دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات مربح وناجح

دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات ، يعد مشروع تاجير سيارات من المشاريع التي انتشرت مؤخراً بشكل كبير والتي تدر الكثير من الأرباح، وهو الهدف الكبير الذي نسعى لتحقيقه من خلال عرض موضوعات منصة صناع المال .

حيث يوجد بعض الأشخاص الذين يقومون بشراء سيارة ثم يقومون بتأجيرها للأفراد أو الشركات مقابل المال وبالرغم من بساطة المشروع إلا أنه يحتاج دراسة جدوى تفصيلية.

كما اقدم لكم اليوم خلال رحلتنا أسرار: ما هي السيارات المطلوبة في كريم السعودية ؟

:: أهمية دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات ::

تعد دراسة الجدوى من أساسيات أي مشروع حيث أنها بمثابة نقطة البداية لأي مشروع التي بدونها يكون المشروع معرض للخسارة بنسبة كبيرة في دراسة الجدوى تستطيع حماية المشروع من الأزمات والمخاطر السوقية.

:: الهدف من مشروع تأجير سيارات ::

يهدف مشروع تأجير سيارات إلى القيام بتوفير وسيلة مواصلات مؤقتة لمن يرغب في الحصول على توصيلة أو سيارة لمدة معينة مثل تأجير السيارات في حفلات الزفاف أو الشركات لأغراض النقل مقابل الحصول على المال.

:: الموقع المناسب لمشروع تاجير سيارات ::

يفضل أن يتم اختيار مشروع تاجير سيارات في منطقة تتمتع بكثافة سكانية عالية وكذلك اختيار منطقة تجارية حتى يصبح المشروع محط نظر العديد من الأشخاص.

:: المساحة المناسبة للمشروع ::

يتم اختيار مساحة مناسبة للمشروع وتكون على قسمين وهي مكان يكون حوالي 30 متر مربع ليكون عبارة عن مكتب لاستقبال الزبائن والاتفاق على المقابل والوقت.

أما القسم الثاني فيكون عبارة عن جراج كبير يستطيع استيعاب عدد السيارات التي تمتلكها ويفضل أن يكون بالقرب من المكتب.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: المستلزمات المطلوبة لمشروع تأجير سيارات ::

يحتاج المشروع إلى بعض المستلزمات ومنها:

  • الانتهاء من الإجراءات والتراخيص الخاصة بالمشروع.
  • تجهيز المكتب بالديكورات المميزة والبسيطة بالإضافة إلى توفير كراسي للعملاء.
  • الحرص على تصوير السيارات التي تمتلكها ووضعها على لوحة في المكتب حتى تجذب الزبائن ويسهل اختيار السيارة التي تحوز على إعجابكم.
  • تنظيم السيارات بشكل مرتب في الجراج مع الحرص على تنظيفها بشكل دوري حتى تظهر وكأنها سيارة حديثة.
  • توفير أكثر من نوع للسيارات والتي تتناسب مع جميع الأذواق ومن المؤكد أن شراء عدد كبير من السيارات في بداية المشروع يعتبر أمر صعب للغاية ولكن يمكن الاتفاق مع بعض المعارف بتأجير سياراتهم مقابل عمولة أو يتم الإعلان عن سيارة بسائق.
  • كما أنه من الممكن الاتفاق مع وكالة سيارات أو التوفيق بين من يريد استئجار سيارة وبين من يريد تأجير سيارته وذلك مقابل عمولة وبعد ذلك مع الحصول على الأرباح يمكن شراء سيارات.

:: العمالة اللازمة لمشروع تاجير سيارات ::

مشروع تأجير السيارات من المشاريع التي لا تتطلب عمالة كبيرة حيث من الممكن أن يقوم صاحب المشروع بإدارته بنفسه من خلال عمل اتفاقيات مع العملاء وعرض السيارات على العملاء.

وفي حالة إذا ما كان صاحب المشروع لا يملك الوقت الكافي فإن عليه أن يقوم بتعيين شخص لإدارة المشروع، كما أن المشروع يحتاج إلى بعض السائقين الإمناء في حالة طلب السيارات بسائق.

:: كيفية التسويق الصحيح لمشروع تأجير سيارات ::

يعتبر التسويق خطوة هامة للغاية بالنسبة للمشروع وتعد خطوة حقيقة لنجاح المشروع ويتم التسويق من خلال:

  • عمل كروت إعلانية ويتم توزيعها على كل شخص يأتي إلى المكتب ويكون بها أرقام التليفونات.
  • عمل ورقات إعلانية يوجد بها عنوان المحل وتفاصيل تأجير السيارات وتوزيعها على الأشخاص في الشوارع ولصقها على محلات السيارات  والعواميد الإنارة وغيرها.
  • القيام بالإعلان عن المشروع في عدد من الجرائد بحيث يكون توزيعها عالي جداً لضمان وصول إعلانك لأكبر عدد ممكن من العملاء.
  • عمل صفحة على التواصل الإجتماعي ويتم عرض كل السيارات التي تملكها بالإضافة إلى توفير ما يطلبونه من موديلات.

:: حساب الأرباح مشروع تاجير السيارات ::

يتم حساب الأرباح من خلال حساب كل التكاليف من حيث تجهيز المكان  وأجرة السيارات التي يتم تأجيرها ثم يتم طرح التكاليف من الإيرادات المتوقعة فإذا كان الناتج أكبر يكون المشروع قد حقق الأرباح.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: كيف تصبح سائق أوبر ؟

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وفي انتظار استفساراتكم.