دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال وخطوات الانشاء

دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال فالمركز الترفيهي هو مركز يجمع الأنشطة والترفيهية في مبني واحد ويلبي احتياجات الأطفال ويوفر لهم نشاطاتهم الترفيهية.

ويعمل كمتنفس ومكان للمنتزه والتسلية، ومن الممكن إنشاء المشروع على نطاق ضيق وبتكلفة قليلة جداً، ويعرف المركز الترفيهي: على أنه المكان المستقل المخصص للتسلية.

والذي يضم مجموعة من الألعاب الكهربائية أو الميكانيكية أو الألعاب المختلفة المقامة خصيصـاً لهذا الغرض.

دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال

نوضح من خلال المقال التالي خطوات البدء في إقامة مشروع مركز ترفيهي للأطفال من خلال النقاط التالية:

أولاً: تحديد مكان المشروع

عند التفكير في مشروع مركز ترفيهي للأطفال عليك عمل دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال وأولى الخطوات هو اختيار منطقة يتوافر بها العديد من الأولاد والبنات الصغار.

لأن هؤلاء هما المستهدفين، وأن يكون مكان المشروع في منطقة يسهل الوصول إليها وأن تكون مساحتها مناسبة لإقامة المشروع، ويفضل أن يقع المشروع على شارعين على الأقل أحدهما يكون رئيسي لكي يحقق مكاسب عالية.

» اعرف المزيد عن: مشروع استيراد لعب اطفال من الصين

ثانياً: تجهيز المكان الخاص بالمشروع

ثاني الخطوات في دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال هو تجهيز المكان وذلك بعمل سور حول المكان الذي تم اختياره، وإضاءة المكان وتشجيره.

توفير دورات مياه، وأيضاً توفير غرفة للإسعافات الأولية وتوضع في مكان واضح، أن تكون جميع الإنشاءات من مواد مقاومة للحريق ومطابقة للموصفات القياسية.

وأن يتم تزينها بأشكال ورسومات جميلة لكي تشد الانتباه، وفي حالت تغطية المركز الترفيهي يجب أن مراعاة طرق السلامة العامة والتهوية، وعمل بوابات للدخول والخروج منها.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وتعين أمن لحماية الأفراد أثناء اللعب، عمل أكشاك صغيرة لبيع التذاكر ويكون في الخارج، ومن الداخل عمل كافيتريا لبيع العصائر والمياه والشيبس والبسكويت والفشار والأيس كريم والحلوى عموماً، وبعض الأكلات السريعة كالسندوتشات.

ثالثاً: المعدات المطلوبة لتشغيل المشروع

هناك بعض المعدات الأساسية مثل المراجيح والزحليقات وغرف الكروت وحمام السباحة المتنقل، بالإضافة عربيات التصادم وألعاب الفيديو جيم.

» لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع مركز دروس خصوصية

رابعاً: الأيدي العاملة التي يحتاجها المشروع

سوف يحتاج المشروع إلى موظف لكشك التذاكر وأمن للعمل على البوابات وتأمين الأشخاص وتعيين شخص لكل لعبة وذلك لتشغيلها ومتابعة الأدوار.

كما تحتاج إلي مشرف ليشرف على الموظفين وموظف إدارة وذلك لإنهاء العمليات المحاسبية ودفع الأجور للموظفين نهاية كل شهر كل ذلك يجب أن يكون مدون في دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال.

خامساً: تعليمات السلامة

  • يمنع إقامة الأبواب الدوارة كمداخل أو مخارج للمشروع.
  • مراعاة أن يكون مجال الرؤية في غرف تشغيل الألعاب مكشوفاً لمراقبة جميع أجزاء اللعب.
  • استخدام مواد العزل الحراري المناسبة للمشروع.
  • توفير لوحات إرشادية داخل المشروع ليسهل عملية التحرك
  • يجب استعمال الكابلات والأسلاك الكهربائية غير القابلة للاحتراق وأن تتم جميع التوصيلات من خلال متخصصين.
  • توفير الحماية اللازمة ضد الأحمال الزائدة.
  • أن تكون جميع التوصيلات الكهربائية خاصة المتعلقة بالألعاب الكهربائية مخفية وبعيدة عن تناول الأطفال.
  • كما يجب أن تكون الإضاءة كافية في جميع أنحاء مركز الترفيه وأن تكون جميع المصابيح من الأنواع الثابتة وغير قابلة للانفجار.
  • أن تظل إشارات مخارج ومداخل الطوارئ مضاءة طوال فترة وجود الجمهور وبصفة مستمرة داخل المركز الترفيهي.
  • تزويد كافة الألعاب الكهربائية بمفاتيح لقطع التيار الكهربائي توضع في مكان واضح لعامل التشغيل بحيث يكون في متناول يده لاستخدامه في حالة الطوارئ.
  • عزل مولدات الكهرباء عن أماكن وجود الجمهور.

» نقدم لك أيضًا: دراسة جدوى مصنع لعب اطفال كاملة

سادساً: التسويق للمشروع

أخر خطوة في دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال أن يتم التسويق للمشروع عن طريق طباعة كروت وتوزيعها على الأطفال بالمنطقة التي يقام بها المشروع وبالأماكن المجاورة.

وعمل لافتات وتعليقها في أماكن جاذبة الانتباه، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عموماً، لجذب عملاء للمكان، وتحديد سعر التذكرة مع مراعاة أن تكون بأسعار مناسبة للمنطقة المقام بها المشروع.

وفي النهاية تكمن أهمية دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال وإنشائه تغيير الروتين اليومي وذلك من خلال زيادة النشاطات الترفيهية المختلفة.

وتوفير فرص عمل للأفراد مما يساعد علي رفع مستوي المعيشة لهم، تبادل الثقافات والعادات مما يرفع نسبة الوعي والرقي، كما أن هذه المشاريع تعمل على إضافة لمحة جمالية في المنطقة المقام بها.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.