دراسة جدوى مشروع شاليهات

دراسة جدوى مشروع شاليهات ، كثير من الأشخاص يبحثون دائما عن إنشاء مشاريع مربحة لزيادة الدخل لديهم، أو للعمل بهذه المشاريع دون عمل أخر لذلك يجب على شخص التفكير فى مشروع تجهيز دراسة الجدوى له ومعرفة كافة المعلومات حول هذا المشروع.

وسنستعرض لكم اليوم دراسة جدوى مشروع شاليهات والذي يعتبر من المشاريع التى أثبتت نجاحها فى كثير من المناطق والدول على مستوى العالم، وفكرة إنشاء مشروع يقوم على أساس توفير مكان للناس يساعدهم على قضاء أوقات سعيدة مع عائلتهم وأسرهم فى العطلات والأجازات الصيفية والويك إند، وفى السطور القادمة سنقدم لكم في “صناع المال“، مشروع دراسة جدوى شاليهات وكيفية الإعداد له حتى يصبح مشروعا مربحا.

دراسة جدوى مشروع شاليهات

فكرة الشاليهات

الشاليهات هى عبارة عن مكان قريب من البحر أو مطل على حديقة أو فى مكان هادى محيط بالخضرة لعمل إستجمام فيه، يمكن للشخص بكل  سهولة  الذى يريد عمل مشروع أن يستأجر مكانا ويقوم بعمله شالية وعمل إستراحة بداخله، وهذه الإستراحة تحتوى على العديد من الأنشطة الترفيهية والمسابقات ويتم فيه تقديم المأكولات المتنوعة والمشروبات.

وغيرها ويصبح الزائر فيه أكثر راحة حيث يقوم صاحب المشروع بتوفير كافة المتطلبات التى يحتاجها الزائر  كل هذا يجب أن يعرفه صاحب المشروع من خلال دراسة جدوى شاليهات وأيضا يعرف أذواق الزائرين من خلال مستواهم الإجتماعى فيجب عرض جميع المأكولات التى يتم الطلب عليها.

اقرأ أيضا عن دراسة جدوى مشروع فندق صغير مربح

مشروع  الشاليهات من المشاريع التى تحقق ارباحا عالية

ويعد مشروع إنشاء شاليهات أو تأجير مكان لعمله شاليه من المشاريع سريعة الربحية ويتوفر الأرباح وينجح المشروع نتيجة فهم الفرد المقبل على عمل المشروع على دراسة جدوى مشروع شاليهات جيدة وفهم كل الخطوات بدقة شديدة، ويعتمد المشروع فى نجاحة على مجموعة من المتطلبات توفير مكان مناسب  وتقديم خدمات مميزة للمواطنين، وتوفير عمالة ماهرة فى التعامل مع  المواطنين من ناحية ويتميزون بالكفاءة فى عملهم من جهة أخرى.

التسويق الصحيح

التسويق الصحيح لمشروع إنشاء الشاليهات من العوامل الأساسية التى تساعد على نجاح المشروع وتعتمد عملية التسويق فى البداية على قدرة الشخص على إقناع الأخرين بالذهاب إلى الشالية وقضاء وقت ممتع وأجازة سعيدة فيه، عن طريق شرح كل مميزات الشالية والخدمات التى تقدم فيه، وكذلك البرامج الترفيهية التى قد يقوم بها أصحاب الشاليهات للزوار.

ولابد من توافر صور للغرف وجمالها والحمامات وموقع الشالية ليتمكن الشخص الذى يريد  شاليه معرفة كل شى عن المكان الذى يرغب فى الذهاب اليه، وعملية التسويق ممكن أن تكون عن طريق التحدث مع معارفك وأقاربك وزيادة دائرة التعارف وبرز لهم أهم مميزات الشالية للإقبال عليه.

ويمكن أن يكون التسويق عن طريق إعلانات فى الصحف وعلى مواقع ألتواصل الإجتماعى والسوشيال ميديا بتوفير شاليه كامل الخدمات وفى منطقة مميزة وهكذا.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

العوامل التى تساعد على نجاح مشروع الشاليهات

المكان فيجب إختيار مكان يخرج فيه الناس بشكل كبير ولا يوجدون إستراحة فيه وبالتالى يجلسون فى الحدائق أو الطرقات أو الأندية الإجتماعية التى لا تحتوى غالبا على الأنشطة الترفيهيةوبالتالى بوجد شاليه كامل الخدمات وذات مساحة مناسبة وليكن إستئجار الطابق الأول والثانى من عقار قريب من هذه الأماكن  التى يتوافد عليها الأفراد ولا يجدون خدمات مميزة.

  • تقديم خدمات كاملة ومتميزة للزوار ومنها

  1. توفير مقهى تقدم جميع المشروبات الساخنة والباردة وكذلك تقديم المأكولات المختلفة والتى تحوز على إعجاب الزائرين.
  2. توفير ركن خاص للأطفال فكل أسرة يمكن ان تاتى يكون لديها أطفال.
  3. ركن خاص يقوم بتقديم بعض العاب البلاى ستيشن والعاب الفيديو للشباب والصغار.

تعرف أيضا على دراسة جدوى مصنع لعب اطفال كاملة

  • وجود إدارة حكيمة مكونة من

مدير الشاليه والمسئول عنه بشكل كامل، بالإضافة إلى مسئول حسابات والذى يقوم بعمل ميزانية بالأموال الواردة وعمل مرتبات للموظفين والعمال وجلب موارد للشاليه عندما يحتاج سكرتيرة أو موظف إستقبال لٱستقبال الزائرين.

  • وجود طقم كامل من العمال للمقهى يكون لهم خلفية على التعامل الجيد مع الزائرين، وتوفير عمال للعمل داخل المطعم يكونوا على دراية كبيرة بتجهيز جميع الوجبات المتنوعة، وشخصين على الأقل لإدارة العاب البلاي ستشين وجميع الألعاب الموجودة فى المكان.
  • وجود عمال نظافة يقومون على تنظيف المكان جيدا وتنظيف المجالس والأرضيات والسجاد إن وجد وتعقيم المكان وتعطيره فالمكان النظيف يجذب الزائرين ويعمل على زيادة توافدهم.
  • توفير شخص أو إثنان لإدارة ركن العاب الأطفال، ويفضل أن يكون هذا الشخص لديه خبرة فى التعامل مع الأطفال بشكل جيد، لجذب وتوافد الزائرين يتطلب ضرورة وجود مكان مميز وبه جميع الخدمات التى يحتاجها الزائرين فى إستراحتهم والتى تعمل على راحتهم.
    السمعة الجيدة للمكان والموظفين والأدارة تجعل التوافد فى الإستمرار والأرباح فى الزيادة لذلك يجب تمتع جميع العاملين بالسمعة الحسنة.
  • توفير مكان قريب من العمران للذهاب اليه دون عناء وتوفير الخدمات حول المكان يساعد على تواف الافراد فمثلا وجود ماكينات صرف الأموال ووجود شركات إتصالات ووجود بعض محلات التسويق يجعل الزائر مطمئن بوجود كافة الخدمات من حوله.
  • يجب إختيار عمال يتمتعون بسمعة جيدة ويتعاملون مع الزائرين معاملة حسنة وبكل ذوق وإحترام.
  • تقديم عروض وتخفيضات وخاصة للزوار الذين يتوافدون بشكل دائم.
  • وإستغلال الأجازات فى تقديم العروض ونشر دعاءات لدعوة الناس لزيارة الشالية وقضاء أوقات سعيدة ومرحة فيه مع الأصدقاء إو الأسرة.
  • يفضل أن يحتوى الشالية على بعض الأشجار التى تحتوى على الورود والتى تجمل المكانوتجعله أكثر راحة للعيون أى يتميز بمناظر طبيعية خالبة تعمل على هدوء الأعصاب.
  • يتم تدوين وكتابة مقترحات الزائرين وطلباتهم أولا بأول والعمل على إستجابتها في مقترحاتهم تاتى نتيجة إحتياجهم لخدمة أفضل.
  • كل مدة يتم عمل مراجعة شاملة على متطلبات الشاليه والعمل على إحضارها حتى لا يطلبها الزائر ولا يجدها فهذا يقلل من مجيئه مرة قادمة.

دراسة جدوى مشروع شاليهات

العناصر الضرورى توافرها عند عمل دراسة جدوى مشروع شاليهات

  • الموظف المسئول عن إدارة مشروع الشالية.
  • موقع المشروع جاهز.
  • فريق التسويق للمشروع.
  • المبالغ المالية التى يتم دعم المشروع بها تكون جاهزة وتقدر حسب أسعار الأشياء التى ستوضع بالمكان.

مميزات مشروع الشاليهات

  • هذا المشروع قابل للتوسيع فى المكان مما يعمل على زيادة الزوار وبذلك تزداد نسبة الربح تلقائيا.
  • يسهل مضاعفة المشروع وزيادة الإمكانيات من خلال إعادة قراءة دراسة جدوى مشروع شاليهات بعد نجاح المشروع فى المرحلةالأولى.
  • الميزة التى تميز مشروع الشاليهات أنه مطلوب طوال العام وعلى طلب مستمر من الزائرين وعندما يكون مريحا سيتوافد عليه العديد والعديد ويزداد عدد زواره طبقا لما يقدمه من خدمات مميزة.
  • دراسة جدوى مشروع شاليهات ستحتوى على مجموعة من التفاصيل التى يجب أن تتواجد فى المكان لابد من الإهتمام بها.

وبهذا نكون قد إنتهينا من تقديم دراسة جدوى مشروع شاليهات المربح والذى يعتمد بشكل كلى على توفير خدمات مميزة ومكان مميز لزيادة الأرباح، وكلما كان الإهتمام منك بالمشروع وبكل تفاصيله ودعمه بكل الأفكار الجديدة التى تطرأ فى ذهنك كلما كان المشروع ناجحا ويحقق أرباحا، لذلك لا تقف عن التفكير وإنتج دائما أفكار لتوسيع المشروع لزياده إنتاجه، وأنتظروا مننا المزيد من الأفكار الجديدة على موقعنا فى الأيام القادمة.