fbpx

 دراسة جدوى مشروع صيانة منزلية

يعتبر مشروع الصيانة المنزلية من أكثر المشاريع الناجحة التي تستطيع تحقيق نسبة عالية من الأرباح خلال فترة زمنية قصيرة؛ والسبب في ذلك هو احتياج العديد من المنازل والفنادق إلى منظومة من خدمات الصيانة الدورية لأعطال السباكة والكهرباء، ولذلك فسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” دراسة جدوى مشروع صيانة منزلية.

 دراسة جدوى مشروع صيانة منزلية

تعتمد فكرة هذا المشروع على تقديم خدمات الصيانة والتصليح لكافة أعطال السباكة والكهرباء بالمنازل، عن طريق توفير فنيين متخصصين في تصليح وصيانة هذه الأعطال باحترافية ودقة عالية.

وعند الشروع في تنفيذ مشروع الصيانة المنزلية لابد من إعداد دراسة جدوى جيدة حتى يتم تحقيق النتائج المرجوة منه على أفضل نحو ممكن وتجنب أكبر قدر من الخسائر، وهناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها عند إعداد دراسة الجدوى حتى يتم إعدادها بشكل سليم وتجنب أي أخطاء، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: ما هو افضل مشروع تجاري صغير في مصر الآن

1- اختيار الموقع المناسب لتنفيذ المشروع

عند الشروع في تنفيذ مشروع الصيانة المنزلية لابد من اختيار الموقع المناسب لتنفيذ المشروع به، حيث أنه لابد من اختيار شقة بمساحة مناسبة يمكن تقديرها بحوالي 90 متر مربع وقد تزيد أو تقل عن ذلك حسب المتاح.

ولكن يراعى عند اختيار هذا المكان أن يكون متواجد في منطقة سكنية تحتوي على العديد من العمائر السكنية والفيلات والشركات والشقق الإدارية، وذلك ضماناً للحصول على عدد كبير من الزبائن يومياً.

2- المواصفات الواجب توافرها في شركة الصيانة المنزلية

بعد أن تم اختيار مقر الشركة المناسب لابد من تجهيز وتقسيم الشركة بما يتناسب مع ما تقدمه من خدمات، ويعتبر هذا من أهم عوامل نجاح المشروع وتتمثل هذه التقسيمات والتجهيزات في الآتي:

أولاً: الصالة

هي أهم عنصر في الشركة حيث أنها المكان الذي سوف يتم استقبال العملاء به، ومن الضروري أن يتم تجهيزها بمكتب صغير لموظف الاستقبال على أن يكون مزود بجهاز كمبيوتر أو لاب توب متصل بالإنترنت.

كما أنه من الضروري تجهيزها ببعض الديكورات الراقية المتمثلة في اللوحات أو التابلوهات مع وضع سجاد بشكل مميز، فضلاً عن وضع بعض من الكراسي المريحة لجلوس العملاء.

ثانياً: الغرفة الأولى

وهي غرفة صاحب المشروع (المدير)،  ويتم تجهيز هذه الغرفة بمكتب بتصميم أنيق ومجموعة من الكراسي المريحة ومكتبة أنيقة لوضع ملفات العملاء.

ثالثاً: الغرفة الثانية

هي غرفة يتم استخدامها في حفظ الأدوات والمعدات اللازمة لأعمال الصيانة المنزلية وأيضاً الملابس التي سوف يرتديها العمال أثناء القيام بأعمالهم، ويتم تجهيز هذه الغرفة بوضع مجموعة من الأرفف والكراسي فقط.

رابعاً: دورة المياه

يتم تجهيز دورة المياه بالصابون والمعطرات ورولات المناديل وغيرها من لوازم الحمامات.

3- العمالة اللازمة لمشروع الصيانة منزلية

يحتاج مشروع الصيانة المنزلية إلى توظيف مجموعة من الفنيين في المجالات المختلفة مثل السباكة والكهرباء، ويراعى عند اختيار هذه العمالة أن يكونوا على درجة عالية من الخبرة والمهارة في أعمالهم حتى يتم إنجاز العمل على أفضل نحو ممكن.

وبالنسبة للأجور التي سوف تُمنح لهم فهي مرتبطة بحجم الأعمال التي يقومون بها، كما أن هذا المشروع يحتاج أيضاً إلى موظف استقبال لاستقبال العملاء في الشركة والرد على الهاتف والإجابة على استفسارات العملاء.

كما أنه يحتاج إلى مسوق أو إثنين للعمل على تسويق خدمات الشركة ويراعى عند اختيارهم أن يكونوا على درجة عالية من المهارة وحسن المظهر.

ومن الضروري القيام بتصميم يونيفورمات عمل للعمال الفنيين لارتدائها أثناء العمل، على أن يتم طباعة لوجو خاص بالشركة عليها حتى تساعد في نشر اسم الشركة وعلامتها التجارية بين العملاء بشكل أسرع.

4- التسويق لمشروع الصيانة المنزلية

يعتبر عنصر التسويق من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح المشروع وهناك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها للتسويق الجيد للمشروع، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

  • اختيار موقع مناسب للمشروع.
  • طباعة أوراق دعاية ولصقها في الأماكن الحيوية أو توزيعها على المارة.
  • تصميم وتركيب لافتة ضخمة تحتوي على اسم الشركة ونوعية الخدمات التي تقدمها.
  • تصميم لافتات صغيرة بتصميم جذاب لتعليقها في أماكن حيوية مختلفة.
  • تكليف المسوقين العاملين بالشركة بزيارة الشركات والمحلات والعيادات وتسويق خدمات الشركة إليهم.
  • استخدام التسويق الإلكتروني من خلال شبكات الإنترنت والسوشيال ميديا نظرًا للإقبال الشديد عليها.
  • التحلي بالصدق والأمانة في التعامل.

5- عوامل نجاح مشروع الصيانة المنزلية

هناك العديد من العوامل التي يعتمد عليها نجاح هذا المشروع، وتتمثل هذه العوامل في الآتي:

  • يجب على صاحب المشروع أن يقوم بإدارة المشروع بنفسه.
  • ضرورة الحرص على توظيف عمالة مناسبة لديها خبرة بالعمل في هذا المجال من قبل حتى يتم إنجاز العمل على أكمل وجه ممكن.
  • الحرص على المعاملة الطيبة مع العملاء حيث أن المعاملة الحسنة هي أكثر العوامل التي تعمل على جذب العملاء مما يجعل الأرباح تتزايد باستمرار.
  • ضرورة اختيار الموقع المناسب لتنفيذ المشروع فهو العامل الرئيسي لنجاح المشروع بجانب الخبرة.
  • الحفاظ على نظافة المكان لأن نظافة المكان هي واجهة المشروع.

» نرشح لك أيضاً قراءة: دراسة جدوى محل صيانة جوالات

» اقرأ أيضاً:  كيفية إدارة ورشة صيانة سيارات

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى مشروع صيانة منزلية نتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات التي قدمناها لكم في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب