fbpx

دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وموبيليا

دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وموبيليا ، تعتبر الصناعات الخشبية وخاصة صناعة الأثاث والموبيليا، واحدة من أهم الصناعات التي تحقق نموا في اقتصاد أي دولة في العالم، ولذلك فإن العديد من الحكومات تهتم بتلك الصناعة بشكل خاص لحمايتها والحفاظ عليها ورفع مستواها ليصل إلى أعلى جودة ممكنة، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال الإلكتروني، دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وموبيليا بالتفصيل.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: كيف أبدأ تجارة الخشب الآن؟ متطلبات مشروع منفذ لبيع الأخشاب

:: دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وموبيليا ::

تشجع العديد من الحكومات المستثمرين على إنشاء مصنع للصناعات الخشبية وتصنيع الأثاث والموبيليا، وذلك باعتبارها من المشروعات التي تحتاج إلى معدلات عمالة مرتفعة وفي نفس الوقت تحقق أرباحا عالية، وتعمل مصانع الأثاث الخشبي على تصنيع الموبيليا اللازمة لتجهيز الأثاث المنزلي والفندقي والمكتبي، والأبواب الخشبية والأرضيات بمختلف أحجامها والعديد من المنتجات الأخرى.

هناك عدة عوامل ينبغي مراعاتها عند إعداد دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وموبيليا ، مثل الموقع المناسب الذي سيقام به المشروع، تجهيزه بأدوات وأجهزة النجارة اللازمة، والتعاقد مع عمالة مدربة على التعامل مع الأخشاب، وتسويق الإنتاج وتصديره إلى الأسواق الخارجية.

:1: اختيار مكان مناسب ليكون مقرا للمصنع ::

يحتاج مصنع الأثاث والموبيليا إلى مكان واسع لكي يتسع لكميات الأخشاب الكبيرة اللازمة للإنتاج، والعمال والأدوات والأجهزة المستخدمة في تصنيع الخشب، كما يراعى أن يكون مقر المصنع في مكان بعيد عن التجمعات السكنية ولكنه في نفس الوقت مكانا يسهل الوصول إليه ونقل الإنتاج بين محافظات مصر أو أماكن التصدير.

اقرأ ايضا: أكثر من 120 فكرة مشروع جديد ومربح جداً سيربحك الكثير من المال

:2: تجهيز المصنع وشراء الأدوات والآلات اللازمة ::

بعد اختيار المقر يجب أن يتم تجهيز المكان ليكون مصنعا للأثاث والموبيليا، حيث أن هناك العديد من الأدوات والآلات اللازمة لتجهيز المصنع للبدء في الإنتاج وتصنيع الموبيليا، وهي الأدوات المستخدمة في تصميم الأثاث وتمهيد الخشب والدهان وغيرها، ومن أهم هذه الأدوات ما يلي:

  • الخشب: يحتاج مصنع الأثاث والموبيليا إلى كميات كبيرة من الخشب بجميع أنواعه، ومن أهمها الخشب الزان والموسكي، وذلك باعتبار أن الخشب هو المادة الأساسية في تصنيع الأثاث والموبيليا ويضاف إليه في المراحل الأخيرة من التصنيع بعض المعادن والحلي فقط.
  • المسامير ومسدسات المسامير: حيث أن المسامير هي الأداة الأساسية التي تستخدم لربط قطع الخشب سويا ومنع تفككها، ولذلك يجب أن يتم تزويد المصنع بكميات كبيرة من المسامير بجميع أنواعها وأحجامها، كما يحب أيضا شراء عدد مناسب من مسدسات المسامير لاستخدامها في تثبيت المسامير جيدا وفي أقل وقت ممكن.
  • أدوات القياس: وهي من أهم الأدوات اللازمة لتصنيع الأثاث والموبيليا والصناعات الخشبية بشكل عام، حيث ينبغي تزويد المصنع بعدد مناسب من أدوات القياس كالمنقلة والبرجل والمسطرة وغيرها، وتعتمد كمية أدوات القياس اللازمة للمصنع على حجم المصنع وعدد العمال به.
  • المنشار: وهو من الادوات الأساسية في تصنيع الأخشاب والتعامل معها، وهو الآداة التي تقوم بتقطيع الخشب وتشكيله بأي حجم أو شكل، ولذلك ينبغي على صاحب المشروع أن يشتري عدد مناسب من المناشير بمختلف أنواعها وأحجامها مثل المنشار اليدوي والمنشار الكهربائي وغيرها.
  • المفصلات: وهي واحدة من الأدوات الهامة التي لا غنى عنها عند تصنيع الموبيليا، وتستخدم المفصلات لربط قطع الخشب مع بعضها لتصنيع الأثاث، وهي عادة ما تكون مصنوعة من الصلب أو النيكل، ويعتمد حجمها على حجم القطعة التي ستوجد بها، كما يمكن الاختيار من بين أنواع وتصميمات مختلفة.
  • الدهانات: وهي المرحلة الأخيرة في تصنيع الأثاث والموبيليا، ويقوم بها عامل يطلق عليه الاستورجي، وتعتبر تلك المرحلة أهم مراحل التصنيع على الإطلاق حيث أنه إذا كانت جودة الدهانات رديئة أو سيئة فهي ستقلل كثيرا من قيمة المنتج النهائي مهما كانت دقة الصنعة وجودة الخشب، ولذلك يجب الاهتمام كثيرا بمدى مهارة العامل الاستورحي عند اختيار العمال.

وللمزيد من الإستفادة يمكنكم الاطلاع على: دراسة جدوى مشروع تصنيع أثاث خشبي

:3: العمالة المطلوبة ::

كما أوضحنا سابقا فإن مشروع مصنع للأثاث والموبيليا يحتاج إلى عدد كبير من العمال في عدة مجالات، حيث يحتاج المشروع إلى عمال ماهرين في أعمال النجارة وتصنيع الخشب والتعامل معه، ويجيدون استخدام المنشار بدقة، وعمال تركيب يجيدون وصل قطع الخشب ببعضها وتركيب المفصلات.

كما يحتاج المصنع إلى عمال دهانات ماهرين لتلوين ودهان قطع الأثاث بعد الانتهاء من جميع مراحل التصنيع، وأخيرا عمال نقل يتميزون بالبنية الجسدية القوية لتقل الأثاث من المصنع إلى سيارات النقل ثم إلى أماكن التوزيع أو الأماكن التي سيوضع بها الأثاث في النهاية سواء محلات الموبيليا أو الفنادق والمنازل وغيرها.

:4: تحديد سعر المنتجات ::

يجب على صاحب المشروع مراعاة عدة عوامل عند تحديد سعر منتجات مصنعه، حيث أنه يجب مراعاة الجودة المرتفعة للإنتاج مهما ارتفعت قيمتها المادية وذلك لأن المستهلكون عادة يميلون إلى شراء الأثاث ذو الجودة المرتفعة وليس ذو السعر الأقل.

كما يجب مراعاة تناسب الأسعار مع جودة المنتج النهائي وذوقه، حيث يمكن أن يتم تسعير قطعتين مختلفتين بنفس السعر على أن تكون الأولى جودتها مرتفعة جدا من حيث الخشب والمفصلات وغيرها لكن ذوقها ليس مرتفعا، والثانية يكون شكلها النهائي وجودة تشطيبها مرافعة على الرغم من قلة جودة الخشب وأدوات التصنيع، ومنا سبق يمكننا التأكيد على أهمية كل مرحلة من مراحل إنتاج الأثاث والموبيليا ومدى تأثيرها على قيمة المنتج النهائي.

:5: وضع خطة التسويق ::

عند وضع دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وموبيليا فإن الخطة التسويقية للمشروع من أهم النقاط التي يجب مراعاتها لضمان نجاح المصنع وتحقيق الأرباح المستهدفة، ولذلك فإننا ننصح بتشكيل فريق تسويق يكون مسئولا عن تسويق جميع منتجات المصنع سواء في الداخل أو حتى منتجات التصدير، وإليكم الآن بعض الخطط التسويقية لمشروع مصنع أثاث وموبيليا في مصر:

واقرأ أيضا: مشروع منفذ لبيع الخشب مربح + الموردين

:: الإنترنت ::

يمكن استغلال الإنترنت في تسويق المنتجات في أي مصنع على الإطلاق، حيث يوفر الإنترنت وسيلة تسويق سهلة من خلال الإعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، والتي تصل إلى أكبر عدد من الجمهور بتكلفة بسيطة، كما توجد أيضا الإعلانات المبوبة على مواقع الإنترنت المختلفة وهي أيضا لا تكلف صاحب المشروع كثيرا.

:: نشر إعلانات في وسائل الإعلام المختلفة ::

يمكن تسويق الإنتاج من خلال نشر الإعلانات المكتوبة أو المصورة في الصحف اليومية والمجلات، كما يمكن أيضا تنظيم حملة إعلانية ضخمة في التليفزيون لتعريف أكبر عدد من المستهلكين بالمصنع، وعلى الرغم من الفعالية الكبيرة لهذا الأسلوب إلا أنه مكلف جدا على صاحب المصنع.

:: المشاركة في معارض التسويق ::

وهي واحدة من أهم وسائل تسويق الأثاث والموبيليا، حيث يتم تنظيم العديد من معارض التسويق سواء على المستوى المحلي أو على مستوى دول العالم، وتتمتع تلك المعارض بشهرة كبيرة ويزورها الآلاف من المستهلكين وأصحاب محلات الموبيليا لشراء ما يلزمهم من أثاث، ولهذا فإننا ننصح بالمشاركة في معارض التسويق وخاصة الدولية منها والاهتمام بجودة المنتجات التي ستعرضها هناك فهي واجهة لمصنعك أمام المستهلكين والمنافسين من مصنع الأثاث والموبيليا الأخرى.

وللمزيد حول هذا الموضوع اقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع معرض أثاث

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع مصنع اثاث وموبيليا ، ونتمنى أن يحوذ المقال على إعجابكم وتكونوا قد استفدتم منه بأفضل طريقة ممكنة، كما نرجو منكم مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع، وسوف ننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات بالأسفل.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد