fbpx

دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية الخضراء اللذيذة الطعم، وهو من المحاصيل المستهلكة بنسبة عالية فهو من المحاصيل التسويقية المميزة والتي يمكن تصديرها للخارج لأنه يتحمل تقلبات المناخ، أما عن فوائد البطيخ فهي لا تعد ولا تحصى لما يحتويه من الليكوبين الذي يحمي من أمراض السرطان، كما أنه يقوم بتنظيم ضغط الدم، وفي مقالنا اليوم سوف نوضح كيفية دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر

دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ

المناخ المناسب لزراعة البطيخ

يمكن زراعة البطيخ طوال السنة حيث يمكن زراعته في أماكن مختلفة، بالتالي يمكن زراعة البطيخ أشهر الخريف في جنوب الوادي، ويمكن زراعة البطيخ خلال شهور يناير، ونوفمبر، وديسمبر، في محافظات المنيا، والبرلس، والوادي الجديد بطريقة الزراعة البعلية،

كما انه يمكن زراعة البطيخ أسفل الاقبية البلاستيكية، لذلك يمكننا القول إن زراعة البطيخ أصبحت بالإمكان طوال السنة بسبب وجود المناخ المناسب الذي يحتاجه زراعة البطيخ، ومن خلال ما ذكرناه نجد أن البطيخ يحتاج الي الأماكن التي ترتفع فيها درجة حرارة المناخ مثل قنا وسوهاج أو أي في صعيد مصر.

التربة المناسبة لزراعة البطيخ

  • يحتاج البطيخ الي تربة رملية صفراء خفيفة، ولابد أن تكون التربة التي يُزرع فيها البطيخ خالية من الاملاح وجيدة الصرف، وجيدة التهوية.
  • ويمكن أيضاً زراعة البطيخ في التربة الطينية الخفيفة، ولكن ثمار البطيخ لا يمكن زراعتها في الأراضي التي تحتاج إلى المياه الزائدة،
  • لابد من توافر الأسمدة العضوية لتسميد البطيخ مثل: البوتاسيوم، الفوسفور، والمنجنيز ولابد من إتباع مواعيد التسميد.
  • كما ايضاً لا يمكن تعطيش ثمار البطيخ حتى لا تتأثر بارتفاع نسبة الكالسيوم، ولابد من إضافة الحديد، والزنك، والمنجنيز في الأراضي الجيرية.

كمية التقاوي اللازمة لزراعة البطيخ

حيث أن زراعة الفدان الواحد من البطيخ تحتاج من واحد الي أثنين كيلو جرامات من البذور، فلابد اولاً من معرفة نوع الصنف الذي تريد زراعته من البطيخ، حيث أن لكل نوعية من البطيخ لها كمية معينة من البذور، إذا كان الصنف المستخدم في الزراعة من النوع الصغير اذاً ستحتاج الي واحد كيلو جرامات فقط من البذور لزراعة البطيخ.

أنواع البطيخ

يوجد عدة أصناف من البطيخ وهي تختلف عن بعضها في كل شيء، من حيث نسبة السكر وكمية اللحم التي بداخل البطيخة، وايضاً اللون والطعم وهذه الأسماء سوف نذكرها فيما يلي وهي:

  • صنف جيزة: وهذا النوع من البذور محلي وهو من أجود الأصناف المميزة في ثمار البطيخ، حيث أنه قوي النمو أما عن عرشة فهو ذو عرش كبير يغطى جميع الثمار لذلك فهو يحميها من أشعة الشمس الحارقة، كما أنه على شكل كروي أو مستدير ويوجد على القشرة عروق رفيعة باللون الأخضر غامق،كما أن لونه الخارجي أخضر ذو لامعه،

يصل وزن هذا النوع من الثمار الواحدة تزن حوالي خمسة إلى ثماني كيلو جرام ذو لحم كثير ونسبة السكر عالية بداخلها، فهي تصل الي عشرة من مائة، أما عن شكل بذور جيزة فهي سوداء كبيرة وهذا النوع يتحمل مرض الذابول الفوزارمى وهذا النوع من الثمار يعطي محصول عالي الجودة حيث أن الفدان يعطي من اثنتي عشر الي ثلاثة عشر طن، كما أن مدة زراعة جيزة حوالي مائة وعشرة إلى مائة وأربعين يومًا وهذا يتوقف على موعد الزرعة، جيزة من الأصناف الأكثر استخداماً وانتشاراً في مصر، كما انه يتحمل كل الامراض الفيروسية، ويعد هذا الصنف الأكثر انتشارا في مصر ولكن توجد أنواع أخرى غير جيدة الانتشار مثل:

  • سكاتي
  • الهجن عديم البذور.
  • شارلستون جراي، وهو من الأصناف المستطيلة الشكل، وهذه من أصناف بذور البطيخ ولكنها ليست أكثر استهلاك في الزراعة.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: زراعة البطيخ في الأراضي الصحراوية وطرق زراعة البطيخ

كيفية إعداد البذور لزراعة البطيخ

  • يجب وضع البذور في كيس من القماش يوجد بداخلة ماء حتى يتم عملية إنبات للبذور، وهذا يسمى عملية إنبات للبذور لمدة ثلاثون يوماً.
  • بعد ذلك توضع البذور في الماء من أربعة وعشرون إلى سته وثلاثون ساعة ولابد من إضافة الفيتافكس إلى الماء بنسبة 1 جرام لكل لتر من الماء ليتم عمل تطهير للتقاوي حتى لا تتسبب في أمراض.
  • بعد ذلك يتم عمل تكمير لهذه البذور ثم يتم وضعها داخل كيس وسط البرسيم أو يمكن وضعها داخل أي مكان دافئ، وتكون هذه الفترة من ستة وثلاثون الي اثنتين وسبعون ساعة.
  • وهنا نستطيع القول إنه تم انبات البذور، ولابد الا يزيد طول النبتة عن نصف سم أو خمسة ملي، حتى لا تنكسر النبتة أثناء عملية الزراعة.

كيفية أعداد الأرض لزراعة البطيخ

  • حيث يتم حرث الأرض من اثنين الي ثلاثة مرات متعامدات مع عمل التزحيف للأرض، كما أن التزحيف يزيل بقايا جذور النباتات الأخرى.
  • يجب عمل تخطيط للأرض التي سوف يتم فيها زراعة البطيخ حيث أن التخطيط يكون بالطول وبعرض اثنين ونصف متر ولابد أن تكون الخطوط عميقة حيث يتم وضع كمية من تركيبة خليط الأسمدة العضوية.

نوعية التركيبة التي توضع أثناء زراعة البطيخ

وفي دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ لابد من دراسة كل العوامل اللازمة للزراعة ومنها:

  • التركيبة العضوية وهي عبارة عن سماد بلدي قديم، وسماد من الدواجن بمعدل واحد الي واحد ثم يضاف الية مائة جرام من سلفات البوتاسيوم، مائتين جرام من سماد سوبر فوسفات، مائة جرامات سيلفات النشادر، خمسون – مائة جرامات كبريت زراعي ثم نقوم بالخلط مع التقليب وهذه تكون التركيبة العضوية، بالتالي يتم وضع التركيبة على الخطوط بالتساوي.
  • تبتين الأرض فوق الخطوط التي تم إضافة التركيبة العضوية اليها.
  • لابد في البداية من ري الأرض بطريقة غزيرة بالماء، ثم بعد ذلك بيوم أو يومين يتم حرث الأرض وهي رطبة وتكون بها نسبة من الانبات، يتم وضع البذور المنبتة بداخلها حيث يتم وضع البذور داخل جور ثم عملها وسط البتن المقام أعلى السماد، ويصل البعد حوالي ستون الى مائة سم بين الجورة والأخرى، ويتم وضع عدد معين من البذور داخل الجورة الواحدة حيث أن كل جورة يوضع بداخلها من ثلاثة الي أربع بذور ثم يوضع فوقها التراب.
  • ولابد بعد إتمام عملية الانبات شق الأرض بالجرار لعمل قناية وهي مجري للمياه، ويوجد أكثر من طريقة لعملية الزراعة منها الزراعة البعلية وايضاً الزراعة البعلية في الأراضي الرملية حيث تعتمد الزراعة البعلية على رطوبة التربة حتى توفر احتياجات النبات ولا يتم الري كثيراً.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعاً شاملاً ومفيداً عن عمل دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ وقدمنا كل المعلومات اللازمة من حيث المناخ المناسب لزراعة البطيخ ونوعية التربة، وأسماء الأسمدة اللازمة في عملية الزراعة،

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق بعد قرائه المقال فكل ما تريد معرفته عن دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب