دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية

مشروع القهوة العربية عبارة عن جلسات عربية شبابية يتم فيها تقديم القهوة وسط جو شرقي مميز ومحبب لدى العديد من الأشخاص.

ولذلك سنقدم لك عزيزي القارئ من خلال موقع “صناع المال” دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية، وأهم مزايا ذلك المشروع وعوامل نجاحه.

دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية

دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية

إن مشروع محل القهوة العربية أحد أهم المشروعات الصغيرة التي انتشرت بصورة كبيرة في الفترات الأخيرة، وقد بدأ انتشار هذا المشروع في كل المدن السعودية وبعدها انتقل إلى العديد من البلاد العربية.

ومشروع القهوة هو من المشروعات التي أقبل عليها الكثير من الأشخاص وبصفة خاصة الشباب، ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الطلب على القهوة بمختلف أنواعها لدى العديد من الأشخاص وسهولة تنفيذ المشروع وقلة رأس المال اللازم لبدء المشروع، بالإضافة إلى قلة العمالة اللازمة لتنفيذ المشروع.

وعند التفكير في عمل مشروع قهوة عربية لابد من من التركيز على بعض النقاط التي تساهم في نجاح هذا المشروع، وتتمثل هذه النقاط في الآتي:

اختيار المكان المناسب لتنفيذ المشروع

لابد من التركيز على اختيار مكان مناسب لتنفيذ هذا المشروع على أن يكون هذا المكان في أحد المناطق التي يتواجد بها الكثير من الأشخاص، وليكن بجوار جامعات أو داخل أحد الأندية أو بجوارها.

ولابد من أن تكون مساحة هذا المكان مناسبة حيث إنها لا يشترط بها كبر المساحة في مثل هذا المشروع، فمن الممكن أن يتم عمل المشروع في مكان صغير على أن يشتمل على مكان لإعداد المشروب به، ومكان آخر يسع من أربع إلى خمس طاولات صغيرة لجلوس الزبائن.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مشروع كشك كوفي شوب

تجهيزات وإعدادات محل القهوة العربية

عندما يتم اختيار المكان المناسب الذي سوف يتم تنفيذ المشروع به فإنه يتم تجهيزه ببعض الديكورات المميزة التي تدل على مجال المشروع مثل وضع بعض الصور والرسومات التي تعبر عن أحد الأشخاص وهو يحتسي مشروب القهوة، كما أنه من الضروري وضع لافتة تحمل اسم المقهى.

ذلك بالإضافة إلى تجهيز المكان ببعض من الطاولات والكراسي وبعض من الأكواب الورقية والبلاستيكية والفناجين والموقد وغيرها من أدوات المطبخ، ويجب أن يتم استخدام أجود أنواع البن بهدف التميز.

دراسة كافة التكاليف

من الضروري عند البدء في التفكير في عمل مشروع محل قهوة عربية أن يتم عمل دراسة وافية لكافة التكاليف التي سوف تُنفق للقيام به من تكاليف إيجار وتجهيزات وغيرها.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: دراسة جدوى مشروع قهوة بلدي

الأيدي العاملة

وذلك المشروع من المشاريع الصغيرة التي تتميز بعدم الحاجة إلى عدد كبير من العاملين به، فمن الممكن أن يقوم صاحب المشروع بإدارة المشروع بنفسه إذا كان متفرغ لذلك، كما أنه من الممكن أن يستعين بعامليْن فقط واحد يقوم بإعداد المشروب والآخر يقوم بتقديم المشروب للزبائن.

التسويق الجيد للمشروع

لابد من معرفة أفضل أنواع التسويق للمشروع وذلك بهدف تحقيق أعلى نسبة من الأرباح من المشروع، ويتم التسويق عن طريق إخبار أكبر عدد ممكن من الأشخاص بإنشاء المقهى ومكانه، أو عن طريق طبع بعض الإعلانات الورقية وتوزيعها على المارة، أو من خلال السوشيال ميديا نظراً للإقبال الشديد على استخدامها.

مزايا مشروع محل القهوة

ويتميز مشروع محل القهوة العربية بما يلي:

  • يتميز بقلة التكاليف اللازمة لتنفيذه وذلك بالمقارنة بالمشاريع الصغيرة الأخرى.
  • يتميز هذا المشروع بقلة العمالة التي تلزم له فمن الممكن الاستعانة بعاملين فقط، ومن الممكن أيضاً عدم الاستعانة بأشخاص إضافيين وقيام صاحب المشروع بالعمل بنفسه وذلك إذا كان متفرغ له.
  • تحقيق نسبة كبيرة من الأرباح في فترة زمنية قصيرة إذا تم إدارة المشروع بشكل جيد.

» نرشح لك أيضاً قراءة: مشروع كوفي شوب نسائي

عوامل نجاح المشروع

ومن أبرز العوامل التي تساعد على نجاح ذلك المشروع ما يلي:

  • ضرورة تجهيز المكان على أفضل وجه ليجعله متميز عن غيره من المشاريع المشابهة له في النشاط.
  • ضرورة تقسيم المكان من الداخل بشكل سليم منذ البداية حتى يصبح العمل منظم وأكثر راحة.
  • ضرورة الحرص على اختيار ماكينة قهوة من نوع حديث على أن تكون قادرة على إنتاج أكثر من نوع.
  • الاختيار الأنسب للمكان الذي سوف ينفذ به المشروع حيث إنه لا يجب أن يكون اختيار عشوائي.
  • ضرورة وضع تسعيرة جيدة للمنتجات على أن تكون هذه الأسعار مناسبة فلا تكون مرتفعة مثل المقاهي الكبيرة ولا منخفضة بشكل يضر بالمشروع.
  • لابد من العمل الجيد والتفاني فيه والعمل لأكبر قدر ممكن من الساعات دون كسل أو خمول؛ وذلك لتحقيق أفضل نسبة من الأرباح اليومية.
  • التسويق الجيد للمقهى وذلك يتم عن طريق العديد من الطرق مثل عمل افتتاح صغير للمقهى للتعرف عليه، أو طبع بعض الأوراق الإعلانية وتوزيعها على المارة، أو من خلال عمل حملة إعلانية على شبكات التواصل الاجتماعي بهدف التعرف على المكان والتعرف على خدماته المميزة.
  • ضرورة الاهتمام باختيار الديكورات والإضاءات الخاصة بالمقهى والتي تضفي على المكان نوع من الحيوية، مما يؤدي إلى كسب الزبائن وضمان تكرار زيارتهم للمكان.
  • ضرورة الاهتمام بنظافة المكان ورائحته حتى يشعر الزبائن بالسرور والراحة.
  • الحرص على سماع استفسارات وشكاوى الزبائن والتحدث معهم والعمل على إرضائهم وحل مشاكلهم باستمرار.

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية فلابد من الحصول على التراخيص اللازمة، للقيام بتنفيذ هذا المشروع قبل البدء في مزاولة النشاط، حتى يكون بشكل قانوني مما يجنب صاحب المشروع التعرض للمساءلة القانونية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب