دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات

دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات ، تبحث الآلاف من السيدات والفتيات في مصر عن أفكار مشاريع غير مكلفة ماديا، لتحقيق ربح مادي مجزي وتأسيس العمل الخاص بهم، وتعد مشروع إنشاء محل المصنوعات اليدوية من المشارع البسيطة الغير مكلفة، وهو أيضا من أكثر المشاريع الناجحة التي ننصح بها، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات بالتفصيل.

واقرأ أيضا: أكثر من 120 فكرة مشروع جديد ومربح جداً سيربحك الكثير من المال

:: دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات ::

تمتلك الكثير من السيدات والفتيات في مصر، المهارة والقدرة على صناعة المشغولات اليدوية، لأنه من أكثر الأعمال المحببة إليهن، وفي نفس الوقت فإن ذلك النوع من المصنوعات والإكسسوارات اليدوية، يلاقي اهتماما كبيرا وله من قبل المستهلكين وخاصة النساء من جميع الأعمار، نظرا لأن كل فتاة أو سيدة تسعى أن تظهر بين الأقارب والأصدقاء بشكل أنيق سواء في شكلها أو بيتها، ولذلك هذا المشروع يعد من المشاريع الناجحة ويحقق أرباح مرضية.

ولكن يجب قبل اتخاذ أي خطوء في تنفيذ هذا المشروع ووضع أموالكم به والاستثمار في هذا المجال، لا بد من وضع خطة متكاملة ودراسة جدوى تفصيلية لتأسيس محل مصنوعات يدوية في مصر، حتى يضمن صاحب أو صاحبة رأس المال نجاح المشروع وتحقيق معدلات ربح جيدة من خلاله، خاصة وأن هذا النوع من المحلات يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين قبل انتشاره ووصوله إلى شريحة المستهلكين المستهدفة وتحقيق الأرباح.

:: متطلبات محل مصنوعات يدوية ::

أول وأهم خطوة في تأسيس أي مشروع تجاري في أي دولة في العالم، هي استخراج الأوراق القانونية اللازمة للحصول على رخصة المحل لمزاولة النشاط التجاري من الجهات المختصة في الدولة، وذلك قبل الشروع في تجهيز متطلبات المشروع الأخرى وهي كالتالي:

واقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيفية استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري + الشروط والتكاليف

:1: الموقع ::

موقع المحل هو العامل الأكبر لنجاح المشروع، ولذلك يجب عند اختيار مقر للمحل مراعاة أن يكون المكان في حي سكني مأهول، وتكون حركة السير به كثيرة، لأن ذلك يساعد على معرفة المحل وانتشاره على نطاق واسع، وبهذا الشكل يضمن صاحب المشروع وصوله إلى أكبر عدد من المستهلكين المستهدفين من السكان المجاورين له في المنطقة.

وكذلك يجب أن تكون المساحة تقريبًا مثل مساحة الغرفة العادية 4×3 متر تقريبا، وننصح بأن لا تزيد مساحة المحل عن هذا الحد وخاصة في مرحلة التأسيس، لأن كل زيادة في مساحة المحل سوف تؤدي بدورها إلى زيادة تكاليف تجهيزه.

:2: تجهيزات المحل ::

من الأشياء المهمة التي تلفت أنظار الزبائن عند دخولهم أي محل أن يكون مظهره من الخارج أو الداخل رائع، ويعطي شكل مبهر وراحة نفسية للزبون، ولذلك يجب الحرص على تجهيز المحل بأفضل وأحسن الديكورات والإضاءة، والأفضل أن يقوم بذلك مهندس له خبرات سابقة وأعمال رائعة.

وكذلك يجب رص المنتجات بشكل متناسق على أرفف من الزجاج، مع الحرص على وضع فاترينا خارج المحل لعرض المنتجات المتاحة بالداخل أمام السائرين، وذلك لجذب اهتمامهم ودفعهم للدخول إلى المحل سواء بغرض السؤال أو الشراء، ويجب تجهيز المحل بمنتجات مناسبة لجميع الفئات لاستهداف أكبر نسبة من المستهلكين، مثل: الأكسسوارات والمفروشات والشنط.

:3: العمالة المطلوبة ::

لا بد في بداية الأمر أن يتم إدارة المحل بواسطة صاحب أو صاحبة المشروع حتى يبدأ المحل في تحقيق الربح، بشرط تفرغه لإدارة المحل بشكل كامل، لأن ذلك يساعد على عدم تحميلهم راتب شهري لعامل إضافي لكي يتولى مسؤولية إدارة المحل.

أما في حالة كان صاحب المشروع غير متفرغ له أو لديه عمل آخر يقوم به، فيمكنه تعيين فتيات أو سيدات يتم اختيارهم بعناية، يتصفون بالأمانة والمظهر الحسن وأسلوب راقي في التعامل مع الزبائن، كما يجب أن يكون لديهم خبرة سابقة في هذا المجال لأن مدير المحل يكون واجهة له ويؤثر في مدى نجاح المشروع أو فشله.

كما نقدم لكم: مجموعة أفكار مشاريع منزلية للسيدات مربحة ومجربة

:: كيفية الحصول على الشغولات اليدوية؟ ::

والآن ونحن بصدد إعداد دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات ، سنتطرق للحديث حول طرق الحصول على المتتجات التي سيتم عرضها للبيع في المحل، حيث أنه يوجد العديد من طرق التي يمكن من خلالها الحصول على المشغولات اليدوية ومن أهمها في النقاط التالية:

  • البحث عن السيدات أو الفتيات اللاتي يقمن بتصنيع المشغولات اليدوية، ويتم الاتفاق معهم على عملية شراء المنتجات.
  • يمكن تعيين الفتيات أو السيدات المعروفين بتصنيع المصنوعات اليدوية، والاتفاق على راتب شهري أو يمكن مشاركتهن في نسبة الأرباح.
  • يمكن الحصول على هذه المشغولات عن طريق مراكز التدريب أو معارض الصناعات اليدوية.
  • وأخيرا يمكن عمل إعلانات ودعاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن فتيات أو سيدات يصنعن المشغولات اليدوية.

:: كيف يمكن تسعير هذا المنتج؟ ::

هذا المنتج يعتبر من المنتجات التي تصنع عن طريق اليد، ولذلك تكلفته غير محسوبة بدقة، وكذلك هذا المجال من المجالات التي لا تتمتع بقدر كبير من المنافسة في السوق المصري ولذلك لا يوجد منافسين في السوق حتى تبيع مثل أسعارهم، فالأفضل حساب التكاليف التي صرفت في هذه المنتجات بالكامل، سواء كانت أجور أو تكاليف شرائها من صانعيها، وإضافة المصاريف الشهرية للمحل من كهرباء ومرافق عامة، ثم بعد ذلك يتم إضافة نسبة الربح الخاص بك بشرط ألا تزيد عن 30% حتى لا يزيد سعر المنتج بشكل مبالغ فيه، وبذلك تحصل على سعر مناسب لهذا المنتج.

:: تسويق المشروع ::

التسويق هو واحد من أهم سبل نجاح أي مشروع تجاري على الإطلاق، نظرا لأنه الوسيلة التي تعرف المستهلكين المستهدفين بالمنتجات الخاصة بك، ولذلك ننصح دائما بتنظيم حملة إعلانية متكاملة تسير في عدة محاور في نفس التوقيت، وهي كالتالي:

  • يمكن طباعة عدة منشورات ويتم توزيعها على السيدات والفتيات المتواجدين في المنطقة وكذلك خارجها.
  • يجب عمل لافتة كبيرة ويكتب عليها اسم المحل ونوعية المنتجات التي تباع في المحل، وبعد ذلك تم وضعها فوق المحل في الواجهة الخارجة.
  • يمكن عمل عروض بشكل أسبوعي أو شهري وكتابتها على الزجاج الذي يكون خارج المحل، يلفت أنظار المستهلكين من الخارج.
  • يمكن كذلك ترويج المنتجات عن طريق الإنترنت وخصوصًا السوشيال ميديا التي تصل إلى أكبر عدد من المستهلكين المستهدفين في أقل وقت ممكن وبأقل تكلفة ممكنة.

شاهد أيضاً هذا الموضوع : أكبر مجموعة اعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل

:: أهم عوامل نجاح المشروع ::

لضمان نجاح أي مشروع صغير، توجد مجموعة من الأفعال والتصرفات التي يجب تجنبها بشكل تام وخاصة في بداية المشروع، وسوف نوضحها لكم في النقاط التالية:

  • يجب تجنب التقليد الأعمى للأشخاص أو المحلات الناجحة التي تعمل في نفس المجال، حيث يحدث أن يرى شخص ما أن الشخص الأخر ناجح في مشروع معين، فيظن حينئذ أنه إذا قام بتفيذ هذا المشروع سوف يحقق نجاحا مماثلا له وبالتالي يفشل مشروعه بسبب التقليد.
  • يعد عدم توافر المعلومات الكافية عن المشروع الذي تخطط لتنفيذه من أهم أسباب الفشل، وقد تكون لديك معلومات ناقصة فلا يمكن لهذا المشروع أن ينجح ويصمد وينمو بمرور الوقت.
  • يجب أن يكون صاحب المشروع قد أعد دراسة جدوى تفصيلية قبل البدء في تنفيذ مشروعه، وعدم الاعتماد على الارتجال والتخمين في تأسيس المشروع حتى لا يتعرض لخسارة رأس المال في وقت قصير ومن ثم فشل المشروع تماما.
  • قبل البدء في تأسيس أي مشروع ينبغي التأكيد على أن يكون صاحب المشروع لديه المال الكافي لتكاليف المشروع لكي يضمن استمراريته حتى وقت تحقيق الأرباح المستهدفة.
  • يجب تجنب عدم الاهتمام بالجانب التسويقي، لأنه أهم خطوة في نجاح أي مشروع تجاري ويعتمد عليها بشكل كبير الوصول إلى المستهلكين المستهدفين.

وفي نهاية حديثنا عن دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات ، نكون قد أوضحنا لكم خطوات تنفيذ المشروع ومتطلباته بالتفصيل، نرجو أن ينال الموضوع رضاكم وإعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب