كيفية تأسيس شركة إستيراد وتصدير ناجحة

تأسيس شركة إستيراد وتصدير وما هى خطواتها ؟ سؤال هام يبحث عن إجابته الكثير، وحرصاً من موقع صناع المال، على تقديم كل ما هو متميز ومفيد لكل المتابعين.

لذلك سوف نلقى الضوء على مجموعة كبيرة من النقاط التي تتعلق بفتح مكتب أو شركة للتصدير والإستيراد، وما هى الأوراق الرسمية المطلوبة حتى يصبح هذا المشروع على أرض الواقع ؟ وكل التفاصيل الهامة لعمل هذا، فتابعوا معنا.

:: كيفية تأسيس شركة إستيراد وتصدير بالتفصيل ::

تأسيس شركة إستيراد وتصدير

في البداية عليك عزيزي القاريء أن تعرف، ما الذي يشير له مصطلح الإستيراد والتصدير ؟ ببساطة الإستيراد هو أن تقوم بإدخال نوع من السلع لا يتوافر بالسوق المحلي لديك، وتوجد في السوق الخارجي.

أما بالنسبة للتصدير فهو قيامك بتصدير سلعة إلى الخارج تتواجد في السوق المحلي بكثرة، ولا توجد في السوق العالمي و تقوم بالتسويق لها هناك، وهناك عدة نقاط لابد وأن تعرفها أولاً للقيام بهذا نوجزها لك في السطور القادمة وهى كما يلي :

⇐  ننصحك بهذا الموضو المفيد  :  منتجات تركية للاستيراد تربحك الكثير

:: أولاً :: تكلفة تأسيس شركة إستيراد وتصدير ::

بالنسبة إلى ما سوف يحتاج إليه هذا المشروع من تكاليف، فعليك أن تعرف أن التكاليف تعتمد على ما يمكنك ان توفره له من مال، فإن كنت سوف تقوم بإنشاء شركة كبيرة للإستيراد والتصدير، فلابد أن تكون التكلفة عالية جداً.

لكن إن قمت بتأسيس مكتب أو شركة صغيرة، لن يكون هناك أي تكاليف إضافية والأهم من من التكاليف، هو وجود مجموعة من العلاقات العامة لديك، لإنها سوف تساعدك كثيراً على نجاح مشروعك.

وإن كنت لا تملك هذا المال، يمكنك أن تشارك أحد الأصدقاء، من الذين لهم خبرة في هذا الأمر، أو تقدم على قرض مناسب الدفع بمعنى أن لا تواجه بعد ذلك أي مشاكل في التسديد لأقساطه.

والأهم من كل هذا ما تملكه من خبرة في هذا المجال المتميز، فهناك عوامل لابد من أن تعرفها جيداً مثل ( قرأتك الجيدة لأحوال السوق – معرفة البضائع التي يحتاج لها – الكميات المناسبة ).

:: ثانياً :: خطوات مبدائية قبل تأسيس شركة إستيراد وتصدير ::

تأسيس شركة إستيراد وتصدير

هناك عدة خطوات أولية عليك القيام بها قبل إنشاء شركتك وهى كالتالي :.

1 – عمل دراسة جدوى وافية تغطي كافة جوانب مشروعك لتأسيس شركة إستيراد وتصدير.

2 – الإختيار الصحيح لمقر شركتك، وفي الغالب سوف يكون شقة، ولابد أن يكون هذا المكان يتمتع برقي، لأن نشاط الإستيراد والتصدير نشاط لا يناسب أي منطقة شعبية.

3 – عليك القيام بتزويد الشركة بكل الأجهزة التي تتميز بأنها حديثة مثل : ( جهازين كمبيوتر على الأقل – فاكس – طباعة – سكانر – عدد من التليفونات – مروحتين للتهوية ).

4 – إختيار طاقم عمل متميز، يتكون من سكرتير أو سكرتيرة، يجيد التحدث باللغة الإنجليزية وبالطبع يجيد التعامل مع الأجهزة السابق ذكرها، مع الخبرة في هذا المجال، هذا بالإضافة إلى ساعي للبوفيه.

5 – الإختيار الدقيق لأسم الشركة، بحيث يكون متميز، والإبتعاد عن أي أسم يشبه شركة أخرى، لأن هذا يجعل هناك عدم مصداقية لشركتك، ويجب أن يكون اسم متميز وسهل وأيضاً راقي، كل هذا سوف يجعله سهل الحفظ من العملاء.

6 – عليك أن تقوم بتحديد نوع السلع، سواء التي سوف تستوردها أو سوف تصدرها، كذلك من الهام القرار إن كنت سوف تقوم بالتصدير فقط أم بالإستيراد فقط، أم الأثنين معاً،

7 – أحذر من أن تقوم بإستيراد سلعة موجود منها الكثير في السوق لمجرد إن لها زبائن، لكن إحرص على تميز بضائعك، بحيث تنفرد بها قد المستطاع.

8 – ننصحك بأن تتخصص في البداية في أحد المجالين، إما الإستيراد أو التصدير لأن هذا سوف يجنبك المجازفة بمشروعك، خاصةً إن كنت ليس لك باع أو خبرة في هذا النشاط.

⇐  ننصحك بهذا الموضو المفيد  :  افكار مشاريع متوسطة ناجحة فى مصر

:: ثالثاً :: الأوراق الرسمية اللازمة لـ تأسيس شركة إستيراد وتصدير :.

هناك عدد من الإجراءات الرسمية تتعلق بإستخراج الأوراق الرسمية التي يجب أن تعرفها عزيزي القارئ وهى كالتالي :.

1 – القيام بإستخراج البطاقة الضريبية، وكذلك السجل الضريبي.

2 – القيام بإستخراج السجل التجاري للشركة.

3 – إستخراج البطاقة التصديرية الخاصة بالشركة.

4 – القيام بإستخراج البطاقة الإستيرادية للشركة.

5 – عمل حساب بنكي بإحدى العملات الأجنبية مثل : ( اليورو – الدولار ).

6 – عمل عقد مع أحد الشركات التي تقوم بنقل البضائع وكذلك البريد السريع ولابد أن يكون لها سمعة طيبة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر : ( DHL – FedEx – TNT ).

⇐  ننصحك بهذا الموضو المفيد  :  نصائح للحصول على قروض بنك مصر بدون فوائد

:: رابعاً :: مصطلحات هامة في مجال الإستيراد والتصدير :. 

تأسيس شركة إستيراد وتصدير

لكل مجال مصطلحات خاصة به، لابد أن يتعلمها من سوف يدخله، وفي السطور التالية نقدم لك عزيزي القاريء أهم تلك المصطلحات في عالم الإستيراد والتصدير، وهى كالآتي :.

:: الدورباك ::

المقصود بالدورباك هو القيام بأسترداد رسوم جمركية تم دفعها لصنف محدد من السلع يخضع للضريبة، وذلك في حالة القيام بإعادة تصديره للمرة الثانية.

:: الفاتورة الأولية ::

المقصود بها الوثيقة التي بها كل ما يتعلق بالوصف الكامل للسلعة، وميعاد تسليمها، كما تتضمن أيضاً المواصفات الخاصة بالإستيراد وطريقة تعبئتها، هذا بالإضافة إلى مصاريف تأمينها، وتُعد من أهم الوثائق على الإطلاق هذا لأنها ترخيص حكومي للإستيراد، لذا هى هامة لأي مُصدر.

:: الفاتورة التجارية ::

هى الفاتورة التي يتم فيها الوصف للبضائع، وأسعارها وتكاليفها، هذا بالإضافة إلى ضريبة مبيعاتها.

:: البيان الجمركي ::

هى الوثيقة الرسمية التي يقوم بإعدادها وكيل التخليص الجمركي، وفيها يتم حساب رسوم جمركية سوف تقوم بطلبها سلطات الجمرك، ويتم تقديرها على أساس ما يتم إثباته من صنف أو حمولة، ولابد أن تكون كل تلك البيانات دقيقة لتقدير التكلفة لأي سلعة، حتى لا يكون هناك غرامة جمركية.

:: الرسوم الجمركية ::

هى ضريبة يتم فرضها حكومياً، بهدف جمع إيراد من السلع التي يتم إستيرادها من الخارج، أو تصديرها للخارج، وهى إما ضرائب يتم حسابها مئوياً من القيمة الكلية للسلعة.

أو رسم جمركي نوعي ومعناه دفع مبلغ محدد من المال مهما أختلف نوع السلعة، وتعتبر هذه الضريبة هامة جداً لأنها حماية للإنتاج المحلي للدولة وكذلك أصحاب المصانع.

:: بوليصة شحن ::

المقصود بها وثيقة بمثابة العقد الذي يتم بين شركة النقل والمُصدر، والجهة التي تصدرها هى شركة النقل وفيها تؤكد إستلامها للبضاعة، وتوضح فيها الميناء التي سوف تصل إليها البضائع، والميناء التي سوف يتم شحنها منها، وطريقة نقلها.

:: كتيب التعريفات الجمركية ::

هام جداً لكل مُصدر ومستورد، وفيه تتوافر جميع معلومات السلع والمنتجات، من تعريفات جمركية وشروط الإستيراد والتصدير.

:: البيان للصنف ::

عبارة عن بطاقة معدنية أو بلاستيكية أو جلدية وقد تكون ورقية، يتم لصقها على حاوية البضائع، وبها يتم ذكر جميع بياناتها مثل : ( بلد المنشأ – السعر – الجهة المتجهة لها ).

:: رسوم التخزين ::

وهى عبارة عن الرسوم التي سوف يقوم المستورد بدفعها أو من يقوم بالإنابة عنه، وهى يتم دفعها قبل المدة المسموح بها للبضائع بالبقاء في أرض الميناء.

:: كوتا ::

المقصود بها عدد من السلع لها تعريفة جمركية مخفضة، وهى كمية محدودة في كل بلد.

:: شهادة المنشأ ::

هى شهادة تقوم بإصدارها الغرفة التجارية الخاصة بالبلد المُصدر ، وهى وثيقة هامة جداً لأنها بها المعلومات الخاصة بالمكان والبيئة التي بها وفيها صنع السلعة.

هكذا وصلنا لنهاية مقال اليوم عن كيفية تأسيس شركة إستيراد وتصدير، وقد حرصت أسرة الموقع أن تقدم لكم كافة المعلومات في هذا المقال، نتمنى أن تقوموا بنشره حتى يصل لمن يريد التزود بهذه المعلومات القيمة، وترحب أسرة الموقع دائماً بالرد على تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا