دراسة جدوى مشروع محمصة بن

القهوة تعتبر المشروب المفضل لدى الكثير، كما أنها المشروب الأول في الكافيهات المختلفة سواء التي تخص الرجال فقط أو التي تخص الرجال والنساء، وفي المنازل أيضًا يوجد العديد ممن يفضلون شرب مشروب القهوة بصفة يومية عدة المرات، وهذا يدل على أن القهوة لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، فبذلك تكون مشروع مربح للغاية، واليوم من خلال موقعنا صناع المال سنوفر لكم دراسة جدوى مشروع محمصة بن بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية

دراسة جدوى مشروع محمصة بن

دراسة جدوى مشروع محمصة بن
دراسة جدوى مشروع محمصة بن

حينما تطلع على دراسة جدوى مشروع محمصة بن ينبغي أن تقوم بتنفيذ كافة الخطوات التي سنوفرها لك من خلال الدراسة، فلا ينبغي أن تترك خطوة منها، وثق جيدًا أنك ما إن قمت بعمل الخطوات التالية بالتفصيل سينتج عن ذلك مشروع مربح للغاية.

فمشروع محمصة بن واحد من المشروعات الصغيرة المُربحة، فليس له موسم معين أو وقت معين، بل هو يعمل كل شهور العام، وبالتالي الأرباح مستمرة.

متطلبات مشروع محمصة بن

◄ الموقع المطلوب للمشروع

  • ينبغي أن تحصل على محل، سواء تمليك أو إيجار في أحد الأماكن المناسبة، مع مراعاة ألا يقل مساحة المشروع عن عشرين متر، حتى تستطيع وضع الآلات التي ستقوم باستخدامها في مشروعك.

وينبغي أن تختر المكان بناء على الكثير من العوامل، ومن أهمها:

  1. أن يكون المكان في منطقة تجارية أو مكان معروف.
  2. يمكن اختيار محل بالقرب من الجامعات.
  3. يمكن اختيار المحل بالقرب من الشوارع المعروفة المزدحمة بالناس.

◄ المعدات المستخدمة في محمصة البن

♦ محمصة بن: وينبغي أن تراعي أن تكون المحمصة مناسبة للمحل والاستخدام اليومي، ويجب أن تراعي جيدًا أن المحمصة من أغلى الآلات التي يتم استخدامها في هذه المشروع، ولن تقوم باستخدامها فقط في تحميص القوة الخضراء، بل يمكن استخدامها في تحميص جوز الطيب أو القرنفل اللازمان لعمل البن المحوج.

♦ مطحنة بن: ويتم استخدامها في طحن القهوة الخضراء التي قمنا بتحميصها في المحمصة.

♦ شراء جهاز تفريغ هواء: وهذا يستخدم في تفريغ الهواء من أكياس القهوة ويتم غلقه بها، وهذا له فائدة بكبيرة في الحفاظ على نكهة القهوة.

♦ماكينة طباعة التاريخ: وهذه تُستخدم في كتابة تاريخ صلاحية القهوة وهي ضرورة حتى يكون المستخدم على علم بتاريخ انتهاء صلاحية المنتج ولا تتعرض صحته للخطر.

♦ ميزان حساس: ويتم استخدامه في وزن القهوة للزبائن، ويمكن الحصول عليه من العديد من الأماكن التي تقوم ببيع الموازين الإلكترونية أو الحساسة.

◄ المواد الخام المستخدمة في محمصة البن

  • يتم شراء كمية مناسبة من أنواع القهوة الخضراء، وهناك الكثير من الأنواع، ومن أهمها وأفضلها القهوة البرازيلي أو القهوة اليمني.
  • شراء جوز الطيب أو القرنفل بكمية مناسبة لاستخدامها في عميلة تحويج القهوة لمن يرغب في الحصول على قهوة محوجه.
  • شراء كمية مناسبة من الأكياس التي سيتم وضع القهوة بها أثناء لتغليف، وكمية أكياس أخرى لوضع القهوة فيها للزبائن.

لمزيد من المعلومات أيضًا اقرأ: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة

مراحل عمل البن

  • يتم في البداية إعداد القهوة المستخدمة في المحمصة، سواء أكانت من القهوة البرازيلي أو اليمني أو النوع المفضل أو الشائع في الدولة التي يتم فتح المشروع بها.
  • ومن ثم نبدأ في تحميص القهوة من خلال المحمصة التي قمنا بشرائها، وما أن نجدها قد وصلت إلى المستوى المطلوب من التحميص سنقوم بإطفائها.

اطلع أيضًا على: دراسة جدوى مشروع حلويات منزلية

ويُرجى العلم أن مرحلة التحميص يتم في كل مرحلة فيها استخراج أنواع قهوة مختلفة، وهي كالتالي:

  1. إن كنت ترغب بالحصول على البن الفاتح فلا تترك القهوة الخضراء داخل المحمصة كثيرًا، بل عندما يتحول لون القهوة إلى بني فاتح يتم استخراجه من الآلة.
  2. بينما في حالة الرغبة في الحصول على قهوة فرنسية فيتم في هذه الحالة الحصول على قهوة لونها بني داكن.
  • والآن يتم طحن القهوة جيدًا حتى تصل لمرحلة التنعيم من خلال آلات الطحن التي قمنا بشرائها.
  • والمرحلة الأخيرة هي مرحلة التعبئة في الأكياس التي قمنا بتجهيزها سواء أكياس ورقية أو أكياس بلاستيكية.

وفي الختام نرجو أن تكونوا قد استفدتم من دراسة جدوى مشروع محمصة بن للمزيد من المعلومات تابعونا من خلال التعليق أسفل المقال.