دراسة جدوى مشروع نادى صحي رياضي

مشروع نادى صحي رياضي أو جيم أصبح من المشاريع الضخمة والمربحة جدًا،  حيث أصبح الذهاب للجيم شيء أساس عند بعض الرياضين على عكس الذهاب للنادي فقد أصبح مثل نزه يومية أو للترفيه فقط، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الكبيرة التي تحتاج إلى رأس مال كبير للقيام بتنفيذها، وهذا المشروع يقوم على أساس الاشتراكات الشهرية والسنوية وليس الدفع اليومي؛ لذلك فهو يدر عائد مادي ليس بقليل، وفي هذا المقال سوف نوضح دراسة جدوى مشروع نادي صحي رياضي فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: عيوب مشروع البلاي ستيشن

اختيار موقع صالة نادي صحي

الكل يعلم أن نجاح هذا المشروع يتوقف على اختيار المكان أو الموقع الجيد، بالتالي لأن الموقع الجيد يساعد في شهرة النادي وايضاً سيضمن استمرار نجاح المشروع، لذلك القيام بتنفيذ هذا المشروع في المكان الأمثل وايضاً توافر كل المواصفات يجعله مميزاً عند رواده، مثل اختيار المكان بعيد عن المناطق السكنية حتى لا يسبب أي مضايقات لسكان المنطقة، كما يمكن اختيار صالة الجيم داخل عمارة سكنية كبيرة، ويستحب أن تكون في الدور الأرضي.

مساحة صالة النادي الرياضي لابد أن تكون كبيرة حتى يتم تقسيم الصالة إلى جزئيين، جزء للنساء، وجزء للرجال، حيث يمكن أن تبلغ مساحة الصالة الرياضية حوالي 70 متراً أو أكثر، حتى يتم عمل جزء للتمرينات الحرة داخل صالة النادي الصحي الرياضي، كما يتم عمل التجهيزات الأخرى، كما يتم عمل اثنين لدورات المياه، واحدة للنساء والأخرى للرجال.

الكهرباء

الكهرباء لابد أن تكون متوفرة وبنسبة عالية، حيث أن الاجهزة الكهربائية تحتاج إلى طاقة عالية لتشغيلها، وايضاً الأجهزة الكهربائية الأخرى مثل، التليفزيون، الموسيقي، الإضاءة، المكيفات الصناعية.

الديكورات اللازمة في مشروع نادي صحي رياضي

تجهيزات النادي الصحي الرياضي لابد أن تكون بسيطة ولا تحتاج لتعدد الألوان، بل تحتاج إلى رسومات أو صور رياضية، وهذه الرسومات تعبر عن فوائد الرياضة وكيفية القيام بها، ويستحب ايضاً عرض صور لأبطال معروفين ومشهورين في العالم، بالتالي تساعد هذه الصور على زيادة النشاط وايضاً تساعد على تحفيز الرياضيين داخل النادي الصحي الرياضي.

تهوية النادي الصحي الرياضي

يتم إضافة سيستم جيد التهوية داخل صالة النادي الصحي الرياضي، حتى يستفيد اللاعبين من التهوية الجيدة بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة أو وقت الاستراحة، كما أن تهوية المكان تساعد على التخلص من الروائح الأخرى، مثل رائحة العرق عند اللاعبين بعد ممارسة الرياضة.

لافتات باسم صالة النادي الصحي الرياضي

القيام بعمل إثنين من الافتات، واحدة تعلق على مدخل صالة النادي الصحي الرياضي والأخرى لعرضها خارج المنطقة ويتم كتابة اسم النادي الصحي وايضاً كتابة أرقام التليفونات الخاصة بالمكان.

المياه

توافر المياه والصرف الصحي بكل تأكيد شيء أساسي.

المرايات داخل صالة النادي الصحي الرياضي

لابد من عمل مرايات داخل صالة الجيم أمام الأجهزة الرياضية ومكان التمارين الحرة.

دورات المياه

عمل دورات مياه مجهزة بطريقة حديثة وانيقة مع توافر جميع عوامل النظافة، وايضاً المعطرات وتوافر المنظفات الأرضية شيء أساسي داخل دورات مياه صالة النادي الصحي الرياضي.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: كيف تبدأ مشروعك التجاري بنجاح

قسم المشروبات داخل صالة النادي الصحي الرياضي

يمكن عمل جزء إضافي داخل صالة النادي الصحي خاص باللاعبين، حيث يتم تقديم جميع المشروبات الساخنة والباردة، وايضاً تقديم العصائر الطازجة الخالية من السكر والتي تساعد على تخفيض الوزن، بالتالي يتم ربح مبلغ كبير من ركن المشروبات.

قسم لبيع الأدوات الرياضية

يمكن إضافة ركن من المكان يتم من خلاله بيع الأجهزة الرياضية مثل الدامبلز وأجهزة البطن بأسعار مخفضة للاعبين داخل صالة النادي الرياضي وايضاً بيع الفوط الخاصة باللاعبين.

الأجهزة الرياضية المطلوبة 

إذا كنت ترغب في الحصول على أجهزة رياضة بأسعار مخفضة عليك معرفة عدة عوامل أهمها حجم رأس المال من حيث كبير أو قليل أو متوسط، بالتالي يتم معرفة كيفية جلب الأجهزة الرياضية للنادي الصحي الرياضي.

كما ان عليك معرفة نسبة المال الذي سيتم دفعه قيمة الأجهزة الرياضية، وايضاً لابد من معرفة مساحة المكان حتى يتم شراء الأجهزة المناسبة لطبيعة حجم النادي الصحي، وطبيعة المنطقة التي يتواجد فيها النادي الصحي الرياضي، ولابد العلم أنه يوجد نوعين من الأجهزة الرياضية.

أجهزة رياضية مستعملة

الأجهزة الرياضية المستعملة يتوقف سعرها على عدة عوامل منها جودتها، ومدى صلاحيتها، ونسبة الاستهلاك، والاسعار، وايضاً يمكن شراء الأجهزة الرياضية المستعملة من مواقع الانترنت أو برامج البيع مثلolx .

أجهزة رياضية جديده

أسعار أجهزة الرياضة تختلف عن بعضها، من حيث الماركة والنوع وهل هي صناعة محلية أم صناعة مستوردة، بالتالي يوجد ايضاً اختلاف في الخامات، حيث يمكن شرائها من مواقع الانترنت، أو من الشركات المتخصصة في صناعة الأجهزة الرياضية، أو شرائها أون لاين من على مواقع الانترنت.

أنواع الأجهزة الرياضية

الكل يعلم أنه يوجد أكثر من جهاز ولكل جهاز تمارين ورياضه خاصة به مثل:

جهاز تخسيس وشد البطن

هذا الجهاز يعمل على شد البطن وتخسيسها، وايضاً يعمل على تمارين بناء لعضلة البطن، حيث أن سعر جهاز البطن المستعمل حوالي خمسمائة جنيهاً، وسعر جهاز شد وتخسيس البطن الجديد حوالي ألفين جنيهاً.

المشاية الكهربائية الرياضية

يمكن شراء المشاية الكهربائية جديدة ويبلغ ثمنها حوالي أربعة عشر الاف جنيه، أما سعر المشاية الكهربائية المستعملة يبلغ ثمنها أربعة آلاف جنيهاً، ولكن يتم تقيم سعر المشاية الكهربائية على حسب شدة الماتور وجودته.

جهاز سميث

  • جهاز سميث يستخدم في حرق الدهون وايضاً يستخدم في تمارين أخرى، ويبلغ سعر جهاز سميث حوالي 11 الالف جنيهاً، كما يتوفر منه صناعة مصرية.
  • وايضاً يوجد هناك أجهزة أخرى مثل جهاز الكتف، وجهاز رفرفة البطن، وجهاز ساونا، وجهاز العجلة الرياضية.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: تكلفة مشروع محل تغليف هدايا

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن دراسة جدوى مشروع نادي صحي رياضي وكل العوامل اللازمة لتنفيذ مشروع نادي صحي رياضي، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو تعليق أسفل المقال، فكل ما تريد أن تعرفة عن دراسة جدوى مشروع نادي صحي رياضي في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.