دراسة جدوى ورشة سمكرة ودهان سيارات

دراسة جدوى ورشة سمكرة ودهان سيارات ، يعتبر مشروع تأسيس ورشة سمكرة ودهان سيارات، واحد من المشاريع مضمونة النجاح في مصر والتي تحقق معدلات ربح مرتفعة جدا بالمقارنة مع تكلفة تأسيسه، ويرجع ذلك إلى تضاعف أعداد السيارات خلال السنوات الأخيرة في مصر بشكل مبالغ فيه، وحاجة أصحاب هذه السيارات إلى تصليحها أو إعادة دهانها لبيعها أو لإعادة رونقها، ولذلك سوف نقدم لكم اليوم تفصيليا عبر موقع صناع المال الالكتروني، دراسة جدوى ورشة سمكرة ودهان سيارات في مصر.

واقرأ أيضا عن هذا المشروع: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في مصر 2019

:: دراسة جدوى ورشة سمكرة ودهان سيارات ::

تجدر الإشارة إلى أن أهم وأول خطوة لتأسيس أي مشروع تجاري في مصر. هي استخراج الأوراق القانونية كالسجل التجاري والبطاقة الضريبية، وإنهاء إجراءات تسجيل المشروع في الغرفة التجارية للحصول على رخصة مزاولة النشاط التجاري، علما بأن تجاهل تلك الإجراءات سوف يعرضك لإغلاق المشروع ومن الممكن أن تتعرض للمحاكمة لمخالفة القانون.

والآن سوف نوضح لكم المتطلبات اللازمة لتأسيس المشروع ضمن دراسة جدوى ورشة سمكرة ودهان سيارات في مصر، من حيث رأس المال اللازم للمشروع وشروط اختيار الموقع والعمالة اللازمة لتشغيل المشروع والأرباح المستهدفة خلال العام الأول وغيرها من المتطلبات الأخرى التي يحتاجها المشروع لبدء العمل به.

واقرأ في تفاصيل: مشروع مغسلة سيارات ( مقارنة بين مغسلة السيارات المتنقلة والأوتوماتيكية والعادية )

:1: شروط اختيار موقع ورشة سمكرة ودهان سيارات ::

عند اختيار موقع تأسيس مشروع ورشة سمكرة ودهان سيارات، يجب مراعاة اختيار مكان مأهول بالسكان على طريق رئيسي أو في مكان بجانبه بنزينة كبيرة أو بجانب موقف سيارات أو جراج بحيث يحتوي المكان على أعداد كبيرة من العملاء المستهدفين من المشروع من أصحاب السيارات.

كما أنه يمكن إقامة الورشة في مكان تجمع ورش السيارات باعتباره مكان يتجه إليه الزبائن مباشرة عند حاجتهم إلى تصليح أي جزء في السيارات أو الحصول على أي خدمات تتعلق بسياراتهم، وذلك حتى تضمن استمرارية المشروع ونجاحه وتحقيقه لمعدلات الربح المستهدفة، كما يجب مراعاة أن يكون مقر الورشة واسعا حتى تسع للمعدات اللازمة للعمل والسيارات والعمال.

كما نقدم لكم: دراسة جدوى مشروع ورشة صيانة سيارات

:2: تجهيز الورشة والأدوات والمعدات المطلوبة ::

بعد اختيار موقع إقامة الورشة يجب البدء في تجهيزها وشراء الأدوات والمعدات اللازمة لبدء العمل بها، حيث تحتاج الورشة إلى شراء عدد من معدات السيارات مثل: ماكينة رش الدوكو، كمبروسر هواء، رافعات لاستخدامها في رفع السيارات عن الأرض أثناء العمل بها، وفرد دهان.

كما انه يجب تجهيز الورشة بعدة يدوية كاملة وأدوات السمكرة، ويجب مراعاة أن تكون جودة جميع الأدوات والأجهزة مرتفعة حتى توفر أفضل خدمة لزبائنك، ومن الممكن أن تشتري تلك المعدات مستعملة حسب السيولة المتوفرة من رأس المال الخاص بالمشروع، لكن بشرط أن تكون جيدة وبحالتها الأصلية حتى لا تتلف سريعا وتعيش لأطول فترة ممكنة.

وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على: شروط فتح مركز صيانة سيارات + دراسة جدوى

:3: العمالة اللازمة لمشروع ورشة سمكرة ودهان سيارات ::

توضح دراسة جدوى مشروع ورسة سمكرة ودهان سيارات ، أن المشروع يحتاج إلى عدد من العمال لإدارته وتشغيله، حيث يحتاج المشروع إلى وجود 3 عمال على الأقل بالإضافة إلى شخص موثوق وله خبرة في الغدارة لإدارة المشروع وإنهاء الأوراق القانونية والضرائب وغيرها، ويفضل أن يتفرغ صاحب المشروع لإدارته بالكامل.

أما بالنسبة إلى العمال الذين تحتاجهم الورشة لتشغيلها، فهم عبارة عن فني لديه خبرة كافية في أعمال سمكرة السيارات لتولي جميع أعمال السمكرة في الورشة، والثاني يكون عامل لديه خبرة كافية في أعمال الدهان والطلاء ورش السيارات والدوكو، والثالث يكون مهندس مشرف على العمال يكون لديه خبرة كافية في مجال ميكانيكا السيارات للتاكد من حصول الزبائن على أفضل خدمة ممكنة.

واقرأ أيضا: دراسة جدوى ورشة ميكانيكا سيارات

:: مشروع ورشة سمكرة ودهان السيارات ::

تقوم فكرة مشروع ورشة سمكرة ودهان السيارات على تقديم خدمات إصلاح السيارات بعد الصدمات وردها إلى الشكل الأصلي لها، كما تتولى الورشة إعادة دهان السيارات لتغيير لونها أو حتى حسب رغبة العميل الذي يحتاج غلى إعادة رونق سيارته تمهيدا لبيعها أو حتى استخدتكها، ويمكننا تحديد خدمات ذلك النوع من الورش في النقاط التالية:

  • دهان السيارات جميع أنواعها بشكل كامل من الداخل والخارج.
  • معالجة الهيكل الخارجي للسيارة من الصدمات والإعوجاج أو الحك بآلة حادة.
  • من الممكن أن يقوم صاحب الورشة بتأجير فرن الدهان الخاص به إلى الورش الأخرى مقابل مبلغ مالي متفق عليه لتحقيق المزيد من الارباح.

كما ننصحكم بالاطلاع على: كيفية إدارة ورشة صيانة سيارات

:: تسويق المشروع ::

يتوقف نجاح أي مشروع تجاري على مدى انتشاره بين المستهلكين المستهدفين منه، ولذلك فإن تسويق المشروع هو أهم عامل من عوامل نجاحه واستمراه في تحقيق الربح بصفة دائمة، ويجب أن يقوم صاحب المشروع بتنفيذ خطة تسويق شاملة للمشروع لتضمن وصوله إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن خلال وقت قصير، وبدء تحقيق الأرباح، وتقوم خطة التسويق على المحاور الآتية:

  • طباعة منشورات دعائية للورشة بها اسم الورشة وعنوانها وتوزيعها في الأماكن المحيطة بمقر الورشة أو ف الجراجات ومواقف السيارات وأي أماكن تجمعات سيارات بأعداد كبيرة.
  • توزيع كروت بها اسم الورشة ورقم التليفون على الزبائم الذين تلقوا خدمة في الورشة الخاصة بك لكي يتواصلوا معك عند حاجتهم إلى أي خدمات تتعلق بسياراتهم بدلا من الذهاب إلى ورشة أخرى.
  • تعليق لافتة كبيرة في مدخل الورشة ويفضل أن تكون مضيئة وبها ألوان جذابة لجذب الزبائن إليك.

كما نقدم لكم: دراسة جدوى مشروع ورشة حدادة في السعودية

وفي نهاية موضوعنا اليوم نكون قد قدمنا لكم بالتفصيل دراسة جدوى ورشة سمكرة ودهان سيارات ومتطلبات المشروع وخطة التسويق الخاصة به. ونرجو أن يكون المقال قد حاز على إعجابكم واستفدتم منه، وإذا كان لديكم أي استفسارات حول هذا الموضوع اتركوها لنا في التعليقات بالأسفل وسوف نجيب عليها في أقرب وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب