fbpx

شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور

لقد زاد تعامل العديد من الأفراد مع ماكينات الصراف الآلي في الأونة الأخيرة التي تم تصميمها بتقنية عالية من أجل إجراء أي معاملات مالية يحتاج إليها الأفراد مثل السحب والإيداع أو حتى تحويل العملات، وتتميز طريقة التعامل بالصراف الآلي بالسهولة والمرونة في التعامل، وفي هذا المقال سنوضح لكم شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور من خلال موقع “صناع المال”.

مكونات وأجزاء ماكينات الصراف الآلي

شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور

قبل الشروع في التعامل مع ماكينات الصراف الآلي في المعاملات المالية لابد من التعرف على مكوناتها وأجزائها الأساسية أولاً حتى يتم معرفة وظيفة كل جزء منها على حدى، وتتمثل مكونات ماكينات الصراف الآلي في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية السحب من الصراف الالي ATM

1- قارئ البطاقة

هو الجزء المخصص لوضع البطاقة به والذي تتمثل وظيفته في قراءة البيانات الموجودة على الشريحة المعدنية، التي تشتمل عليها كل بطاقة ائتمانية حتى يتم تعريفها للتأكد من صلاحيتها لإجراء المعاملات المالية.

2- شاشة عرض البيانات

وهى الشاشة الرئيسية بالماكينة وأهم جزء به وتتمثل وظيفتها في القيام بعرض كل البيانات المتعلقة بالمستخدم، ومعرفة وتحديد نوع الخدمة المراد إجرائها، وتختلف هذه الشاشات من جهاز لأخر فهناك شاشات تعمل بخاصية اللمس وأخرى تعمل عن طريق لوحة المفاتيح.

3- لوحة المفاتيح

هو الجزء المخصص لإدخال البيانات اللازمة لإتمام المعاملات المالية مثل الرقم السري والمبلغ ورقم الحساب، وهو جزء مكون من أربعة عشر أو ستة عشر زر على حسب نوع الماكينة.

4- الكاميرا

تمثل الكاميرا الجانب الأمني للماكينة حيث أنها تقوم بتصوير المستخدم من أجل التعرف والكشف عن أي محاولة سرقة تتم من خلال الآلة.

5- الطابعة المصغرة

تتمثل وظيفة هذا الجزء في القيام بطباعة الإيصالات الورقية المثبت بها المعاملات المالية من عمليات سحب أو إيداع، والتي يكون مدون بها تاريخ العملية ورقم البطاقة ونوع العملية التي تم إجرائها.

6- منفذ الاستلام

هو الجزء المخصص لاستلام المبلغ المالي المراد استلامه من ماكينة الصراف الآلي.

7- منفذ الإيداع

هذا الجزء غير متواجد في كل أنواع ماكينات الصراف الآلي، وتتمثل وظيفته في إيداع المبالغ المالية المراد إضافتها للحساب، كما أنه يتم استخدامه في تحويل العملات.

شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور

هناك مجموعة من الخطوات التي يتوجب على مستخدمي ماكينات الصراف الآلي اتباعها عند الشروع في إيداع مبلغ مالي من خلالها، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

» نرشح لك أيضاً قراءة: كيفية إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي للبنك الأهلي

  • في بداية الأمر يتم الذهاب إلى أقرب ماكينة صراف آلي على أن تكون مشتملة على منفذ الإيداع.

شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور

  • ومن ثم يتم إدخال البطاقة البنكية داخل الماكينة في المكان المخصص لها.

شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور

  • يتم إدخال الرقم السري الخاص ببطاقة المستخدم المصرفية، وبعدها سوف تظهر على الشاشة قائمة ومنها يتم الضغط على خيار خدمات أخرى.
  • ومن ثم يتوجب على المستخدم اختيار خدمة الإيداع النقدي.
  • بعد اختيار خدمة الإيداع النقدي يتم فتح منفذ الإيداع الموجود بالماكينة ومن خلالها يتم وضع المبلغ المالي المراد إيداعه بطريقة سليمة، مع مراعاة ألا يزيد عدد الأوراق النقدية عن أربعين ورقة.

شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور

  • وبعد الانتهاء من وضع المبلغ المراد إيداعه في منفذ الإيداع سوف تقوم ماكينة الصراف الآلي بسحبه وغلق المنفذ تلقائياً.
  • بعد ذلك سوف تظهر على الشاشة رسالة للمستخدم لتأكيد إنهاء عملية الإيداع.
  • وهنا يتوجب على المستخدم الضغط على زر تأكيد، لإنهاء العملية واستلام إشعار من الماكينة بذلك واستلام الوصل الورقي بالمبلغ المودع.
  • وعند رغبة المستخدم في إيداع مبلغ مالي أخر بعد الانتهاء من العملية الأولى مباشرةً، يتوجب عليه الضغط على خيار إيداع مبلغ أخر.
  • أما في حالة الانتهاء فيتم الضغط على زر انتهاء ويتم بعدها سحب البطاقة.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: كيف تسحب من ماكينة الصراف الآلي بالخطوات

وفي ختام موضوعنا عن شرح طريقة إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي بالصور نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب