أو غيرها، و هو مشروع ربحه مضمون حيث أن هذه المنتجات لا تتلف مع مرور الزمن، كما أن الطلب عليه مستمر.

و لذلك فإن مشروع محل أواني منزلية يعتبر من المشاريع المربحة جدا، حيث يتم طلبها من الجميع و خصوصا المقبلين على الزواج.

:: فائدة دراسة جدوى لمشروع أواني منزلية ::

دراسة جدوى لمشروع أواني منزلية

لابد من عمل دراسة جدوى لمشروع محل بيع أواني منزلية لكى يكون صاحب المشروع على علم كافى بكل الخطوات اللازمة من أجل نجاح المشروع، و تحقيق الربح الجيد، ولكي يتجنب التعرض لأى مخاطر تواجهه أثناء تنفيذ المشروع، و من أهم خطوات دراسة الجدوى ما يلى:

:: ما هي التجهيزات الضرورية لمشروع أواني منزلية ::

التجهيزات الضرورية لمشروع أواني منزلية

فى الواقع لا يتطلب مشروع محل بيع أوانى منزلية الكثير من المستلزمات، حيث أنه مع توافر المكان المناسب، يمكن عمل مجموعة من الأرفف الخشبية المتينة ليتم عرض المنتجات عليها بطريقة جذابة.

ومن الممكن ايضا عمل واجهة المحل من الزجاج مع نظام إضاءة بسيط لغرض إنارة المكان و أيضا ليعطى منظر جميل يجذب أنظار الزبائن ليدخلوا إلى المحل و تزداد المبيعات، و أيضا يجب توافر مكتب صغير يحتوي على درج يتم فيه جمع الأموال.

هل تعلم تفاصيل: أنجح المشروعات الصغيرة في مصر

:1: إختيار الموقع المناسب للمشروع أواني منزلية ::

يعتبر الموقع اللازم لتنفيذ مشروع محل بيع أواني منزلية من أهم الشروط المطلوبة لنجاح المشروع، حيث يظهر من خلاله المحل.

فيجب على صاحب المشروع إختيار الأماكن القريبة من الأسواق خاصة التى تهتم معظم النساء بزياراتها، و القريبة أيضا من المناطق السكنية، و أيضا الأماكن القريبة من المحلات و المطاعم.

كما أنه ليس من الضروري أن يكون محل بيع أواني منزلية ذات مساحة كبيرة، و ذلك يعتمد على الإمكانيات المتاحة، فقد يكفى محل صغير لتنفيذ المشروع فى البداية، لعرض المنتجات فيه.

:2: كيفية شراء أواني منزلية ::

  • تتعدد أنواع الأواني المنزلية، حيث يوجد منها البلاستيكية و الزجاجية و الالمنيوم و الاستانلس و الصينى و الخزف و الفخار و التيفال و السيراميك و الجرانيت.
  • ولكل نوع من هذه الأوانى مصانع خاصة بها، كما يمكن أيضا لصاحب المشروع أن يشترى من تجار الجملة.
  • كما أنه يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التى تتيح لك إستيراد أواني منزلية من الخارج خاصة من الصين، حيث تتميز بتعدد أنواعها و رخص ثمنها.

:3: العمالة اللازمة لمشروع أواني منزلية ::

  • لا يحتاج مشروع أواني منزلية إلى الكثير من العمالة، حيث يمكن الاكتفاء بعمل واحد فقط، و الذى سوف يقوم بعملية البيع و مباشرة المشروع.
  • وأيضا سيقوم بالتعامل مع المورد سواء كان مصنع أو أحد التجار، فمن الأفضل أن يقوم صاحب المشروع بهذا الدور حيث سيكون أكثر حرصا على مشروعه و أمواله.
  • كما أنه من الأفضل أن يتم فتح المحل أثناء النهار ابتداء من الصباح حتى نهاية اليوم، خاصة فى أوقات نزول السيدات لمزاولة عملية التسوق.

:: التسويق لمشروع أواني منزلية ::

  • يجب أن يكون صاحب المشروع على علم كافى بأحوال السوق ومتطلباته واحتياجاته، من خلال معرفة المحلات المنتشرة فى المنطقة، و الأنواع ذات الطلب الزائد عليها، و أيضا الأسعار المنتشرة و تحديد مدى حجم المنافسة.
  • عمل لافتة كبيرة وملفتة للانتباه توضع على واجهة المحل، و تشمل الأنواع الأساسية من المنتجات.
  • عمل إعلانات ورقية للمحل و توزيعها على أهالى المنطقة والمناطق المحيطة، لزيادة شعبية المحل، وأيضا الاهتمام بالتسويق الإلكترونى، حيث أصبح ذات عامل مؤثر فى انتشار السلع و المنتجات.
  • ويتم من خلال عمل صفحات إلكترونية خاصة بالمشروع على مواقع التواصل الاجتماعى خاصة الفيس بوك و إنستجرام، وعرض صور جميلة للمنتجات و بطريقة فنية لجذب إهتمام الزبائن، و كثرة الطلب على المنتجات وبالتالي زيادة الربح.
  • و من أهم النقاط أن تكون المنتجات ذات درجة جيدة من الكفاءة لتكسب ثقة العملاء، و أيضا التعامل الراقى والمحترم مع الزبائن لكي يعودوا إليك مرة أخرى و إجعل مبدئك إرضاء الزبون.
  • يمكنك أيضا عمل عروض و تخفيضات والتى من شأنها أن تزيد من الإقبال على المحل الخاص بك، مما يزيد من المبيعات و ترتفع الأرباح.
  • من الممكن أيضا أن تتيح نظام التقسيط لتزيد من عدد الزبائن و زيادة فرص الشراء.
  • كما يمكنك أيضا الإتفاق مع أصحاب المطاعم و الكافيهات المجاورة لتورد لهم احتياجاتهم من الأوانى و بأسعار مناسبة.

اقرأ للمزيد عن: أماكن بيع الأدوات المنزلية بالجملة في القاهرة

:: كيفية حساب تكلفة وأرباح مشروع أواني منزلية ::

حساب تكلفة وأرباح مشروع أواني منزلية

  • تتوقف التكلفة اللازمة لمشروع أواني منزلية على مدى حجم المشروع و مدى إمكانيات صاحب المشروع، حيث أنه يتطلب منه شراء المنتجات بالإضافة إلى شراء أو إيجار المحل.
  • كما تشمل التكلفة أيضا الديكورات و الأرفف اللازمة لوضع المنتجات، بالإضافة إلى أجر العامل إلا إذا كان صاحب العمل هو الذي يهتم بالمشروع بنفسه.
  • و بعد حساب مجموع التكلفة، يتم حساب الإيرادات و الأقساط إذا وجد، ويتم حساب مقدار الربح من خلال طرح كل التكلفة من الإيرادات، والناتج سيكون هو صافى الربح، و من المؤكد أنه يجب على صاحب المشروع ألا ينتظر ربحا مغريا فى بداية الأمر.

وفي نهاية رحلتنا حول هذا الموضوع عن دراسة جدوى لمشروع أواني منزلية وما يحتويه من معلومات خاصة بدراسة الجدوى، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، وفي انتظار تعليقاتكم.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد