fbpx

دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن 2019 مشروع مربح جدًا

دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن نقدمها لكم كاملة التفاصيل من خلال موقعكم المتميز صناع المال، حيث أن مشروع إنشاء مصنع أعلاف من المشاريع التي لها الكثير من الأهمية ليس فقط لأنها تحقق أرباح كبيرة جداً، بل لكونها تدخل في منظومة التنمية الحيوانية في أي بلد،

وفكرة المشروع ببساطة هى القيام بإنتاج علف دواجن من خلال تحويله من صورته الخام إلى صورة أخرى نهائية بحجم وشكل مختلف مضافاً عليه كل العناصر الغذائية التي تحتاج لها الدواجن، ويتم تقديمه جاهزاً إلى الطيور حتى تصل إلى الأحجام المطلوبة في الأسواق، وإنطلاقاً من هذا نقدم لكم هذه الدراسة التفصيلية للمشروع، والتكاليف سوف تكون على حسب أسعار كل بلد من البلاد فتابعوا معنا.

»» لا تنسى قراءة هذه الموضوعات المهمة..

:: دراسة جدوى مصنع اعلاف للدواجن تفصيلية ::

دراسة جدوى مصنع اعلاف

  • نود أن ننبه بأننا لن نذكر أي أرقام ولكن سنخبرك كيف تحسب التكاليف بنفسك لأن كل مشروع تختلف ظروفه حسب الكثير من العوامل المختلفة.

عندما نقدم لك عزيزي القارئ دراسة جدوى لأي مشروع، عليك أن تعرف أن التكاليف الخاصة بأي مشروع تنقسم إلى التكاليف الثابتة والتكاليف مستهلكة وفي الغالب هى متغيرة، وفي دراسة الجدوى لمشروع مصنع الأعلاف نجدهم كالتالي :.

أولا – تكاليف ثابتة

وهى تكاليف خاصة يتم من خلالها توفير عدد من الأشياء اللازمة لإقامة المشروع ويتم دفعها لمرة واحدة فقط، وهى كما يلي :.

:=: تتمثل في المكان الذي سوف يقام عليه مشروع تصنيع العلف، وهذا المكان قد يتم إستئجاره أو يكون ملك لصاحب المشروع، ونصيحتنا لك أن تبدأ مشروعك في مكان يتم إيجاره، ومساحته مائة متر مربع على الأقل ويتم إيجاره لمدة عام واحد قابل للتجديد، أما تكلفته فكما ذكرنا إنها متغيرة حسب سعر الإيجار لمثل هذه الوحدات في بلدك.

:=: الملحق الخاص بالأعمال الإدارية للمصنع، وغالباً يتكون من مكان بجانب المصنع كحجرة واحدة مزودة بحمام، وبها عدد من المكاتب وليكن أثنين وبعض الكراسي، ومدة إيجار هذا المجال عام واحد قابل التجديد.

:=: تكاليف لشراء الخلاط الذي يقوم بخلط كل مكونات العلف الخام بالمكونات الغذائية الأخرى، وسعره على حسب الأسعار الموجودة في بلدك.

:=: التكاليف الخاصة بشراء الماكينة التي تقوم بجرش حبوب يتم طلبها بشكل خاص، وهى حبوب مطحونة بطريقة معينة، هذه أيضاً متغيرة السعر حسب بلدك.

:=: التكاليف الخاصة بإستخراج كل ما يلزم من أوراق وتراخيص لمزوالة هذا النوع من النشاطات الصناعية، وهى تشمل : ( البطاقة الضريبية – السجل التجاري الخاص بالمصنع – الأوراق اللازمة لعمل تأمين على المشروع – أوراق تأمينات العاملين ) السعر متغير أيضاً.

:=: القيام بشراء الماكينة الخاصة بالتعبئة والتغليف وإغلاق الشكائر، التى تم إنتاجها من العلف.

:=: القيام بتوفير مبلغ للقيام بشراء الميزان الخاص بوزن الإنتاج من العلف.

:=: مبلغ من المال لشراء بعض الأدوات الخاصة بالأعمال الكتابية والمشروبات للعاملين وغيرها من النثريات الهامة.

:=: توفير مبلغ للعدد اللازم من العاملين والذين قد يكون عددهم على الأقل أثنين، بالإضافة إلى موظف إداري يقوم بعمل العقود للعملاء، وتقديم الإقرارات الضريبية، وما إلى ذلك من الأعمال الإدارية.

:=: تخصيص مبلغ من المال لعمل الحملات الدعائية من الإعلانات الورقية، وحملات شبكة الإنترنت، وكذلك مبلغ يخص عمل دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن.

»» اقرأ أيضاً هذا الموضوع : أكبر مجموعة مشاريع برأس مال صغير وربح كبير

ثانياً – تكاليف متغيرة أو مستهلكة :.

إن عمل المشروع الأساسي هو تصنيع كميات علف وتوزيعها من خلال الطلبيات المختلفة، وعلى أقل تقدير هذه الكميات قد تكون ثلاثة أطنان كل يوم، وبحساب الكميات خلال عام تتعدي الألف طن ومائة، لذا هناك تكاليف مستهلكة متغيرة السعر تتعلق بالمواد الخام التي يقوم عليها تصنيع علف الدواجن لذا يتم شرائها يومياً، وهى على النحو التالي :.

:=: تكاليف شراء خمسة وسبعون طن من الذرة، وهذا كل شهر.

:=: تكاليف شراء خمسة عشر طن من الفول الصويا، وذلك كل شهر.

:=: تكاليف شراء عشرة طن المركزات الخاصة بالأعلاف، وتلك إما تكون من النوع المحلي أو المستورد، وذلك كل شهر.

:=: تكاليف شراء طن يومياً من الإضافات الخاصة بالأعلاف وهى عبارة عن خمسة وعشرون كيلو ونصف من المضادات الخاصة بالتأكسد، الكوكسيديا وكذلك المضادات الخاصة بالسموم والفطريات والدهون النباتية.

:=: تكاليف شراء العبوات الخاصة بتعبئة كميات العلف، وأيضاً اللاصقات التي يتم كتابة أسم المصنع عليها ومكوناتها.

:=: تكاليف دفع إيجار المصنع وأيضاً دفع الفواتير الخاصة بالكهرباء والماء والضرائب، وكذلك دفع رسوم المحليات وما يتم إتلافه وما يحتاج إلى صيانة.

:: تحليل كامل لـ دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن ::

دراسة جدوى مصنع اعلاف

إن ما نقوم بتقديمه في تلك الدراسة سوف يوفر حوالي مائة وعشرون طن من الأعلاف بتركيز يصل إلى واحد وعشرون بالمائة من البروتين الخاص بتسمين وغذاء الدجاج، ويمكن دفع كافة التكاليف على أقساط بالإتفاق مع المورد، مع العلم أن الأرباح في أول عام قد لا تكون مرضية لصاحب المشروع.

لكن من الناحية العملية فإن هذا الربح مُرضي جداً وذلك يعود إلى أنه في العام الذي يليه سوف ترتفع نسبة الأرباح بنسبة كبيرة، وكذلك إكتساب شهرته وسوف يكون له أسم معروف مما يجعل هناك عدد كبير من الطلبيات مما يزيد من الأرباح، كما أن هناك تكاليف لن يتم دفعها ثانياً كما أوضحنا من قبل.

:=: ملحوظة هامة جداً :=:

كل الأسعار الخاصة بهذا المشروع متغيرة حسب أسعارها في كل بلد، كما أن أسعار المواد الغذائية الخام تتغير حسب أحوال البلد الإقتصادية.

نذكركم بالمواضيع التي ذكرناها بالأعلى..

قدمنا لكم دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن، نتمنى أن نكون قد أفدناكم فيه ففضلاً وليس أمراً أن تقوموا بنشرها حتى تصل لمن يبحث عنها، وأسرة الموقع ترحب دائماً بأي إستفسار منكم من خلال التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب