fbpx

دراسة جدوى مشروع مطاحن الدقيق

من المعروف أن الخبز أحد أنواع الطعام الرئيسية على مستوى العالم بأنواعه المختلفة، حيث أن المصدر الأساسى للخبز هو الدقيق، بالإضافة إلى المعجنات بكافة أنواعها وبعض الحلويات كما سوف نرى من خلال منصة موقع صناع المال .

حيث يعتبر الدقيق مكون أساسى فيهم، وتوجد أنواع مختلفة من الدقيق مثل دقيق القمح ودقيق الذرة والشوفان وأنواع أخرى كثيرة، نحصل عليها من خلال عملية طحن الحبوب.

كما أدعوك للتعرف على: دراسة جدوى مشروع محل حلويات تفصيلية ودقيقة

:: أهمية مشروع مطاحن الدقيق ::

تعتبر مطاحن الدقيق هى الوسيلة التى يتم من خلالها تحويل الحبوب المراد طحنها إلى دقيق، ومن ثم يتم إستخدام الدقيق فى عمل المخبوزات المختلفة.

:: أهمية عمل دراسة جدوى مشروع مطاحن الدقيق ::

دراسة جدوى مشروع مطاحن الدقيق

تعتبر دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي يجب على صاحب المشروع القيام بها، في دراسة الجوى تمكنه من فهم ما يتطلب تنفيذه وتزوده بكل التفاصيل الدقيقة اللازمة لنجاح المشروع وتحقيق أعلى فائدة منه، كما تمنحه تفاصيل متوقعة لتكاليف المشروع وأرباحه.

ودراسة الجدوى خطوات معينة لابد من معرفة صاحب المشروع لها، كما أنها تحدد له المتطلبات اللازمة لتنفيذ مشروعه، وهذه الخطوات تتلخص فى :

:1: عمل دراسة كاملة للسوق ::

يجب أن يقوم صاحب السوق بدراسته دراسة جيدة من حيث مشروعات المطاحن القريبة من مشروعه، كما يجب عليه أن يدرس احتياجات السوق وما يتطلبه، وأنواع الدقيق الأكثر انتشارا والأقل إنتشارا، ويدرس أيضا الأسعار ليعرف مدى القدرة التنافسية فى الأسواق.

:2: المكان اللازم من حيث الموقع والمساحة مشروع مطاحن الدقيق ::

الموقع والمساحة للمشروع من أساسيات تنفيذه، فالبنسبة لموقع المشروع يفضل أن يكون بالقرب من المناطق الزراعية حيث تكون إختيار أول للمزارعين فى عملية طحن الحبوب، وأيضا بالقرب من محلات التجارة الخاصة بالحبوب الزراعية لكى يسهل الوصول إليك.

أما بالنسبة للمساحة اللازمة لتنفيذ المشروع، فيفضل ألا تقل عن 100 متر مربع، حيث يتم تقسيمها إلى مكان لوضع المعدات والآلات اللازمة لعملية الطحن، وتوفير مكان أيضا لوضع البضائع وتخزينها.

:3: التجهيزات المطلوبة لتنفيذ مشروع مطاحن الدقيق ::

لكى يتم تنفيذ مشروع مطاحن الدقيق، فإنه لابد من توفير إلى المعدات اللازمة، وتحتاج إلى شراء مكان أو إيجاره لتنفيذ المشروع فيه، المطحنة الكهربائية والتى ستقوم بعملية طحن الحبوب وتحويلها إلى دقيق، أجهزة فصل المواد العضوية وغير العضوية من الحبوب، أجهزة غسيل الحبوب وتجفيفها، مصدر للكهرباء.

:4: العمالة اللازمة لتنفيذ مشروع مطاحن الدقيق  ::

مشروع مطحنة الدقيق قد لا يحتاج إلى أى عمالة حيث يمكن لصاحب المشروع الإهتمام بالمشروع بنفسه، حيث كل ما عليه فعله هو توصيل الكهرباء بالآلات ووضع الحبوب وستقوم الآلة بتحويلها إلى دقيق.

اقرأ ايضًا عن: أبرز المنتجات التي تصنع من القمح

:: التسويق لمشروع مطاحن الدقيق ::

  • يقوم نجاح أى مشروع على طريقة تسويقه، فيجب على صاحب المشروع أن يتعلم كيفية التسويق ويكون ذلك من خلال عمل إعلانات للمشروع وتوزيعها على المزارعين وتجار الحبوب والأهالى أيضا خاصة فى الأرياف.
  • يجب أن يهتم صاحب المشروع أيضا بالتسويق الإلكترونى لزيادة انتشار مشروعه فيقوم بعمل صفحة إلكترونية بإسم المشروع على صفحات التواصل الإجتماعي كالفيس بوك و إنستجرام، وعرض قائمة أسعار مغرية وعروض وتخفيضات لتكون مفضل عن غيرك فى الإختيار.
  • ومن أهم النقاط أن يكون إنتاج المطاحن الخاصة بك جيد والتعامل بطريقة جيدة لكى تكسب ثقة الزبائن ويزيد الطلب عليك وبالتالى تزداد الأرباح.

:: تكاليف وأرباح مشروع مطاحن الدقيق ::

تكاليف وأرباح مشروع مطاحن الدقيق

تقتصر تكاليف مشروع مطاحن الدقيق على بداية تجهيز المشروع فقط، حيث تشمل التكاليف سعر المكان المخصص للمشروع وتكلفة المعدات والآلات التى يتم شراؤها لتنفيذ عملية الطحن، بالإضافة إلى تكلفة الكهرباء شهريا لذلك هو مشروع غير مكلف.

تعتبر الأرباح هى الهدف الرئيسى وراء تنفيذ أى مشروع، فيمكنك حساب الأرباح من خلال جمع التكاليف كلها ثم طرحهم من الإيرادات وما ينتج هو الربح الصافى للمشروع.

:: الشروط اللازمة لتنفيذ مشروع مطاحن الدقيق ::

  • إستخدام الأنظمة الحديثة فى أساليب الطحن، وأن تكون الآلات ذات جودة عالية وماركات جيدة لضمان جودة الإنتاج.
  • يجب ألا تقل قدرة المطحنة الإنتاجية عن 60 طن قمح في اليوم.
  • يفضل تنفيذ مشروع مطحنة الدقيق خارج المناطق السكنية، وأن يتم بناءه على طريق مرصوف، ويفضل أن يتم تنفيذه فى المدن الصناعية.
  • يجب أن تتميز المباني الخاصة بـ مطاحن الدقيق بشروط الأمن الصناعى والمحافظة على البيئة، ويجب أن يكون البناء الخاص بالمطاحن ذات أسقف وأرضيات مبلطة، بالإضافة إلى دهان الجدران بالطلاء أو تكون مغطاة بالسيراميك.
  • يجب أن تتميز المطاحن بالتهوية الجيدة،والنوافذ مزودة بأسلاك مناسبة لمنع الحشرات من الدخول.
  • تجهيز صوامع بغرض تخزين الحبوب ويجب أن تكون السعة التخزينية لها كبيرة بحيث تتعدى القدرة الإنتاجية للمطحنة، وتقسم هذه الصوامع إلى عدة أقسام حسب أنواع الحبوب المطلوب تخزينها.

يجب توفير أجهزة شفاط للتخلص من الأتربة.

هل تعلم: كيفية صناعة البسكويت في المصانع

:: نصائح صناع المال قبل البدء في مشروع مطاحن الدقيق ::

نصائح صناع المال قبل البدء في مشروع مطاحن الدقيق

  • بالنسبة لقسم نظافة الحبوب يجب أن تكون الآلات الخاصة به مكافأة للقدرة الإنتاجية للمطاحن على الأقل مرة ونصف، ويجب أيضا أن تحتوى على أجهزة تقوم بعزل المواد العضوية والمواد غير العضوية المختلطة بالحبوب قبل عملية الطحن.
  • ثم يتم عملية غسل الحبوب والتخلص من مياه الغسيل عن طريق شبكة الصرف ثم تجهيز الحبوب للطحن.
  • يشترط فى الصوامع المجهزة لتخزين الحبوب أن تتميز بسعة تخزينية كبيرة بحيث تكون ضعف القدرة الإنتاجية للمطحنة، ويتم الترطيب على مرحلتين بدرجة جيدة حيث تؤدى إلى إنتاج دقيق عالي الجودة ومطابق للمواصفات.
  • بالنسبة للقسم المسؤول عن عملية الطحن والنخل، فيجب أن يتميز بقدرة إنتاجية عالية تكون مساوية لقدرة المطحنة، ويحتوى هذا القسم على عدد من المناخل مسئول عن عملية النخل.
  • وقبل البدء فى هذا المشروع، يجب على صاحب المشروع إتخاذ الإجراءات القانونية وتقديم طلب إلى وزارة التموين.

في نهاية هذه الدراسة المتكاملة عن دراسة جدوى مشروع مطاحن الدقيق ، ندعوكم قرائنا الأعزاء للتعرف على كل ما هو جديد في دراسات الجدوى، ونتمنى أن ينال موضوعاتنا إعجابكم.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب