دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

دراسات الجدوى هي دراسات أولية تجري في المرحلة الأولى من المشروع، ونميل إلى تنفيذها عندما يكون المشروع كبيرًا أو معقدًا، أو عندما يكون هناك بعض الشك أو الجدل بشأن التطوير المقترح، واليوم سوف نوضح لكم عبر منصة موقع صناع المال معلومات أكثر حول دراسة جدوى شركة مقاولات .

كما أقدم لك: فتح مؤسسة مقاولات بدون محل وأهم الشروط اللازمة

الغرض من دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

الغرض من دراسات الجدوى هو:

  • لكي نحدد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق.
  • المساعدة في تحديد الخيارات الممكنة.
  • المساعدة في تطوير وثائق المشروع الأخرى مثل حالة العمل وخطة تنفيذ المشروع والموجز الاستراتيجي.
  • تحليل الميزانية بالنسبة لمتطلبات العميل وتقييم إمكانية إعادة استخدام المرافق القائمة أو عدم القيام بأي شيء بدلاً من بناء مرافق جديدة.
  • تقييم أي معلومات مقدمة من قبل العميل، تقييم الموقع، بما في ذلك الدراسات الجيوتقنية، وتقييم أي تلوث، ومدى توافر الخدمات، واستخدام الأراضي المجاورة، والترسبات والعهود، والأثر البيئي، وما إلى ذلك.
  • في المشروعات الكبيرة أو المعقدة، قد يكون هناك عدد من دراسات الجدوى المختلفة التي أجريت، والتي تتطلب في بعض الأحيان مهارات مختلفة، والنظر في قضايا مثل، إذن التخطيط، احتمال أن يكون هناك حاجة لتقييم الأثر البيئي، الموافقات القانونية / القانونية الأخرى.
  • النظر في حلول مختلفة للوصول إلى المواقع المحتملة، تحليل الإقامة التي قد تكون مدرجة أو مستبعدة، تقييم احتمال تضافر الإقامة وإعداد الرسوم البيانية الأساسية التراص، تقييم مشكلات التشغيل والصيانة.
  • تقييم استراتيجيات الخدمة، تحديد اعتبارات البرنامج، قد يحتاج الأمر إلى استشارة مختلف أصحاب المصلحة والسلطات القانونية والأطراف الثالثة الأخرى عند إعداد دراسات الجدوى.
  • يجب تقديم التقييمات التي تم إجراؤها بطريقة منظمة بحيث يمكن للعميل أن يقرر المضي في المرحلة التالية أم لا.

اقرأ ايضًا: دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

  • تقوم العديد من شركات المقاولات بإجراء دراسة جدوى لتقييم صلاحية مشروع البناء، سوف تعطي دراسة الجدوى أسسًا للمشروع وتقييمه من حيث نقاط القوة والضعف والموارد المالية ومدى واقعية المشروع.
  • ببساطة، تقوم دراسة الجدوى بتقييم الإمكانيات، وكذلك حدود الفكرة، داخل صناعة البناء والتشييد، يتم إجراء دراسة جدوى لتقييم ما إذا كان يمكن للشركة أن تأخذ مشروعًا بشكل واقعي.
  • هذا يعني أنه يتم تقييم الوضع المالي وسمعة الشركة، وأن نقاط القوة والضعف في العمل تؤخذ في الاعتبار، سواء كانت أي قضايا اجتماعية غير متوقعة قد يكون لها تأثير على المشروع مثل عدم الاستقرار الاقتصادي أو التنافس المعقول داخل مجال الشركة واحتمالية الربح والخسارة بمجرد اكتمال المشروع.
  • ليس هذا فقط، ولكن التقارير تنظر أيضًا في المواد والعمالة والوقت اللازم لإنجاز المشروع، تتم دراسة كل هذا قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع سيكون قابلاً للتطبيق مالياً وما إذا كان الأمر يستحق التنفيذ أم لا.
  • يمكن التعامل مع الخبراء في دراسات الجدوى والعمل مع المهندسين المعماريين وغيرهم من المهنيين لتحديد المخاطر المحتملة أو التكاليف التي قد تترتب على مشروعك من منظور هندسي.

مجالات دراسة الجدوى للمشروع

هناك خمسة جوانب من دراسة الجدوى التي تشكل كامل التقرير بالنسبة لمشروع شركة المقاولات وهي الجوانب التقنية والاقتصادية والقانونية والتشغيلية والجدولة (TELOS):

  • التقنية: حيث يقوم هذا المجال بتقييم كيفية تسليم الشركة للمشروع بناءً على المواد الصلبة والعمالة والموارد وأي متطلبات عملية أخرى مثل النقل.
  • الاقتصادية: اعتبارات الخسارة والربح هي جزء لا يتجزأ من دراسة الجدوى، حيث أن الهدف العام هو أن الربح يفوق التكلفة.
  • القانونية: حيث يجب النظر في مشروعية المشروع لتقييم ما إذا كانت شركة البناء ستكون قادرة على تلبية المتطلبات القانونية للمشروع.
  • التشغيل: لاستكمال المشروع بشكل فعال، يجب أن تكون هناك خطة عمل في المكان، حيث يقيم هذا المجال من دراسة الجدوى ما إذا كانت شركة المقاولات لديها القدرة على إدارة وتنفيذ مشروع معقد.
  • الجدولة: حيث تحدد هذه المنطقة ما إذا كان بإمكان الشركة تنفيذ وتقديم منتج مرضٍ للعميل دون أن تعاني من جودة العمل بسبب ضيق الوقت المحدد.

إليك ايضًا: دراسة جدوى مشروع مكتب عقار وإدارة أملاك + الشروط

خطوات تنفيذ دراسة جدوى مشروع المقاولات

خطوات تنفيذ دراسة جدوى مشروع المقاولات

عندما تصبح إدارة العمل مهتمة بمشروع جديد، يجب أن تجري دراسة جدوى للفكرة لتقييم صلاحيتها، ويجب أن تحدد دراسة الجدوى ما إذا كانت فكرة العمل قد تولد مستوىً كافياً من التدفقات النقدية والربحية وتظل قابلة للحياة في السوق على المدى الطويل.

1. الخطوة 1

ابدأ بالملخص التنفيذي، حيث يجب أن يقدم الملخص التنفيذي لمحة عامة واضحة عن النقاط الرئيسية للدراسة.

يجب أن يمكّن الإدارة العليا للشركة، وأي جهات خارجية مهمة مثل المصرفيين أو المستثمرين، من فهم الدراسة واستنتاجاتها دون الحاجة إلى قراءة المستند بأكمله، ويجب كتابتها أخيرًا ولكن يتم وضعها أولاً في التقرير النهائي.

2. الخطوة 2

تقديم المعلومات ذات الصلة حول المنتج المقترح، وإعطاء الفوائد المقصودة للعميل، حيث يجب وصف المنتج الجديد بالتفصيل، وقم بتضمين صور وتفاصيل تقنية ومعلومات أخرى، مثل نتائج الاختبار، والتي تسهم في فهم المنتج.

3. الخطوة 3

مناقشة السوق المحتملة للمنتج، حيث يجب إعطاء حجم السوق المحتملة للمنتج من حيث عدد العملاء والإيرادات، ويجب وصف السوق المستهدف للمنتج الجديد وحصة الشركة المقدرة من حيث العملاء والإيرادات.

كما يجب مناقشة إمكانات النمو للمنتج والتي تشمل جميع العوامل ذات الصلة التي تؤثر على الطلب على المنتج، والعمل على إعطاء الخصائص الديموغرافية للعملاء المحتملين.

4. الخطوة 4

إعطاء المعلومات المالية الرئيسية حول المنتج الجديد، ومناقشة تكاليف تقديم المنتج للسوق بالإضافة إلى الإيرادات المتوقعة.

إن أمكن، قم بتضمين معلومات حول الحاجة إلى تمويل خارجي فيما يتعلق بتسويق المنتج الجديد.

وفي نهاية رحلتنا دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات ، نشير إلى أنه كما هو موضح أعلاه، من الضروري إجراء دراسة جدوى لإنجاز المشروع، ويجب على شركة المقاولات تزويدك بقرار تم تقييمه بشكل معقول مع مراعاة كل شيء من أجل صلاحية مشروعك.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب