دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات

دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات ، يعد مشروع تغيير زيوت السيارات في مصر من المشروعات الصغيرة مضمونة الربح، حيث أنه يعمل على توفير خدمة لا غنى عنها في جميع أنواع السيارات، وهي تغيير زيزت السيارات التي تعتبر عملية أساسية لازمة للسيارات بصفة دورية وعلى فترات غير متباعدة، ولذلك فسوف نقدم لكن اليوم عبر موقع صناع المال، دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات في مصر بالتفصيل.

ولمزيد من الإفادة يمكنكم الاطلاع على: دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات

:: مشروع تغيير زيوت السيارات ::

كما أوضحنا مسبقا فإن عملية تغيير زيوت السيارات هي عملية دورية تتم بصفة مستمرة طول فترة عمل السيارة أياً كان نوعها وحجمها سواء كان ملاكي أو أجرة أو حتى سيارات النقل الثقيل والمقطورات والقطارات وغيرها من أنواع السيارات، وذلك بهدف الحفاظ على فعالية وجودة محرك السيارة لأطول فترة ممكنة.

ويقوم مشروع ورش تغيير زيوت السيارات على تقديم خدمات تغيير زيوت المحركات وعمليات الفلترة والبنشر، ومن الممكن أن يقوم صاحب المشروع ببيع الزيوت المستهلكة حيث أن هناك شركات تهتم بشراء تلك الزيوت بعد إخراجها من السيارات ووضع الزيوت الجديدة، كما أنه من الممكن أن يتم إلحاق خدمات غسل وتنظيف السيارات إلى المشروع لزيادة الأرباح.

طالع تفاصيل: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات 2019 بالتفاصيل والأرقام

:: دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات ::

قبل البدء في تأسيس مشروعك التجاري يجب عليك الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية اللازمة للمشروع، واستخراج الاوراق الخاصة بالسجل التجاري والبطاقة الضريبية وتسجيل المحل في الغرفة التجارية للحصول على رخصة لمزاولة النشاط التجاري في مصر.

وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية الخاصة بالمشروع، ينبغي عليك البدء في إعداد دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات بالتفصيل متضمنة لرأس المال والأرباح المتوقعة خلال الأعوام الخمس الأولى وبيان بمتطلبات المشروع من اختيار الموقع وتحديد العمالة اللازمة له والأدوات والألات اللازمة لبدء العمل به وتحقيق الأرباح.

واقرأ أيضا: دراسة جدوى ورشة ميكانيكا سيارات

:: متطلبات مشروع محل تغيير زيوت السيارات ::

  1. تحديد رأس المال: يتراوح رأس مال مشروع تغيير زيوت السيارات مما بين 100 ألف حنيه مصري إلى 150 الف جنيه مصري حسب الخدمات المتوفرة بالمشروع وما إذا كان سيضاف إليه مغسلة سيارات أم لا.
  2. قيمة الأصول الثابتة: تتراوح قيمة أصول المشروع الثابتة ما بين 50 ألف جنيه مصري إلى 60 ألف جنيه حسب مساحة المحل وحجم البضاعة به.
  3. رأس المال العامل: تصل تكلفة تشغيل المشروع خلال العام الاول إلى نحو 70 ألف جنيه مصري، بتم صرفها في شراء البضاعة وتجهيز المحل ودفع رواتب العمال.
  4. صافي الربح المتوقع خلال العام الأول: يصل صافي ربح المشروع خلال العانم الأول إلى 10 آلاف جنيه وذلك بعد خصم المصاريف الإدارية والرواتب وتكاليف شراء البضاعة والمصاريف المهدرة.

كما نقدم لكم: شروط استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية

:: شروط اختيار موقع محل بيع وتغيير زيوت السيارات ::

تحدد دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات في مصر، الشروط الضرورية واللازمة عند اختيار موقع تأسيس المشروع، وهذه الشروط تكون كالتالي:

  • يجب اختيار موقع المحل في منطقة مأهولة بالسكان حتى تضمن انتشار المحل بين أكبر عدد من الزبائن في أقل وقت ممكن.
  • الابتعاد عن الأماكن التي يوجد بها أحد المحلات أو الشركات الكبرى التي تعمل في مجال بيع تغيير الزيوت للسيارات.
  • يمكن شراء المحل أو حتى تأجيره لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات حسب السيولة المتوفرة لديك في رأس المال الخاص بالمشروع.
  • يجب ألا تقل مساحة المحل عن 100 متر مربع كحد أدنى.

كما ننصحكم بالاطلاع على: دراسة جدوى ورشة سمكرة ودهانات سيارات

:: تجهيز المحل وشراء المعدات والآلات اللازمة ::

بعد الاستقرار على موقع المحل يجب أن يتم تجهيزه ودهانه جيدا، كما أنه يجب وضع أرفف به لرص البضاعة عليها، ثم بعد ذلك يجب عليك شراء الألات والأدوات اللازمة لتشغيل مشروعك لبدء العمل به ومعدات فحص الزيت لتحديد نسبة لزوجته ومستواه ومدى نظافته وحالته، وهذه الأدوات تكون كالتالي:

  • عدة أدوات يدوية ويمكن شرائها مستعملة لتوفير المال بشرط أن تكون بحالة جيدة.
  • خزان ذو حجم كبير لوضع الزيت القديم به لحين بيعه أو التخلص منه.
  • آلة ترشيح زيت لاستخدامها في ترشيح الزيت الجديد.
  • مفتاح مرشح للزيت وسيل مرشح.
  • قماش للتنظيف وآلات شفط وتنظيف.
  • كمية مناسبة من الشحوم التي تستخدم في التزييت.
  • زيوت محركات ذات جودة مرتفعة ومتناسبة مع درجات الحرارة.
  • كمبروسر هواء.
  • خراطيم ودلاء وخزانات لوضع الزيت بها.
  • خزان التخلص من الزيت.
  • خزان التخلص من مضاد التجمد.

واقرأ في تفاصيل: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في مصر 2019

:: تحديد العمالة اللازمة للمشروع ::

وبعد الانتهاء من تجهيز المحل وشراء المعدات والآلات اللازمة ، يجب أن نشير أولا إلى أن دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات توضح أن المشروع يحتاج إلى عامل واحد على الأقل لتولي مسئولية البيع والشراء والتعامل مع الزبائن بشرط أن يكون العامل لديه خبرة مسبقة كافية في مجال زيوت السيارات وأنواعها لاختيار النوع الأمثل لكل سيارة والإجابة عن تساؤلات العملاء حول صيانة سياراتهم.

كما يلزم تعيين شخص موثوق ليدير المشروع ويعمل على تسجيل المبيعات والإيرادات وتدقيق الحسابات أولا بأول، ويفضل أن تتم إدارة الورشة بواسطة صاحب المشروع بنفسه حيث أنه ينصح بأن يتفرغ لإدارة مشروعه بالكامل لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء.

واقرأ أيضا: مشروع مغسلة سيارات ( مقارنة بين مغسلة السيارات المتنقلة والأوتوماتيكية والعادية )

:: تحديد البضاعة التي تباع في المحل ::

تتنوع البضاعة التي تباع في محلات تغيير زيوت السيارات بشكل عام حسب حجم المشروع ومعدلات الأرباح المستهدفة في نهاية كل عام مالي، ولذلك يمكننا تحديد البضاعة التي تباع في المحل في المنتجات التالية: “زيوت محركات، زيوت فرامل، مانع للتجمد، فلاتر الوقود، منظفات الهواء، سوائل ناقل الحركة، مياه البطاريات، فلاتر الزيت، سائل توجيه القدرة، منظفات غسيل الزجاج”.

كما نقدم لكم تفاصيل: المعدات المطلوبة لعمل مغسلة سيارات

:: كيفية تحقيق الربح المستهدف ::

والأن نصل إلى آخر خطوة في دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات ، وهي كيفية تحقيق الربح المستهدف من المشروع، حيث يتوقف معدل الربح عادة على تسويق المشروع وبالتالي يجب على صاحب المشروع أن يقوم بتنفيذ خطة تسويقية جيدة لضمان نجاح مشروعه واستمراريته في تحقيق الربح بشكل دائم، ونشره بين أكبر عدد من الزبائن خلال أقل وقت ممكن،

وبجانب خطة تسويق المشروع فيوجد مجموعة من العوامل الأساسية التي تؤثر في مدى نجاحه ومعدل أرباحه، ومنها ما يلي:

  • موقع فتح ىالمحل والمنطقة المحيطة به.
  • طريقة تعامل المحل مع الزبائن.
  • مدى جودة المنتجات التي تباع لديك وتنوع الأنواع والأسعار.
  • أسعار الزيوت والخدمات التي توفرها في المحل حيث أنه يجب تحديد أسعار تنافسية حتى لا تخسر الزبائن.
  • تنفيذ خطة تسويق مدروسة ونشر المحل بين مجتمع السائقين وتوزيع إعلانات للمحل بداخل الجراجات الكبيرة مواقف السيارات.

وللمزيد من الإقادة يمكنكم الاطلاع على: شروط فتح مركز صيانة سيارات + دراسة جدوى

 وإلى هنا نكون قد انتهينا من وضع دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات في مصر وأوضحنا لكم شروط اختيار موقع محل بيع وتغيير زيوت السيارات ومتطلبات المشروع والبضاعة التي تباع به وكيفية تحقيق الربح المستهدف، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم واستفدتم منه أفضل طريقة ممكنة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب