تسمين الأغنام على الشعير المستنبت

الشعير المستنبت هو ذاك الشعير الذي يتم إضافة محلول خاص له عند الزراعة حتى يُستفاد منه ومن زراعته، عوضَا عن زراعته في التربة، فهو بذلك ينبت ويترعرع داخل هذا المحلول الخاص، واليوم من خلال موقعنا صناع المال سنشرح لك طريقة تسمين الأغنام على الشعير المستنبت وكذلك سنتعرف على فوائده.

لمزيد من المعلومات اطلع على: تربية الأغنام وكيفية تحسين إنتاجيتها

تسمين الأغنام على الشعير المستنبت

تسمين الأغنام على الشعير المستنبت
تسمين الأغنام على الشعير المستنبت

يمكن تسمين الأغنام على الشعير المستنبت وذلك لأنه يعتبر أرخص بكثير من الأعلاف التي تستخدم بشكل تقليدي أو كما هو متعارف عليه، ففي الفترة الأخيرة ارتفعت أسعار الأعلاف للغاية، وبالتالي لم يستطيع الكثير من مربي الحيوانات سد احتياجات الحيوانات من الأعلاف.

وحيث أن عملية التسمين مهمة للغاية من خلال الأعلاف، كان ينبغي عليهم أن يقدموا الأعلاف حتى ولو كانت غالية الثمن، وفي المقابل قد تم ارتفاع أسعار الحيوانات، سواء الحيوانات الحية، أو ارتفاع أسعارها، وحتى تستطيع إدخال الشعير المستنبت إلى الحيوانات في عملية التسمين عليك اتباع الخطوات التالية:

في حال كان وزن الأغنام على سبيل المثال 300 كيلو جرام بالتالي ستقوم بتقديم الشعير المستنبت له بمقدار 3 كيلو في اليوم الواحد، أو 3 كيلو ونصف، وستقوم بتقديم الشعير المستنبت له منفردًا ولا تقوم بإدخاله مع الأعلاف الأخرى.

ولكن فقط يمكن إدخاله مع المواد التي تتميز بخشونتها والتي تُقدم للأغنام أو الحيوانات بشكل عام، فمن الممكن تقدمه مع التبن على سبيل المثال، أو غيره من المواد الخشنة الأخرى فقط.

لمزيد من الفوائد اقرأ: مشروع تربية الأغنام في مصر

فوائد الشعير المستنبت

وهناك العديد من الفوائد التي تحصل عليها الأغنام من الشعير المستنبت بصفة خاصة والشعير المستنبت بصفة عامة، وتكمن الفوائد العامة للشعير المستنبت فيما يلي:

  • يحتوي الشعير المستنبت على عدد كاف من الفيتامينات الضرورية للأغنام، وليس هذا فقط، بل إنه يحتوي أيضًا على كمية مناسبة من البروتينات والتي تقوم بتعويض الأغنام عن الكثير من الأعلاف الأخرى، وبالأخص الأعلاف الجافة.
  • الشعير المستنبت واحد من الأعشاب التي تعمل على تسهيل الهضم عند الأغنام بصفة خاصة والحيوانات بصفة عامة، وليس هذا فقط بل إنه يعمل على رفع الخصوبة لدى الأغنام، وبالتالي تستطيع الحصول على أغنام صغيرة كثيرة.
  • والفائدة الكبرى من الشعير المستنبت أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الأغنام، وفي هذه الحالة لن تكون بحاجة إلى زيارة العيادة البيطرية أو اللجوء إلى الطبيب البيطري بين الحين والآخر إلى فقط للاطمئنان على صحة الأغنام.
  • يعمل الشعير المستنبت على زيادة الفوائد الخاصة بحليب الأغنام، وهذا بالضرورة يؤدي إلى زيادة القيمة الغذائية التي يحصل عليها الإنسان عندما يتنام الحليب الخاص بالأغنام، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة كمية اللحوم في الأغنام، والتخلص من كمية كبيرة من الدهون الموجودة لديها.
  • يعمل على سرعة تسمين الأغنام، فإن كنت بحاجة إلى بيع الأغنام في أقرب وقت ممكن، فيمكنك الاعتماد عليه في عملية التسمين وأنت مطمئن أنك ستحصل على النتيجة المرجوه في وقت قياسي.
  • يعمل على زيادة الصوف الخاص بالأغنام، وليس هذا فقط، بل إنه يزيد من حليب الأمهات بحيث تستطيع إرضاع صغارها، وبالتالي لن تكون بحاجة إلى عملية الرضاعة الصناعية للأغنام التي ما زالت ترضع.

وبهذا نكون قد وفرنا لك تسمين الأغنام على الشعير المستنبت وفوائده الكثير، لمزيد من المعلومات من فضلك تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال، وسوف نقوم بالرد عليك.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. احمد يقول

    مشروع جميل جدا وعندي المكان بس ازاي ازرع الشعير المستنبت طيب