fbpx

دراسة جدوى مشروع إنتاج الخضروات المجمدة

تعددت المشاريع التجارية، وأصبحت تمثل نسبة عالية من الدخل القومي، ويرجع ذلك لتوافر جميع الأدوات وتوافر جميع المواد الخام، ويعد مشروع إنتاج الخضروات المجمدة من أهم المشاريع التي تقوم على توفير المواد الغذائية مثل الخضروات المجمدة التي أصبح الاعتماد عليها بشكل كبير ونسبة الاستهلاك عليها كبيرة، لأنها توفر الجهد والوقت، وفي هذا المقال سوف نوضح دراسة جدوى مشروع إنتاج الخضروات المجمدة من حيث توفير الأساليب الحديثة واختيار أفضل أنواع الخضروات التي يفضل استخدمها في هذا المشروع فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيفية حساب تكاليف مشروع محل لبيع اللحوم المجمدة بالتفصيل

عوامل مشروع أنتاج الخضروات المجمدة

لابد قبل القيام بعمل مشروع إنتاج الخضروات المجمدة دراسة كل خطوات المشروع واختيار أنواع الخضروات، وايضاً اختيار مكان المصنع الذي سيقام علية هذا المشروع وكيفية الإدارة والتكاليف.

موقع إقامة مشروع إنتاج الخضروات المجمدة 

هذا المشروع يحتاج إلى موقع ومكان مناسب، وأفضل مكان يناسب هذا المشروع في المنطقة الصناعية لتوافر مساحات الأراضي المناسبة، وايضاً توافر جميع المتطلبات اللازمة وسهولة استخراج رخصة للمشروع، وقلة الضرائب.

الأوراق اللازمة لمشروع أنتاج الخضروات

هذا المشروع يتطلب عدد إجراءات أساسية مثل أي مشروع أخر يتم فتحة، حيث يتم عمل كل التصاريح والتراخيص اللازمة من الجهات الحكومية المختصة بنوعية كل ترخيص، بمعنى أن لابد استخراج ترخيص باسم المصنع، وايضاً عمل ترخيص للعمالة، وعمل شهادات صحية وغيرها.

المعدات اللازمة لمشروع إنتاج الخضروات المجمدة

  • توفير ثلاجات كبيرة لوضع الخضار بداخلها.
  • توفير غاليات للخضار.
  • توفير حوض كبير لغسل أو وضع الخضار بداخلها وغسلة من أي شوائب.
  • توفير ماكينة لتعبئة الخضار.
  • توفير أكياس بلاستيك بمواصفات صحية لحفظ الطعام بداخلها.
  • توفير ماكينة لتقشير الخضار.
  • توفير الخضار المراد تعبئته وتجميده مثل: البامية، البطاطس، السلة، الجزر، الكوسا، القلقاس، الفاصوليا، الملوخية، السبانخ وغيرها من الخضروات.

العمالة اللازمة لمشروع إنتاج الخضروات المجمدة

  • يحتاج هذا المشروع لتوافر الأيدي العاملة وذو الخبرة من الشباب ولكل ماكينة عامل متعلم حتى يستطيع ادارتها وكيفية التحكم بها.
  • وأيدي العاملة لتعبئة الخضروات إذا كان لا يوجد ماكينة لتعبئة الخضروات وايضاً لغسل وتنظيف الخضروات.
  • وايضاً لابد من مدير على العمالة، ومحاسب مالي، ومسوق لتسويق المنتجات.

كيفية شراء الخضروات

أصبحت المحاصيل الزراعية متوافرة طوال العامل لذا شرائها ليس صعباً فيمكن الاتفاق مع تجار الخضروات أو الاتفاق مع أصحاب الأراضي الزراعية وشراء الخضروات قبل أن تنضج وهذا يضمن شراء الخضروات بسعر أقل من تجار الأسواق.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع تقشير وتجميد البطاطس

عملية التسويق للمشروع

توجد عدة طرق لتسويق المنتجات الغذائية المجمدة مثل:

  • عمل توزيع للمنتجات على المحلات الكبيرة.
  • الإعلان عن المنتجات المجمدة الخاصة بالمشروع على مواقع التواصيل الاجتماعي.
  • تقديم أسعار مخفضة للمستهلك.
  • عمل كروت وأرقام خاصة بالموزع.

المراحل الأساسية في تجميد الخضروات المجمدة

1-لابد من سلامة المواد الخام، حيث تكون مطابقة للشروط الصحية الكيميائية والفيزيائية.

2-القيام بغسيل الخضروات بالماء البارد للتخلص من الأسمدة والمواد الكيماوية والتخلص ايضاً من المواد التي تم رشها من أجل إبادة الحشرات والفيروسات والفطريات التي تصيب النبات.

3-إزالة الأوراق النباتية الزائدة التي توجد في رؤوس الخضروات مثل الفاصوليا، والبامية، وعمل تفصيص للبزلاء، تقطيع للجزر، فرم للملوخية وغيرها.

4-عمل تقليص لحجم الخضروات تدريجياً، عن طريق وضعها في التجميد الجاف ومن ثم يتم وضعها في محاليل من الماء.

5-من أهم عمليات حفظ الخضروات المجمدة سلق الخضراوات في درجة حرارة خمسة وثمانون إلى ثمانية وتسعون درجة مئوية، ومدد سلق الخضروات من خمسة إلى أربع دقائق، كما يتم عمل سلق الفطور ومدتها من خمسة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة تقريباً كما يتم إضافة حامض السريك إلى ماء السلق لوقاية الألوان الغامقة في الخضراوات مثل البطاطا.

6-القيام بهرس وفرم الخضروات مثل الملوخية والسبانخ وأيضاً عمل تقليص لحجمها وأيضاً يتم المحافظة عليها عن طريق إضافة محاليل حفظ الطعام.

7-تعبئة الخضروات داخل كراتين من الورق وهذه الكراتين تكون جاهزة بالاتفاق مع شركة لتصنيع نوع الغلاف المطلوب، أو تعبئة الخضروات داخل علب مصنوعة من المعدن أما في حالة إذا كان نوع الخضراوات مهروس أو معصور فيجب تعبئته داخل أكياس من البلاستيك، ولابد من وزن العبوات بعد تعبئتها.

8-بعد القيام بتعبئة الخضراوات داخل العبوات، يتم وضعها داخل خطوط التجميد تحت درجة حرارة منخفضة جدًا، حيث لا يمكن تحديد درجة الحرارة لأن لكل نوع من الخضروات درجة حرارة معينة، كما يتم حفظ الخضراوات داخل خطوط التجميد بمواصفات خاصة كيميائية وفيزيائية.

9-يتم تخزين وتبريد الخضراوات، وهذه الطريقة تزيد من عمر واطالة المادة المجمدة بالموصفات المطلوبة داخل الخضراوات والحفاظ عليها من التلف أو قلة جودتها، بالتالي إذا كانت طريقة التخزين متشابه مع طريقة التجميد يكون أفضل حيث يتم الاحتفاظ بالمادة المجمدة لفترة أطول مهما طالت مدة التخزين.

عوامل التخزين  

  • اختيار الصنف ذات الجودة العالية من الخضراوات والذي يتميز بقوام متماسك مثل الجزر والبطاطس.
  • يتم اختيار المواد الخام العالية الجودة والتي تحافظ على جودة الخضراوات أثناء التجميد.
  • التربة والمناخ من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على جودة الخضروات، كما أنها تزيد من المواد الصلبة داخل الخضراوات.
  • الفترة بين حصاد الخضراوات واكتمال نضوجها يؤدي إلى وجود المواد الخامة والصلبة داخل الخضراوات، وايضاً لا يحدث تدهور في الثمار.

طرق تجميد الخضروات

دراسة جدوى مشروع الخضروات المجمدة يحتاج ايضاً إلى دراسة أنواع التجميد، حيث يوجد أكثر من طريقة لتجميد الخضروات.

التجميد السريع

يتم عمل تجميد للخضراوات خلال مدة معينة وهي 35 دقيقة وتكون درجة حرارة التجميد من ثلاثون إلى أربعين درجة مئوية تحت الصفر، وهذه الطريقة تؤدى إلى عدم نشاط الاحياء الدقيقة، وبالتالي تؤدى إلى تقليل كمية السائل المنفصل أثناء القيام بعملية الغليان والتطهير.

التجميد البطيء

يتم تخزين الخضراوات في دراجة حرارة تبدأ من خمسة إلى عشرة درجة مئوية وتتراوح مدة التخزين حوالي يومان أو أقل، وهذه الطريقة تقلل من نشاط الاحياء الدقيقة وحفاظ المادة السائلة المنفصلة من الخضراوات أثناء عملية تطهير الخضراوات.

التجميد الخاطف

يقصد بالتجميد الخاطف عملية حفظ الخضراوات من واحد إلى خمس دقائق فقط، حيث يتم استخدام درجة حرارة عشرون وثلاثون درجة مئوية، بالتالي يتم استخدام الضغط العالي بنسبة ثلاث مائة إلى خمسمائة ميجا بسكال، فائدة هذه العملية أنها تعمل على حفظ السائل المنفصل وتحسن من فوائد وحفظ جودة الخضراوات.

أنواع مجمدات الخضروات

يوجد أكثر من طريقة لحفظ الخضراوات داخل خط التجميد.

تجميد الخضروات بالاتصال المباشر

مجمدات الدورة.

-مجمدات الأسطوانات.

-مجمدات الراف.

-مجمدات الأحزمة.

 تجميد الخضراوات بعملية السائل الصلب

مجمدات الخضروات بالنيتروجين.

مجمدات الخضروات ثاني أكسيد الكربون.

مجمدات الخضروات بالفلور وسائل الكربون.

عملية تجميد الخضروات بدفع الهواء

مجمدات تحتوي على الطبقة المانعة.

مجمدات بالسيور.

مجمدات الأنفاق.

أهم خطوات الصناعة لعملية التجميد

  • يتم استلام المواد الخام من الخضراوات، وتحديد الوزن لها، حيث يتم الاحتفاظ بالأصناف المتفق عليها في البنود الورقية.
  • القيام بعملية تقشير الخضراوات.
  • القيام بعملية تنظيف وغسيل الخضار من الاتربة وعوامل الرش.
  • القيام بتقليص وتقطيع وفرم الخضروات إلى قطع صغيرة مثل المكعبات.
  • القيام بسلق الخضراوات في درجات الحرارة المناسبة.
  • القيام بتجميد الخضراوات بالطرق الصحيحة.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: شروط فتح محل دواجن مبردة

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن حفظ الخضراوات، وايضاً وضحنا كل التفاصيل اللازمة من حيث أنواع الخضروات التي تستخدم في مشروع التجميد ووضحنا ايضاً كل طرق التجميد وكيفية حفظ الخضراوات بها واستخدام درجات الحرارة لكل منها،

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته فكل ما تريد أن تعرفة عن دراسة جدوى مشروع إنتاج الخضراوات المجمدة تجده في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب