دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر 2019

السوبر ماركت عبارة عن مشروع تجاري يتم فيه بيع السلع والمنتجات التي يحتاج إليها كل منزل، وبالتالي فالسوبر ماركت يبيع منتجات لا يمكن الاستغناء عنها في أي مكان وزمان، وتتمثل تلك السلع في زيت أو سكر أو خبز أو معلبات أو جبن أو عصائر ومرطبات وغيرها الكثير، ونظراً لما يقدمه هذا المشروع من خدمات يمكن تنفيذه في أي مكان يتواجد به الأفراد، وهو مشروع أرباحه مضمونة وتقل به نسب الخسارة فهو يناسب كبداية لمشروع تجاري، وفي هذا المقال سنوضح لكم دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر من خلال موقع صناع المال.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر

لنجاح ذلك المشروع يجب وضع النقاط الأساسية التي سيحتاجها المشروع وهم كالآتي:

» لمزيد من المعلومات اقرأ: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر مشروع ناجح 2019

» اقرأ أيضاً: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت متوسط في مصر وكيفية الربح منه

1- الموقع والمساحة التي تناسب مشروع سوبر ماركت

يلزم مساحة لا تقل عن 30 متر مربع لفتح السوبر ماركت، وذلك كي تكفي لرص منتجات من كل الأنواع والأشكال، وتعتبر ذلك مساحة متوسطة يمكن زيادتها عند الرغبة في ذلك، أو عند الرغبة في تكبير حجم المشروع وزيادة الأرباح، أيضاً من بين شروط اختيار المكان يفضل أن يكون في مكان مزدحم بالكثافة السكانية، ومراعاة الشوارع الرئيسية، وأيضاً المشاريع التي لها نفس النشاط في نفس المنطقة التي يرغب بفتح المشروع بها، ومراعاة المستوى الاجتماعي للمنطقة التي يرغب العمل بها، حيث أن تكلفة المكان في المناطق الريفية تختلف عن تكلفة الإنشاء في المدن والتجمعات العمرانية.

2- تجهيزات المكان لفتح مشروع السوبر ماركت

هناك مجموعة من الاحتياجات التي يجب تجهيز المكان بها قبل البدء في فتح مشروع السوبر ماركت وهي تتمثل في الآتي:

  • تركيب أرفف من الجندول لوضع البضائع والمنتجات عليها.
  • ثلاجة عرض أفقية ليوضع بها الألبان ومنتجات اللحوم.
  • ثلاجة عرض رأسية ليتم عرض زجاجات المياه المعدنية بها، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة، ويمكن الحصول على تلك الثلاجات مجاناً من شركات المياه الغازية والشوكولاتة مقابل عرض منتجات تلك الشركات، وهو خيار يوفر الكثير لأصحاب السوبر ماركت.
  • ديب فريزر لعرض منتجات الأيس كريم، وتلك أيضاً يمكن الحصول عليها من شركات تصنيع الأيس كريم مقابل عرض المنتج.
  • قطاعة الجبن الرومي واللانشون.
  • ميزان يصلح الاستخدام لسوبر ماركت على أن يكون حمولته لا تقل عن 30.
  • ماكينة للتغليف.
  • ستاندات لعرض الشيبسي والسناكس.
  • مكتب أو طاولة للكاشير، وبها أدراج لحفظ الأموال، وأيضاً آلة حاسبة لتسهيل حسابات المبيع.
  • تزويد المكان بكاميرات المراقبة من الداخل والخارج ووجود شاشة عرض للتحكم في المكان ورؤيته جيداً.
  • يمكن إدخال هاتف أرضي أو محمول لتلقي الطلبات والاستفسارات الخاصة بعملاء المكان.
  • يمكن تجهيز لافتة إعلانية باسم المشروع، وتعلق على الباب الخارجي وذلك لجذب العملاء.
  • أطباق من الفويل وأكياس شفافة، وأكياس تعبئة مطبوعة باسم المحل ورقم الهاتف.

3- المنتجات والبضائع التي يمكن تجهيز السوبر ماركت بها

السوبر ماركت يجب أن يجهز بالعديد من البضائع الاستهلاكية مثل البيض والحليب والزبادي والخبز والشاي والزيت والسكر والمكرونة والأرز والمرطبات والمياه المعدنية والمخللات والمعلبات ومساحيق الغسيل والقهوة والكابتشينو والنسكافيه والملح والخل والحلويات والبقوليات المعلبة وغيرها الكثير.

4- العمالة اللازم توافرها للمشروع

إذا كان المشروع مقام في مكان صغير محدود الكثافة مثل القرى الريفية والمناطق السكنية الهادئة فيمكن أن يتم فتح المشروع من الثامنة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشر ليلاً، ويمكن زيادة أوقات العمل في فترة الصيف، وعادة هذه المشاريع تكون في حاجة إلى 2 من الموظفين ليتم تقسيم العمل على ورديتين كل وردية 8 ساعات، ولكن إذا كان المشروع في مكان حيوي مزدحم الكثافة السكانية فيتم تشغيل المشروع على مدار اليوم وهنا يكون المشروع في حاجة إلى 3 من العمال يتم تقسيمهم على 3ورديات عمل ويجب أن يوجد عامل خاص بتوصيل الطلبات للمنازل ودراجة لتوصيل الطلبات بها.

تكلفة إنشاء المشروع

تشمل التكلفة المادية لذلك المشروع ما يلي:

1- تكلفة الإنشاء في البداية

يتم تخصيص مبلغ حوالي 500 جنيه لتكاليف إيجار المحل، و2000 جنيه كحد متوسط يمكن أن يختلف من مكان لآخر كرسوم تأمين، وتخصيص مبلغ يتراوح من 20 إلى 30 ألف جنيه كتكلفة دعاية وبنرات وثلاجات وأرفف وغير ذلك، وأخيراً يتم تخصيص مبلغ من 50 إلى 100 ألف لشراء البضاعة التي توضع في المحل.

2- التكلفة الشهرية

بداية يمكن الاستغناء عن العمالة لتوفير الراتب الشهري الخاص بهم، وايجار المحل في حدود 500 جنيه، ويتم وضع مبلغ متوسط 200 جنيه لتكاليف الكهرباء والماء الشهرية.

3- المبيعات

في بداية العمل هناك احتمال بانخفاض نسبة المبيعات حيث أن ذلك مرتبط بعدة عوامل منها مكان الإنشاء وأيضاً الأساليب الدعائية لها دور في ذلك، ويمكن أن تصل نسبة المبيعات إلى 1000 جنيه يومياً إذا كان المكان محدود الكثافة السكانية أي بمعدل 30 ألف جنيه في الشهر وبعد خصم سعر البضائع والمنتجات المباعة في حدود 23 ألف في المتوسط لهذا المكان نجد أن نسبة الربح الشهرية تصل إلى 7 آلاف جنيه، وهو بنسبة جيد لا بأس بها في البداية ولكن أيضاً ذلك مرتبط بعدة عوامل منها نوع البضائع التي يتم العمل بها، ومعدل المبيعات، والمصروفات الشهرية.

» نرشح لك أيضاً قراءة: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر 2019 متوسط أو صغير ناجح جدا

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب