دراسة جدوى زراعة التين البرشومي

نحن الآن في عالم يتطلب فتح مشاريع والبحث عن طرق لجلب الأموال، في هذا المقال عبر موقع صناع المال سوف نوضح لكم دراسة جدوى زراعة التين البرشومي في مصر، لنتعرف معا على طرق نجاح المشروع، ونناقش طرق تسويق مشروع التين البرشومي، تابعوا ما يلي..

كما لا يفوتكم التعرف على: دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ

:: دراسة جدوي زراعة التين البرشومي ::

قبل البدء في مشروع زراعة محصول التين البرشومي وإعادة بيعها، يجب التفكير في مدى أهمية دراسة جدوى زراعة التين البرشومي في مصر، وفي الحقيقة هو أمر هام لأننا من خلاله سوف يتضح لنا تكاليف زراعة التين البرشومي.

كما أنه يوضح لنا الأرباح الناتجة عن المشروع، وبذلك نستطيع أن نعرف هل الربح الصافي مناسب لحجم التعب والمجهود أم لا، وهل مشروعك يسير في الطريق الصحيح، انه انه يحتاج الي بعض التعديلات.

:: تكاليف زراعة التين البرشومي ::

فيما يلي تكاليف زراعة التين البرشومي بشكل مبدئي، وقد تختلف هذه التكاليف من مشروع الى اخر على حسب ظروف ومساحة الارض الزراعية، وغيرها:

  • يجب وضع في الحسبان أن هذه الأسعار المقدمة في المقال تحت العجز أو الزيادة، بالنسبة للتكاليف يوجد تكاليف متغيرة مثل السماد، تكاليف ثابتة مثل الأرض الزراعية واستئجارها أو شرائها.
  • تحتاج لحساب تكاليف الأسمدة المضافة للأرض، حيث يحتاج التين البرشومي الي سماد عبارة عن 1.5 طن كمبوست بتكلفة 375 جنيه.
  • وحوالي 210 كيلو جرام من سماد سوبر فوسفات بتكلفة 294 جنيه، وحوالي 105 كيلو جرام من نترات نشادر يكلف 420 جنيه.
  • بذلك يصل اجمالي تكاليف السماد لزراعة أرض متوسطة من التين البرشومي إلى حوالي 1087 جنيه مصري.

:: تكاليف تجهيز الأرض لزراعة التين البرشومي ::

تسمى الأرض التي يكون فيها زراعة التين البرشومي ارض الجور، وتحتاج الجور الي مصاريف للحفر، حيث ان الحفر سوف نعتبر أنه في مساحة أرض بأبعاد حوالي 80×80×80سم في الأراضي المناسبة للتين والخصبة.

وتزداد هذه التكلفة لتجهيز ارض أبعادها تصل إلي 1×1×1م في الأراضي الغير مجهزة والرملية، لانها تحتاج الى كميات من الكمبوست، وتحتاج الي سوبر فوسفات نترات النشادر للتجهيز، كما نحتاج الى بعض الاضافات والري بانتظام.

اقرأ ايضًا عن: دراسة جدوى زراعة الخيار في البيوت المحمية

:: بعض التكاليف الأخرى لزراعة التين البرشومي ::

يوجد تكاليف أخرى مثل الأجور ومصاريف وصول الشبكة، ومصاريف إتمام الحفر وتكاليف اللوح وتكاليف أخرى، حيث يحتاج الحفر الي حوالي 4000 جنيه، ويحتاج اللوح إلى حوالي 1000 جنيه مصري.

ويمكن بذلك القول بأن الأرض التي تكون أبعادها حوالي 80×80×80 وتكون خصبة، تكون تكلفتها الاجمالية حوالي 6800 جنية مصري، حيث أن مصاريف الشبكة تصل الي 4000 جنيه، ومصاريف الأسمدة 1500 جنيه، وباقي المصاريف للحفر واللوح.

:: ارباح مشروع زراعة التين البرشومي ::

  • يحتاج الأمر إلى الصبر والاتقان، حتى يتم الحصول على أرباح مشروع زراعة التين البرشومي في مصر وتحقيق النجاح والتوسع في المشروع.
  • حيث قال التجار في هذا المجال أن الربح يكون بمتوسط 9500 جنيه في مقابل تكلفة 6500، اي ان الفرق يكون حوالي 3 آلاف جنيه.
  • أي أن الربح يكون مجزي ولكن يحتاج صبر ليزيد، لان مع زيادة المساحة تتضاعف الارباح، وقد تجد نفسك تربح حوالي 6 أو 9 آلاف جنيه في كل مرة تنتج فيها محصول وتقوم ببيعه، مما يعني ان الارباح جيدة وعليك بالبدء في المشروع.

:: نصائح صناع المال عند زراعة التين البرشومي ::

نصائح صناع المال عند زراعة التين البرشومي

اليكم فيما يلي بعض النصائح عند زراعة التين البرشومي في مصر، تساعدكم على النجاح في المشروع وتحقيق ربح مجزي:

  • عليك البحث عن معلومات تهمك عند زراعة التين البرشومي، حتى يمكنك متابعة المشروع عن دراية وعلم اذا كنت مبتدئ في المجال.
  • عليك ان تعلم ان زراعة الفدان الواحد بمحصول التين البرشومي، يمكن أن ينتج لك حوالي ما يقارب 8 أطنان من ثمار التين، ويمكنك تحقيق ربح من خلال بيع المحصول بمبلغ كبير جدا، لان 8 أطنان كمية كبيرة وتكفي محلات وتجار.
  • ابحث عن ارض صالحة لزراعة التين البرشومي، حيث أن الأرض الخصبة توفر عليك الكثير من التكاليف التي تكون عبء عليك في البداية، واستخدام الأرض الرملية لزراعة هذا النبات المتميز تكون مرهقة وتحتاج مال وفير.
  • اختار بعض المناطق التي يمكنك بيع هذا المنتج فيها، حيث يقبل الناس على الأسواق في سوق العبور لشراء كميات من التين البرشومي، كما يمكنك بيع التين البرشومي في مرسي مطروح، حيث انه من معالم مرسى مطروح.

الآن هيا بنا لنتعرف سويا على: دراسة جدوى زراعة فدان بطاطس وأصناف البطاطس

:: بعض المعلومات حول زراعة التين البرشومي ::

بعض المعلومات حول زراعة التين البرشومي

إليك فيما يلي بعض المعلومات حول زراعة التين البرشومي المستخلصة من خبرات كبار التجار والمزارعين في مجال التين البرشومي المصري:

  • لا تهمل إمداد الأرض بالسماد الجيد، حيث أن الأراضي الرملية تحتاج إلى طريقة خاصة في التعامل، مثل خلط التراب ببعض المكونات لتمهيد الطبقة السطحية.
  • عليك الاهتمام بإحضار السماد البلدي القديم، مع شراء السماد المتخصص في الأراضي للحصول على محصول جيد، يمكنك استخدام كبريت زراعي وسوبر فوسفات من نوع جيد.
  • لا تشتري نترات النشادر وسلفات البوتاسيوم من مكان غير مخصص باسعار رخيصة، حتى لا يتلف المحصول، عليك ري الأرض جيدا والاهتمام بجفافها بعد ذلك.

في ختام الحديث عن دراسة جدوى زراعة التين البرشومي في مصر ، ويسعدنا ان تشاركوا المقال ليستفيد القراء بالمعلومات الواردة مثل تكاليف زراعة التين البرشومي الإجمالية، اجمالي ارباح مشروع زراعة التين البرشومي في مصر، اتركوا تعليقاتكم.