دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية فى مصر والتراخيص اللازمة

دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية فى مصر والتراخيص اللازمة ، من أحد المشروعات المربحة جدا هو تجارة الأدوية فإنشاء مخزن ادوية يعد فكرة ناجحة لاستثمار المال فهو مشروع مجرب وناجح ومنتجه النهائي وهو الأدوية مطلوب ومن الأساسيات.

ولكثرة الطلب على الأدوية نجد أن الصيدليات كثيرة جدا وبالتالي لدينا فرصة نجاح كبيرة جدا في هذا المشروع لذا سنقدم لكم في هذا المقال كل ما تحتاجون لمعرفته عن مشروع مخزن ادوية ومستحضرات طبية على موقعكم صناع المال من الانشاء وإلى التراخيص المطلوبة لبدء المشروع.

» نقترح عليكم مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فى مصر

مشروع توزيع الأدوية في مصر

عند البدء في دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فى مصر يجب البدء في الكشف عن مفهوم مخزن الأدوية حيث أنه عبارة عن شركة صغيرة يتم استخدامها في عملية تخزين وتوزيع الأدوية، كما تتميز بصغر حجمها بالإضافة إلى أنها تعمل على تخزين العبوات الدوائية عند شراء الأدوية من شركات إنتاج الدواء بكافة صورها من أجل بيعها بعد ذلك إلى الصيدليات.

ينتج عن عملية بيع أي كمية من الدواء من داخل مخزن الأدوية هامش ربح مقرر من قبل على كل علبة الدواء، ولكن يمكن ان يقدم المخزن سعر دواء بخصومات أكتر من خصومات شركات الأدوية، كما أن هذا المشروع من مميزاته أنه لا يحتاج إلى الكثير من العمالة البشرية، كما أنه يعد بشكل كبير من المشاريع المميزة والتي تستقبلها الأسواق ويمكن من خلالها الحصول على الربح الوفير.

ننصحك بقراءة:  مشروع بيع الملابس في المنزل

شروط ترخيص مخزن ادوية

لكى نستطيع فتح مخزن للأدوية، وتشغيله لتوزيع المنتجات الدوائية، لابد من القيام ببعض الإجراءات وتشمل :-

  • المساحة يجب ألا تقل عن 40 متر مربع.
  • يجب أن يكون بعيداً عن المناطق السكنية والتجارية وأى مخازن أخرى.
  • يجب أن يكون به وسائل للمياه وأيضا لإطفاء الحريق.
  • حفظ الأدوية بنفس الوضع التى تم توريده من المصنع.
  •  ضرورة توافر سجل للأدوية وأي منتجات واردة للمخزن.
  • ضرورة توافر سجل يشمل بداية إنتاج الأدوية ومدة صلاحيتها.

نقدم لكم ملف يحتوي على كافة التراخيص المطلوبة مقدمة وزارة الصحة.

تكلفة مشروع مخزن ادوية

عند القيام بعمل أى مشروع، يجب أن نقوم بدراسة وافية عن المشروع من حيث التكاليف المبدئية للمشروع، وكذلك عدد العمالة اللازمة، والأرباح المتوقعة، لذلك يجب معرفة :

  •  يجب توفير مخزن لا يقل مساحته عن 40 متر مربع حتى يمكن تخزين فيه الأدوية، بالإضافة إلى تنفيذ التشطيبات اللازمة، وكذلك المعدات الطبية التى يجب توافرها فى المخزن.
  • يجب احتساب تكاليف الأدوية والمعدات الطبية والمواد الخام اللازمة من أجل تشغيل المشروع من كافة الجوانب.
  • أجور العمالة وفواتير المياه والغاز ووسائل النقل.
  •  سعر التعاقدات مع شركات الأدوية، ولابد من الحصول على أفضل عرض.
  •  تكاليف بداية الإنتاج، وهي تشمل تكاليف الإنتاج، حيث إنها الفترة التي لا يتم فيها الحصول على أي أرباح ولكن يتم دفع كافة المصاريف المطلوبة فقط.

» اقرأ ايضًا عن: تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية

دراسة السوق جيدًا قبل البدء

سوف نجد عند إنشاء دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فى مصر أن هناك العديد من الشروط اللازمة من أجل اقامة هذا المشروع مثل شروط الحصول على تراخيص المخزن، وكذلك التكلفة المالية اللازمة لبداية المشروع، كما يجب الحرص عند عمل دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فى مصر بحيث تكون متخصصة و شاملة للسوق.

ننصحك بقراءة:  كيفية إنشاء شركة إستيراد وتصدير في المغرب

كما يجب الأخذ في الاعتبار عند تسجيل البيانات في دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فى مصر تسجيل أسماء أهم الشركات التي من الممكن الحصول منها على الأدوية بسعر مناسب وتكون موثوقة ويمكن السؤال والتأكد من ذلك بعدة طرق سواء عند طريق من سبقوا في تنفيذ مثل هذا المشروع أو عن طريق الإنترنت، بحيث يتم التأكد من الأسعار بشكل متوسط ومعرفة حجم صافى الربح المحتملة عند البدء فيه.

  • يجب دراسة الصيدليات المتوفرة والمعروفة فى السوق، حتى يمكن لمالك المخزن توزيع الأدوية بشكل سريع، حتى لا يتم تخزين الأدوية وخسارة الكثير من الأموال.
  • من الضروري معرفة احتياجات السوق، من حيث الأدوية للأمراض المزمنة، وكذلك الأدوية كثيرة الطلب، وقليلة السحب، كما يجب معرفة أسعار الأدوية.

ارباح مخازن الادوية

بعد معرفة التكاليف الإقتصادية اللازمة بجانب المصروفات المقررة لكي يبدأ المشروع، يجب أن يكون هناك جانب داخل دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فى مصر لكي يكشف عن ارباح مخازن الادوية المتوقعة لهذا المشروع، حيث يجب التأكد من دراسة الأسعار التي يتم البيع بها فعليا داخل الأسواق المصرية حاليا وخاصة مع ارتفاع الأسعار الذي تشهده الأسواق في كافة المحافظات.

كما يوجد ثلاث احتمالات يجب أن يضعها صاحب دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية فى مصر عند دراسته لهذا المشروع، وهي:

  • المصروفات أعلى من الإيرادات: فى هذه الحالة تشير المؤشرات الأولية إلى وجود خسائر قد تكون كبيرة إلى حد ما في رأس المال لو تم تنفيذ هذا المشروع، كما يجب فى هذه الحالة محاولة إيجاد أسعار أفضل لشركات أخرى أو رفع السعر على الصيدليات التي يتم توريد الأدوية لها بما يتناسب مع مصلحة المريض، كذلك من الممكن محاولة تقليل العمالة بما لا يضر بالعمل والإنتاج.
  • المصروفات تتعادل مع الإيرادات: هنا يكون نقطة تعادل أى لا خسائر ولا أرباح فى رأس المال وهو أمر لا يفضل، حيث أن هذا المشروع يعد استثماري ولذا يجب أن يدر أرباحًا على صاحبه.
  • الإيرادات أعلى من المصروفات: فى هذه المرحلة يكون المشروع حقق صافى ربح، وبالفعل أصبح مشروع استثماري يعود على صاحبه والمجتمع بفائدة، ويمكن المضي به قدما من أجل تنفيذه على أرض الواقع.
ننصحك بقراءة:  10 أفكار مشاريع تجارية صغيرة بتكاليف قليلة وارباح عالية ومضمونة

كيف تدير مخزن أدوية

يجب أن يتوافر عنصر الخبرة في صاحب المشروع حتى يستطيع التعرف على الأدوية المطلوبة أكثر من الأخرى ويستطيع ادارة المشروع بنجاح.

ويجب أن يتعلم أكثر عن فن البيع و التسويق فهما سيساعدانه كثيرًا في إنجاح المشروع وجعله مربحًا جدا.

اقرأ أيضًا: مشروع توزيع الأدوية في مصر

والآن بعد أن انتهينا من تفاصيل دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية فى مصر والتراخيص اللازمة يمكن الآن أن تشاركونا من خلال التعليقات على هذا المقال بتجاربكم وما هي دراسة المشروع التي أقاموها.

كما أتمنى من جميع القراء فضلاً وليس امرًا أن تقوموا بمشاركة رابط هذا المقال على صفحات التواصل الإجتماعي، حتى يستطيع الجميع الحصول عليه بكل سهولة ومعرفة ما به من معلومات هامة وضرورية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليق
  1. Ahmed يقول

    مطلوب تفاصيل اكثر من حيث التلكفه ،وكيفية الحصول علي التراخيص المطلوبه ، اسعار التعاقدات مع شركات الادويه بالتقريب الي حد ما
    وجزاكم الله كل خير ،،،،،،،،

  2. Nadia omran يقول

    مطلوب معرفة تكاليف المشروع بالتقريب وعدد العمالة ومتي يدر الربح
    وما التحزيرات او الاحتياطات المطلوب أخذها
    ولكم جزيل الشكر

  3. محمد جمعه يقول

    جزاكم الله خير
    بالنسبة للمساحه ٥٠٠ متر ولا ٤٠
    شكرًا

  4. حسن يقول

    دى مش طراسة جدوى مشروع دى موضوع تعبير فى دراسة جدوى ما فيهاش اى ارقام عن التكاليف والارباح المتوقعة والتسويق والامداد والنواحى القانونية والسياسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. علي عبد الرحمن يقول

    مخزن الادوية يشترط مساحة لا تقل عن 500 للموافقة على ترخيصه من الجهات المعنية فمن اين جئت بهذه المساحة 40م

  6. علي عبد الرحمن يقول

    عفوا هذه ليست دراسة جدوى وانما فكره مبدئية عن المشروع ارجو الدقة في العنوان والطرح حتى لا تفقد مصداقيتك

  7. غير معروف يقول

    حرام عليك شروط

  8. Basem Mourad يقول

    لو سمحت حضرتك جبت منين معلومة ان مساحة المخزن لا تقل عن 40 متر

  9. ايمن عيد يقول

    لزسمحت كنت عياز اعرف لو موجود شركات او وسطاء لترخيص مخازن الادوية بمصر رقم واتس اب للتواصل
    01004359993