شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك

شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك ، معظم الأشخاص الذين يستخدمون فيس بوك يستخدمونه من أجل التواصل مع الأهل والأصدقاء والترفيه، ولكن ما لا يعرفه الكثيرين من مستخدمي فيس بوك، هو المزايا التسويقية والربحية الهائلة التي يوفرها فيس بوك لكافة المستخدمين، وسوف نوضح في هذا المقال عبر موقع صناع المال شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك.

ما هو Facebook Marketplace

شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك

  • Facebook Marketplace هو عبارة عن مكان على الفيس بوك يستطيع المستخدم من خلاله عرض المنتجات للبيع، كما يستطيع الإطلاع على المنتجات المعروضة للبيع من قبل أشخاص آخرين من أجل الشراء، أي أنه بمثابة خدمة تم إتاحتها مؤخرًا من قبل الفيس بوك لكي يتمكن مستخدمي الفيس بوك من القيام بالبيع والشراء عن طريقه.
  • يتم عرض المنتجات على Facebook Marketplace طبقاً للتصنيف الجغرافي، بمعني أنه إذا كان البائع يعيش في القاهرة مثلًا فإن منتجاته سوف تظهر أمام المستخدمين الذين يعيشون في القاهرة أيضاً.
  • يمكن للمستخدم أن يصل إلى Facebook Marketplace عن طريق الضغط على رابط Marketplace الذي يوجد في أعلى اليسار بالحساب الشخصي الخاص به أسفل رابط Messenger، أو في تطبيق فيس بوك عند النقر على الثلاث شرطات (في IOS تكون في أسفل اليمين، وفي Android تكون في أعلى اليمين).

معلومات هامة عن Facebook Marketplace

  • Facebook Marketplace هو مكان قد تم تخصيصه لبيع المنتجات الجديدة أو المستعملة بين أعضاء مجتمع الفيس بوك، فهو يعد بمثابة محاولة من الفيس بوك لمواكبة الطفرة الهائلة للتجارة الإلكترونية عن طريق تيسير فكرة البيع والشراء بين كافة مستخدمي فيس بوك.
  • Facebook Marketplace هو عبارة عن خدمة مجانية تماماً تم توفيرها لجميع مستخدمي فيس بوك، حيث أن الفيس بوك لا يتقاضي أي عمولة مقابل عرض منتجات الأعضاء للبيع.
  • Facebook Marketplace هو مكان يتقابل فيه البائع والمشتري فقط، ولكن ليس له علاقة بعملية الدفع، أو عملية توصيل المنتج من البائع إلى المشتري، لذلك فهو غير مسئول عن عمليات الاحتيال التي من المحتمل أن تحدث في Facebook Marketplace، ولكنه يوفر نظاماً لتقييم البائع والمشتري من أجل مساعدة المستخدمين على تفادي عمليات النصب، كما أنه يوفر أيضًا خاصية التبليغ عن المنتجات التي تخالف المواصفات المطلوبة، وعن الحسابات الوهمية، وعن الحسابات التي تحاول التحايل.
  • Facebook Marketplace هو عبارة عن مكان لعرض كافة أنواع المنتجات الملموسة من عقارات، ملابس، سيارات، أجهزة الإلكترونية، وغيرها، هذه المنتجات قد تم تصنيفها إلي 9 أقسام رئيسية يتفرع تحت كل قسم منها أقسام فرعية.
  • Facebook Marketplace ليس مكان يتم فيه بيع المنتجات فقط، ولكن يستطيع المستخدم أيضًا من خلاله القيام ببيع الخدمات (ولكن ذلك متاح في بعض الدول فقط).
  • لكي تستطيع تحقيق النجاح في التسويق علي فيس بوك ماركت بليس لا بد أن تقوم بالتعامل معه كأنك تتعامل مع وسيلة مدفوعة، مما يعني أنه يجب عليك أن تهتم بصور المنتج والعنوان ووصف المنتج.
ننصحك بقراءة:  كيفية إنشاء مدونة والربح منها 2019

ما الذي تحتاجه لكي تقوم بالإعلان على Facebook Marketplace

  • كل ما تحتاج إليه لكي تقوم بالإعلان على Facebook Marketplace هو أن يكون لديك حساب على فيس بوك يدعم ميزة الماركت بليس، حيث أنه هناك بعض الحسابات لا يتوافر بها تلك الميزة.
  • يمكنك التأكد من أن حسابك يدعم تلك الميزة أم لا من خلال الدخول إلي الحساب الخاص بك علي الفيس بوك عن طريق تطبيق فيس بوك، ثم انظر هل يوجد لديك الماركت بليس في أعلي الصفحة أو في القائمة الجانبية أم لا.
  • بعد أن تتأكد من أن ميزة الماركت بليس متوفرة بالفعل في حسابك الشخصي، فأنت يمكنك الآن القيام بالإعلان عليه والتسويق للمنتج الذي تريده.

شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك

شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك

بعد أن تعرفنا على كيفية الوصول لفيس بوك ماركت بليس عن طريق أجهزة الكمبيوتر أو الموبايل، سوف نقوم فيما يلي بشرح Facebook Marketplace بالتفصيل:

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن كيفية تسويق أي منتج على الفيس بوك اقرأ الموضوع الآتي: كيفية تسويق منتج على الفيس بوك

أولاً: واجهة الماركت بليس

سوف تجد في الواجهة عدد من الأيقونات، وهي الآتي:

1- Search

يمكن للمشتري من خلالها القيام بالبحث عن المنتجات التي يريد الوصول إليها، مثل البحث عن “تيشرت بناتي”.

2- Browse

هذا الجزء يمكن من خلاله ترشيح النتائج طبقاً لخمس متغيرات وهي الأتي:

  • Groups، لإظهار المنتجات المعروضة فقط في المجموعات التي يكون المشترين أعضاء فيها.
  • Shops، لإظهار المنتجات المتعلقة بالمحلات الإحترافية فقط (هي ميزة حديثة تسمح بإمكانية البيع لأصحاب البيزنس، ولكنها ليست متاحة حاليًا في جميع الدول)
  • Buying، لإظهار المحادثات التي قد بدأها المشتري مع أحد البائعين بشأن شراء منتج ما.
  • Selling، لإظهار المحادثات التي قد بدأها معك أحد المهتمين بشراء منتجاتك التي قد قمت بعرضها للبيع.
  • Saved items، تظهر للبائع المنتجات التي قد قام بحفظها من قبل (عند القيام بتحديد أحد المنتجات سوف تظهر لك أيقونة لحفظ هذا المنتج لكي تقوم بتصفحه في وقت لاحق).

3- Sell something

من خلال الضغط على هذا الزر سوف تستطيع البدء في إدراج المنتج الأول لك، لكي يصبح بذلك متاح للبيع على فيس بوك ماركت بليس.

ننصحك بقراءة:  ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

4- Reset

يمكنك من خلالها إلغاء الترشيح الذي قد قمت به، على سبيل المثال إذا قمت بتحديد ترشيح طبقًا للسعر وترغب في إلغاءه بعد ذلك، فقم بالنقر على زر Reset.

5- Price

يمكنك عن طريقها ترشيح النتائج طبقاً لمعدل أسعار معين، على سبيل المثال من 500 إلي 1000 جنيه مصري، كما يمكنك أيضاً أن تقوم بتحديد خيار المنتجات المجانية فقط.

6- Location

سوف يقوم فيس بوك بتحديد مكانك الجغرافي بصورة آلية، ولكن تستطيع أن تقوم بتعديله في أي وقت، كما يمكنك أيضًا القيام بتحديد النطاق بالكيلو متر.

7- Shop by category

يمكنك من خلالها القيام بترشيح النتائج طبقاً لتصنيفات محددة للمنتجات، مثل سيارات أو ملابس، وأسفل كل تصنيف يوجد تصنيفات فرعية تستطيع الاختيار منها لكي تتمكن من ترشيح النتائج  بشكل أكثر دقة.

ثانياً: أسفل شريط البحث في المنتصف

سوف تجد قائمة تضم المنتجات المعروضة طبقًا لمكانك الجغرافي، وطبقًا للترشيحات التي قد قمت باختيارها، عند النظر لأي من تلك المنتجات المعروضة سوف تجد بعض البيانات الظاهرة وهي إسم المنتج، والصورة، والمكان، والسعر، وتاريخ إضافة المنتج إلى ماركت بليس، وعند الوقوف على أي منتج سوف تظهر 3 أيقونات، وهي:

  • الأيقونة الأولي، هي أيقونة خاصة ببدء التواصل مع البائع.
  • الأيقونة الثانية، هي أيقونة خاصة بحفظ المنتج.
  • الأيقونة الثالثة، هي أيقونة خاصة بمشاركة المنتج.

وعند قيامك بالضغط على أحد المنتجات سوف تظهر لك المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج، كما تستطيع أيضاً الوصول إلى صاحب المنتج وزيارة الحساب الخاص به على فيس بوك، وهناك أيضًا زر خاص بطلب تفاصيل من البائع عن المنتج (Ask for Details).

كيف يمكنك إضافة منتج للبيع على Facebook marketplace

شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك

  • عند قيامك بالنقر على زر Sell Something، سوف تظهر أمامك نافذة مقسمة إلى خانات لإدخال البيانات، وتتمثل هذه البيانات في الآتي:
  • الخانة الأولى، وهي خانة خاصة بكتابة إسم المنتج.
  • الخانة الثانية، وهي خانة مخصصة لكتابة السعر.
  • الخانة الثالثة، وهي خانة مخصصة لكتابة المكان (المدينة) ويتم اختيارها بصورة آلية ولكن يمكنك تغييرها.
  • الخانة الرابعة، وهي خانة مخصصة للقسم الذي ينتمي المنتج له (مثل Mobile phones).
  • الخانة الخامسة، هي خانة مخصصة لوصف المنتج (وهو ليس الزامي ولكنه مهم).
  • الخانة السادسة، هي خانة مخصصة لصور المنتج (يمكن لك إضافة حتي 10 صور للمنتج الذي تريد بيعه).
  • بعد أن تنتهي من تعبئة كافة البيانات الموجودة، سوف ينشط زر Next بشكل تلقائي، وبالتالي يمكنك النقر عليه للإستكمال.
  • بعد ذلك قم بالنقر على زر Post، سوف تظهر لك إمكانية إضافة المنتج لجميع مجموعات البيع والشراء التي تكون مشترك بها، قم بتحديد المجموعات التي تناسبك ثم قم بالضغط على زر Post.
  • بعد قيامك بإضافة المنتج سوف يظهر لك خيار لإضافة ذلك المنتج إلى صفحتك الشخصية، (هي عبارة عن ميزة يوفرها فيس بوك من أجل توعية أصدقائك على فيس بوك بالمنتجات التي تقوم ببيعها عن طريق إضافة بيان بحسابك الشخصي).
  • وبذلك تكون قد انتهيت من إضافة منتجك في Facebook Marketplace، ويمكنك بعد ذلك الوصول إليه من خلال تاب Selling، وهناك سوف تجد إمكانية تعديل البيانات التي قد قمت بإدخالها، أو حذف للمنتج، أو الإشارة للمنتج كمنتج قد تم بيعه (Mark as Sold).
ننصحك بقراءة:  الربح من أمازون افيليت (دليل شامل للمبتدئين)

نصائح هامة للبائع على Facebook Marketplace

بعد أن تعرفنا على كيفية بيع المنتجات على Facebook Marketplace، سوف نقدم بعض النصائح الهامة للبائع حتى يستطيع تحقيق النجاح في تحقيق الربح من بيع المنتجات، والتي تتمثل في الأتي:

  • قم بكتابة اسم المنتج الذي تريد بيعه بدقة، حيث أن اسم المنتج هو عنصر هام جداً لتحقيق المبيعات، فيجب أن يكون اسمه واضح ودقيق ومختصر، فمثلاً إذا كنت ترغب في بيع أيفون، قم بكتابة اسم الإصدار، وحالة الجهاز (جديد، مستعمل)، وحجم الذاكرة.
  • قم باختيار صور المنتج بعناية، يجب أن لا تكتفي بوضع صورة واحدة للمنتج الذي تريد بيعه، ولكن قم باستخدام أكثر من صورة واحدة بزوايا رؤية مختلفة (يسمح لك فيسبوك بوضع 10 صور لكل منتج)، ومن الهام جداً أن تكون صور المنتج واضحة وعالية الجودة ومعبرة عن حجم وشكل المنتج.
  • يجب عليك الإهتمام بالرد على الرسائل الواردة من المشترين، حيث أن التواصل مع المشترين عن طريق الرسائل الفورية هو عنصر هام جدًا لتحقيق المزيد من المبيعات، فيجب أن يكون لديك أسلوب جيد في الرد على رسائل المشترين، كما يجب أيضًا الإهتمام بالرد السريع لأن ذلك يعتبر مؤشر هام على مدي جديتك في عملية البيع.
  • اشترك في مجموعات البيع والشراء الموجودة في محافظتك، حيث أن مجموعات البيع تعتبر النواة أو البذرة الأولى لفكرة البيع والشراء على الفيس بوك، وبعد أن ظهر فيس بوك ماركت بليس لم تقل أهمية هذه المجموعات ولكن تم دمجهما معاً.
  • عند قيامك بإضافة منتج ما في Facebook Marketplace قم بإضافته في المجموعات الخاصة بالبيع والشراء التي تكون مشتركًا بها أيضًا، وحاول أن تكون متواجد في تلك المجموعات، وتفاعل مع منشورات الغير، واصنع لنفسك مكانة وشهرة في المجتمع الذي تستهدفه.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وذلك بعد أن تم توضيح شرح البيع على Facebook marketplace لبيع المنتجات على الفيسبوك مع تقديم بعض النصائح للبائع حتى يستطيع تحقيق النجاح في التسويق من خلاله، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.