دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص

دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص ، يعتبر مشروع تأسيس ورشة تصنيع أقلام رصاص واحد من أفضل المشاريع الصغيرة التي يمكن إقامتها في مصر، نظرا لكونه من المشاريع مضمونة النجاح والتي تحقق معدلات أرباح مرتفعة رغم أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص .

واقرأ أيضا: طريقة عمل الستائر والبراقع بطريقة سهلة بالصور والخطوات المصورة

:: دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص ::

يعتبر القلم الرصاص من المنتجات الضرورية التي لا غنى عنها في كل منزل بالنسبة للطلاب من كل الأعمار ولذلك فإن هذا المشروع مضمون النجاح، وجدير بالذكر أن الأقلام الرصاص هي في حقيقة الأمر تصنع من الخشب والجرانيت وليس الرصاص، ولكن سميت بهذا الاسم نسبة إلى الرومان  الذين كانوا يستخدمون الرصاص في الكتابة.

:: متطلبات مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص ::

قبل البدء في تنفيذ أي مشروع تجاري يجب على صاحب المشروع إن يتوجه إلى الجهات الرسمية المختصى لاستخراج الأوراق القانونية الخاصة بالمشروع، مثل: السجل التجاري والبطاقة الضريبية وغيرها، وذلك حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية وإغلاق المشروع.

وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات واستخراج الأوراق القانونية الخاصة بالمشروع، نتجه الآن إلى إعداد دراسة الجدوى التفصيلية لمشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص في مصر، وتحديد رأس المال والأرباح المستهدفة، وتوضيح جميع المصروفات والمتطلبات التي تخص المشروع وهي كالآتي:

:1: الموقع ::

يعد الموقع واحد من أهم العوامل التي تؤثر في مدى نجاح أي مشروع تجاري، ولذلك يجب اختيار الموقع الأنسب لإقامة مشروعك عليه حتى لا تتعرض لخسارة رأس المال والإفلاس، ومن الأفضل أن لا تقل مساحة الورشة عن 80 متر مربع.

ويجب مراعاة أن يتضمن مقر الورشة كذلك مكان لتخزين المواد الخام التي تستخدم في تصنيع الأقلام الرصاص، والحرص على أن يكون هذا المكان متوفر به المرافق العامة الأساسية مثل الماء، والصرف، والكهرباء.

كما نقدم لكم: دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات

:2: المواد الخام اللازمة ::

يتكون القلم الرصاص من عدد من الخامات الأساسية، ولذلك يجب مراعاة توفير وشراء كميات مناسبة من تلك المواد قبل البدء في تشغيل الورشة، ومن أهم المواد الخام الذي يجب تدخل في تصنيع أقلام الرصاص ما يلي:

  • الخشب: وهو يعتبر المكون الأساسي للقلم الرصاص حيث أنه يكون الجسم الخارجي للقلم.
  • الجرافيت: وهو المادة الرصاصية التي يصنع منها العمود الداخلي في القلم الرصاص الذي يكون موجود داخل الخشب.
  • كميات مناسبة من الدهانات: حيث يتم استخدام الدهانات في طلاء الخشب من الخارج.

:3: المعدات اللازمة لتصنيع الأقلام الرصاص ::

على الرغم من سهولة تصنيع القلم الرصاص إلا أنه يحتاج إلى مجموعة من المعدات لتشكيله وتقطيع الخشب وغيرها من خطوات التصنيع اللأخرى، ومن الأدوات المستخدمة في صناعة أقلام الرصاص كالآتي:

  • منشار شريط.
  • رول.
  • مكبس.
  • ماكينة حلية.
  • ماكينة طلاء.
  • ماكينة طباعة.
  • منضدة ليتم تجهيز الأدوات عليها.

:4: العمالة اللازمة للمشروع ::

لا يحتاج مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص إلى عدد كبير من العمال، حيث يتم تحديد عدد العمال على حسب حجم المشروع والكمية المطلوب إنتاجها خلال وقت محدد ومعدل الربح المستهدف من المشروع، ويجب الاهتمام الشديد بصحة العمال عن طريق مراعاة الاشتراطات الصحية المنصوص عليها قانونا حتى لا تقع تحت طائلة القانون.

يشترط القانون المصري على صاحب أي منشأة تجارية تعمل داخل حدود القطر المصري، أن تقوم بعمل التأمينات الاجتماعية على جميع العمال الذين يعملون بالمنشأة، وكذلك يشترط المحافظة على سلامة البيئة من أي مخلفات تصدر من هذا المشروع والتخلص من هذه المخلفات الصناعية أولاً بأول.

كما يمكنكم الاستفادة من الاطلاع على: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر 2019 متوسط أو صغير ناجح جدا

:: خطوات تصنيع الأقلام الرصاص ::

وفي سياق إعداد دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص ، سنوضح لكم الآن خطوات تصنيع الأقلام الرصاص  يالتفصيل، حيث يتم تصنيع أقلام الرصاص بعدة طرق، وهي كالتالي:

  1. يتم تقطيع الأخشاب عن طريق المنشار إلى قطع صغيرة، ثم بعد ذلك إلى شرائح صغيرة وأعواد.
  2. يتم استخدام ماكينة الحفر لحفر ممر صغير داخل أعواد الخشب، لكي يتم وضع عود الجرافيت بداخلها، وهذه الأعواد يبلغ سمكها تقريبًا 2 ملم.
  3. تصنع الأعواد الجرافيتية عن طريق خلط الجرافيت مع الطمي سويا، حتى تكون في النهاية عجينة يتم وضعها في الممر الذي تم حفره في عود الخشب.
  4. نضع الجرافيت في الجزء الأول من العود الخشبي، ثم نضع الجزء الثاني فوق الجزء الأول ولصقهم بمادة لاصقة، ويتم بعد ذلك كبس القلم والتشطيب النهائي له عن طريق ماكينة يطلق عليها التفتيش أو التشطيب.
  5. وبعد ذلك يتم دهان القلم و طباعة الماركة أو اسم المصنع عليه باستخدام ماكينة دهان وطباعة.

:: تسويق المشروع ::

من الجدير بالذكر أن التسويق هو أهم عامل لنجاح المشروع التجاري، حيث أنه يؤثر بشكل مباشر في مدى استمرارية المشروع من عدمه ومعدلات الأرباح السنوية، ولذلك لابد من الاهتمام بالجانب التسويقي بشكل جيد، ومن أهم وسائل تسويق مشروع تصنيع القلم الرصاص ما يلي:

  • من الممكن عمل دعاية للقلم في المدارس والجامعات على اعتبار أن الطلاب يمثلون الأغلبية العظمى من المستهلكين المستهدفين في هذا المشروع.
  • يعد المشاركة في المعارض التسويقية التي تقام كل عام في بداية العام الدراسي، واحدة من أفضل طرق التسويق للأقلام الرصاص وغيرها من الأدوات المدرسة الأخرى أو المنتجات والسلع التي ترتبط عادة بطلاب المدارس.
  • من الممكن أن يكون التسويق عبر عمل عروض أو تخفيض الأسعار للتجار وخاصة تجار الجملة وذلك بهدف نشر المنتج الخاص بك على أوسع نطاق ممكن وفي أقل وقت.
  • التسويق عن طريق تعيين مندوبين مبيعات، ويكون لهم راتب شهري أو مشاركة في نسبة الأرباح، ويكون ذلك على حسب الاتفاق الذي يتم بين المندوبين وصاحب الورشة أو المصنع.
  • يمكن أيضا عمل اعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع التعليمية على الإنترنت. وتتميز تلك الإعلانات بكونها رخيصة السعر وفي نفس الوقت فهي تصل إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين المستهدفين.

:: أنواع الأقلام الرصاص ::

تختلف أنواع الأقلام الرصاص حسب درجة صلابة القلم وسمك السن ودرجة سواد اللون وغيرها من العوامل الأخرى، وتؤثر تلك الاختلافات على الغرض من استخدام القلم ما بين الفنانين الذيم يكون لهم شروط محددة في أقلام الرسم، والمهندسين الذين يختارون سمك محدد للقلم عند التخطيط.

ويختلف المصطلح الذي يطلق على القلم الرصاص حسب العوامل سالفة الذكر، حيث تحدد درجة صلابة القلم من خلال مصطلح قلم رصاص B، ويتم تحديد سمك السن المستخدم في تصنيع القلم من خلال مصطلح قلم رصاص H، كما تحدد درجة السواد من خلال مصطلح قلم رصاص F، وأخيرا يتم تحديد الدرجة القياسية من خلال مصطلح قلم رصاص HB.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب تكاليف مشروع محل لبيع اللحوم المجمدة بالتفصيل

:: تحديد السعر ::

وكما أوضحنا مسبقا فإنه توجد عوامل يتم من خلالها تمييز القلم الرصاص عن قلم رصاص آخر، ولذلك فإن تلك العوامل تؤثر أيضا على سعر القلم، فيجب على صاحب مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص أن يكون لديه معرفة بأهم عوامل الجذب التي تؤثر بشكل مباشر في مدى انتشار المنتجات الخاصة به وتفضيلها عن غيرها من أنواع الأقلام الأخرى الموجودة في الأسواق، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • درجة الصلابة القلم الرصاص والشكل الخارجي للقلم وسمك السن ودرجة السواد.
  • يجب الاهتمام بشكل الأستيكة ومدى جودتها.
  • الاهتمام بجودة الخشب وقوته وصلابته واستقامته حتى لا يميل مجرى السن.

وفي نهاية حديثنا عن دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص ، نكون قد أوضحنا لكم متطلبات المشروع وطرق التسويق، ونرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم واستفدتم منه.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب