دراسة جدوى مشروع عربية كبدة

انتشرت المشاريع الصغيرة وتنوعت في طريقة التقديم والتنفيذ، ومن ضمن هذه المشاريع القيام بالعمل على عربية كبدة، حيث أصبح هذا المشروع منتشراً بين الشباب الذي يعاني من البطالة نظرًا لأنه غير مكلف، ولا يحتاج إلى مبلغ مالي ضخم لإقامته، لذلك فهو من المشاريع الصغيرة والبسيطة، والتي يعمل بها معظم الشباب كما أنه من المشاريع السهلة والمربحة والتي تقضي على البطالة في مصر، وايضاً يمكن التطوير من المشروع بعدة طرق مختلفة، كما يمكن تنفيذه في أي مكان عام، وفى هذا المقال سوف نقدم لكم كل التفاصيل اللازمة في عمل دراسة جدوى مشروع عربية كبدة، فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: خطوات لبدء مشروع عربة طعام مربح

مساحة مشروع عربية كبدة

مشروع عربية الكبدة لا يحتاج إلى مساحة كبيرة، أو محددة، حيث إنه يمكن تنفيذ هذا المشروع على مساحة صغيرة، ولكن إذا كان لابد من عمل دراسة كاملة، فيمكن تنفيذه على مساحة 6أو 7 أمتار، وهذا يرجع إلى حجم عربية الكبدة.

الموقع المناسب للقيام بمشروع عربية كبدة

أصبحت أماكن تنفيذ مشروع عربية الكبدة كثيرة، بالتالي يمكن عمل عربية كبدة في الأحياء الشعبية، ايضاً الأماكن الحيوية مثل المتنزهات العامة، أو أمام المصالح الحكومية، أو المعاهد الدراسية، أو الكليات أو الأسواق المفتوحة، أو المستشفيات، ولا يشترط تنفيذ مشروع عربية الكبدة في أماكن معينة أو محددة، ولكن الأماكن الراقية مثل التجمع وغيرها لا يمكن تنفيذ هذا المشروع بها بالطبع، حيث إن معظم سكنها يذهبون إلى المطاعم الفاخرة.

الأوراق الحكومية اللازمة لمشروع عربية كبدة

  • استخراج رخصة اشغال طريق.
  • استخراج رخصة لعربية الكبدة.
  • استخراج رخصة من وزارة التموين.

مواصفات عربية الكبدة

يوجد أكثر من طريقة للحصول على عربية كبدة وهي:

  • يمكن شراء عربية كبدة جاهزة من المحلات المتخصصة في تنفيذ وتصنيع هذه العربات.
  • يمكن عمل عربية كبدة عند ورشة لنجارة الخشب واختيار شكل العربة المناسب.
  • يمكن عمل عربية كبدة من الإستانلس ستيل، ويفضل أن تكون عربية الكبدة من الإستانلس حيث يمكن تنظيفها بسهولة وتحمل تغيرات الجو من حيث الرطوبة، والاتربة، وايضاً غير قابلة للصداء.
  • ايضاً يمكن تصنيع عربية كبدة من الحديد والصاج الغير قابل للصداء ولكنة مكلف.
  • يمكن الحصول على عربية كبدة مستعملة من محلات بيع المستعمل.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية

كيفية الحصول على المواد الخام

  • الحصول على المواد الخام سهل وبسيط، يمكن الاتفاق مع مورد للمواد الغذائية على توريد الكمية المحددة، فمثلاً يمكن استعمال 5كيلو من الكبدة أو أكثر في اليوم حسب كمية السحب، فلابد أولًا من تحديد الكمية اللازمة في اليوم أو الأسبوع، ويستحب عدم شراء الكبدة من بائعين الكبدة، لاختلاف الأسعار، حيث أن مورد المواد الغذائية تكون أسعاره منخفضة عن بائعين الكبدة او الجزارين.
  • لابد من عمل ميزانية لنوعية الخبز اللازمة لعمل سندوتشات الكبدة، حيث أن سعر الخبز الأبيض يختلف عن سعر الخبز البلدي ايضاً يختلف عن خبز الفينو، لذلك يستحب عند عمل دراسة جدوى مشروع عربية كبدة تحديد نوع الخبز لتحديد الميزانية المطلوبة.
  • المخللات من أساسيات مشروع عربية الكبدة، ولابد أن تكون ذات مذاقاً جيداً، ويمكن الحصول عليها من متجر لبيع المخللات أو القيام بتخليل الخيار والجزر والفلفل والبصل مع بعض ووضعهم في برطماناً بلاستيك كبيراً ووضع كمية من الماء والملح، وتركهم لمدة 15 يوماً وبالتالي يكون المخلل جاهز وايضاً متوفر في أي وقت.
  • يجب حساب تكلفة البهارات والبصل والفلفل والزيت والوقود المستخدمين في صنع الكبدة حتى تكون الحسابات مضبوطة.
  • إذا كان صاحب المشروع ينوي تطويره بإدخال أنواع مختلفة من الساندويتشات مثل البورجر أو السوسيس أو السجق فيجب علية حساب جميع التكاليف اللازمة لذلك حتى لا يسخر المشروع ويتوقف لا قدر الله.

عدد العمالة اللازمة

لا يشترط عدد عمالة في مشروع عربية كبدة، حيث يمكن لصاحب هذا المشروع أن يقوم بالعمل على عربية الكبدة بنفسه، ولكن يمكن أن يقوم صاحب المشروع بتوظيف عامل معه فقط، ليساعده في عمل السندوتشات، وايضاً تنظيف عربية كبدة، ويمكن للعامل القيام بعملية البيع والشراء مع الزبائن، إذا كان الطاهي هو صاحب العمل.

عوامل نجاح دراسة جدوى مشروع عربية كبدة

  • المحافظة على نظافة ومظهر بائع الكبدة.
  • المحافظة على عربية الكبدة وتنظيفها بالمواد المطهرة كل يوم بعد انتهاء العمل.
  • لابد من المحافظة على نكهة وطعم الكبدة.
  • التقليل من أسعار سندوتشات الكبدة لجلب الزبائن.
  • الحصول على الكبدة من مصدر موثوق منه حتى تكون صحية وصالحة للاستهلاك الآدمي.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: أفضل مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في مصر

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن كل متطلبات دراسة جدوى مشروع عربية كبدة وذكرنا كل العوامل اللازمة لنجاح هذا المشروع وايضاً كيفية الحصول على المواد الخام الغذائية،

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء، أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن دراسة جدوى مشروع عربية كبدة في هذا المقال

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب