fbpx

أفكار مشاريع صغيرة في السودان

تعتبر دولة السودان واحدة من أهم الدول التي تكثر بها مقومات نجاح المشاريع، سواء المشاريع الصناعية أو التجارية وكذلك المشاريع الزراعية، واليوم من خلال موقعنا صناع المال سنقدم لك أفكار مشاريع صغيرة في السودان بالإضافة إلى أهم عوامل نجاح المشاريع هناك.

لمزيد من المعلومات اقرأ: تربية الأبقار الحلوب في السودان + دراسة جدوى جاهزة

أفكار مشاريع صغيرة في السودان

أفكار مشاريع صغيرة في السودان

لمن يبحثون عن أفكار مشاريع صغيرة في السودان سنقوم بتوفير أساسيات المشاريع في السودان، ففي دولة السودان يمكنك القيام بعمل مجموعة كبيرة من المشاريع وذلك لوجود المياه بوفرة، نظرًا لوجود نهر النيل، كما أن بها يمكنك استثمار الأموال في العديد من المشاريع الزراعية.

وفي الفترة الأخيرة حاول وزارة الاستثمار بالسودان تسهيل إجراءات إقامة المشاريع سواء للمستثمرين أو لأبناء الدولة نفسها، وذلك حتى تستطيع بناء البنية التحتية للدولة، ليكون ذلك بمساعدة المستثمرين، وإليكم مجموعة كبيرة من الأنشطة الاستثمارية والمشاريع التي يمكنك القيام بها في السودان:

دراسة جدوى إنتاج اللحوم في السودان

كما ذكرنا أن السودان بها مياه وفيرة يمكن الاعتماد عليها في الزراعة، فبالتالي عندما تقوم بزراعة قطعة أرض، ومن ثم تقوم بشراء مجموعة من الأبقار أو الماعز أو الاثنين معًا، وتُطلقها في الأرض الزراعية التي قمت بشرائها أو استئجارها، وبالتالي ستحصل على الكثير من الأرباح مثل:

  • الحصول على أرباح من خلال الألبان التي تُنتجها الأبقار.
  • الحصول على أرباح من خلال اللحوم للأبقار الصغيرة؛ فبالتأكيد ستلد الأبقار أبقار صغيرة، يمكن استغلالها في بيعها كلحوم للجزارات أو فتح محلات جزارة تكون تابعة لمزرعتك وتحصل منها على الأرباح.
  • يمكن استغلال جلود الماعز في توريدها إلى المصانع أو المدابغ التي تحتاج إلى هذه الجلود لتصنيع العديد من المنتجات الجلدية، علمًا بان هذه المصانع والمدابغ تقوم بشراء الجلود بأغلى الأسعار.

ويحتاج هذا المشروع إلى التالي:

  • ستحتاج إلى قطعة أرض زراعة تقوم بزراعتها لتكون مأكل للأبقار والماعز.
  • ستحتاج إلى ثلاثة عمال على الأقل حتى تستطيع النجاح في هذا المشروع.
  • ستحتاج إلى كمية مناسبة من أعلاف التسمين للأبقار.

يمكنك أيضًا قراءة: الاستثمار في السودان.. استثمار ذا أفق جديد

المشاريع الزراعية في السودان

وهناك الكثير من المشاريع الزراعية التي يمكن الاعتماد عليها في السودان، وعلى رأس تلك المشاريع:

مشروع زراعة الذرة

وهناك الكثير من أنواع الذرة التي يمكن الاعتماد عليها للربح منها في السودان وعلى رأسها:

  • زراعة الذرة الرفيعة: تعتبر الذرة الرفيعة واحدة من الأساسيات التي يعتمد عليها سكان الريف في السودان؛ ولذلك ستربح الكثير من زراعتها في الأماكن الريفية.
  • زراعة الذرة الشامية: سيساعدك مناخ دولة السودان المناسب إلى زراعة الذرة الشامية، كما أن التربة الخصبة بها تساعدك على الزراعة، فيمكنك استئجار قطعة أرض وزراعتها بالذرة الشامية.

نرشح لك أيضًا الاطلاع على المقال التالي: دراسة جدوى مشروع تربية الأبقار الحلوب

الاستثمار في البنية التحتية في السودان

وكما ذكرنا أن وزارة الاستثمار حاولت أن تقوم بتسهيل الأوراق المطلوبة لإتمام المشاريع في السودان، ولذلك يمكنك إنشاء العديد من المشاريع التي يمكن الاعتماد عليها كبنية تحتيها وعلى رأسها:

  • بناء المستشفيات.
  • بناء المعاهد والجامعات والمدارس لجميع المراحل التعليمية.
  • إقامة مشاريع تخدم وسائل النقل في السودان.
  • إنشاء مجموعة من المراكز الخاصة بالعلاج.

وبهذا نكون قد وفرنا لك أفكار مشاريع صغيرة في السودان إذا كنت تريد المزيد من الأفكار والمشاريع تواصل الآن معنا من خلال التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب