إنشاء مزرعة دواجن في المنزل

سوف نوضح عبر موقع صناع المال بعض المعلومات إنشاء مزرعة دواجن في المنزل حيث أن ذلك المشروع من المشاريع المربحة كثيرا، بالإضافة إلى أن الإنسان لا يمكنه الاستغناء عن تناولها.

وذلك لما لها من فوائد كبيرة عليه، ويشمل الدجاج كلا من البط والحمام والأوز، كما أن بيض الدجاج يمد الفرد بالبروتين ويدخل في الكثير من الصناعات المختلفة.

كما اقدم لك: كيفية انشاء مزرعة دواجن

:: تربية الدواجن ::

في القدم كان يتم تربية الدواجن وذلك من أجل التغذية فقط ومن أجل الاستفادة البيض الذي تبيضه الفراخ، ولكن الآن ومع زيادة عدد السكان أصبح الكثير يربي الدواجن بهدف الربح كما ان الطلب عليها الآن أصبح كثيرا خاصة بعد أن أدرك الفرد أثار اللحوم الحمراء على الصحة وفي نفس الوقت أدرك أهمية تناول الدواجن على الصحة.

:: إنشاء مزرعة دواجن في المنزل ::

إنشاء مزرعة دواجن في المنزل

  • يمكن القول من خلال أنشاء مزرعة دواجن في المنزل إنها سهلة جدا تربيتها بالمنزل حيث يقوم بها اى فرد فهي  تبدأ بشراء عدد من الكتاكيت الصغيرة بسعر رمزي.
  • ثم بعد ذلك يتم تغذيتها، والكثير يفضل الدجاج الإناث عن الديك حيث ان الديك مزعج كثيرا على عكس الإناث كما أن أصحاب الدجاج يحصلون أيضا على البيض الكثير الصحي.
  • ويتم ذلك أيضا بتوفير بعض من الاحتياجات التي يحتاجها الدجاج كي ينمو نمو صحيح خالي من الأمراض ويمكن الاستفادة منه، وهذا ما يوضحه.

:: كيفية تصميم مزرعة دواجن نموذجية ::

حتى يتم تصميم مزرعة دواجن نموذجية يتم القيام بالمراحل التالية:

:1: مرحلة شراء الدواجن ::

تعتبر مرحلة شراء الدواجن هي المرحلة الأولى للمشروع، ويجب عند شراء الدواجن أن تكون هذه الدواجن سليمة من الناحية الصحية ومطابقة للمواصفات حتى لا يتعرض صاحب المشروع إلى الخسارة.

يجب التأكد كل يوم من سلامة الدواجن وخلوها من الأمراض، وفي حالة ملاحظة أي مرض يصيب الدجاج يجب علاجه على الفور لعدم انتشار العدوى بين باقي الدجاج.

:2: متابعة المخازن ::

تعد مرحلة المخازن هي المرحلة الثانية من مراحل تصميم مزرعة الدواجن، والمقصود بالمخزن هو المكان الذي يتم فيه وضع الدجاج وتربيته.

كذلك يشتمل المخزن على المكان الذي سوف يتم فيه وضع البيض وتوفير الحماية له إلى أن يفقس ويخرج دجاج جديد، سواء كان هذا المكان صغير أم كبير.

:3: التعامل مع التجار ::

المرحلة الثالثة تتمثل في اختيار التجار ذات السمعة الجيدة ويتم الاتفاق مع أفضل تاجر يوفر لك الكمية التي تريدها بأقل الأسعار، والأهم من كل ذلك هو الحصول على الدجاج السليم المعافى الخالي من الأمراض.

:: احتياجات أساسية لتربية الدجاج في المنزل ::

يوجد احتياجات أساسية لتربية الدجاج في المنزل من بينها ما يلي:

  • المسكن: يجب الأرض أن تكون من الأسمنت ويجب أن يتواجد على الأرض كلا من القش والتبن ونشارة الخشب كما يجب أن يتوفر عدد من المعالف على حسب كمية الدجاج.

لكي يوضع بها الطعام والشراب ومن المهم أن يتم حماية المنزل تماما حتى لا يدخل للدجاج اى من الحيوانات المفترسة التي تتمثل في القطط والكلاب وبعض الأنواع من الحشرات.

  • التدفئة: ويجب ألا يهمل جانب التدفئة وخاصة خلال فصل الشتاء وبالأخص على صغار الدجاج حيث إنهم يشعرون بدرجة الحرارة أكثر من الدجاج الكبير.

فهم إذا لم يتم تدفئتها بشكل جيد فمن الممكن أن يصابون بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي وفي اغلب الأحيان يمكن أن تؤدي بهم البرودة إلى الموت.

  • الإضاءة: هذا العامل مهم جدا للفراخ حيث انه يزيد من حيويتهم ونشاطهم، لذا يجب توفير الإضاءة الكافية وخاصة للدجاج الصغير الذي يزيد الضوء من دفئه.

ويجب أن يتم تشغيله طوال اليوم دون انقطاع وملاحظة إذا كان الدجاج يتدفأ من خلال الالتصاق بالآخرين فيجب حينها أن يتم تقريب المصباح منهم أكثر.

  • الغذاء: يجب أن يتم توفير الغذاء الكافي له والذي يتمثل في الأعشاب التي يتم شرائها من احد محلات الأعلاف كما يمكن أن يقدم له بواقي الأطعمة التي تتناولينها.

ولكن يحرص من أن يوضع له لحوم فهي ضارة لهم، ومن المهم المحافظة على النظافة بشكل كبير حتى لا يتم السماح لأي نوع من أنواع الفطريات النمو وبالتالي تتسبب في الكثير من الأضرار.

  • التحصين: التحصين للدجاج مثل التطعيم للأطفال، لذا فهو مهم جدا ان يتم مد الدجاج باللقاح اللازم كي يتم حمايته من أن يصاب بأي من الأمراض المختلفة.

كما أن التلقيح يساعد على استمرارية نمو الدجاج بشكل طبيعي، ونود التأكيد أن إذا أصاب الدجاج باى من الأمراض فلا يتم التشخيص بسهولة مثلما يحدث للإنسان.

وللمزيد يمكنك زيارة موضوعنا عن: كيفية إنشاء مزرعة دواجن

:: فوائد تربية الدجاج ::

فوائد تربية الدجاج

من بين فوائد تربية الدجاج ما يلي:

  • المحافظة بشكل دائم على إنتاج السلالات.
  • الحفاظ على إنتاج الكثير من الأعداد للكتاكيت بشكل سنوي.
  • يمكن من خلالها الرفع من المستويات الاقتصادية بالريف وبالتالي خلق الكثير من فرص العمل لهذا المجال.
  • توفر الكثير من الأفكار المبهرة التي تعمل من التحسين من طريقة التربية، مما ينتج عنه كثرة العملية الإنتاجية وهذا يتم بالتعاون مع الوحدات والهيئات والمعاهد التي تختص بذلك.
  • الحفاظ على تواجد المشروعات الصغيرة وتحفيز الكثير للقيام بهذه المشاريع من هذه النوعية.
  • منع التجار من احتكار الدجاج والبيض وأيضا منعهم من أن يرفعون السعر لان من خلال التربية سوف يتم توفير الكثير من هذه اللحوم.
  • الحفاظ على اقتصاديات الدولة وعدم الاستيراد لهذه اللحوم من خارج البلاد مع التوفير الكافي لاحتياجات الكثير.

كما أنصحك بالتعرف على: كيفية انشاء مزرعة دواجن تسمين

:: كيفية الوقاية من أمراض الدجاج ::

كيفية الوقاية من أمراض الدجاج

أما عن الوقاية من أمراض الدجاج فيمكن أن تتم عن طريق التالي:

  • يجب أن يوفر للدجاج المساحة الكبيرة الكافية مع الحرص على نظافة المكان الذي يتواجدون به مع نظافة أدوات الشراب والطعام،والمداومة على أن تصبح الأرضية في حالة من الجفاف دائما.
  • إذا كانت التربية لأكثر من نوع من أنواع الدواجن فيجب حينها أن يتم الفصل بينهم تماما.
  • عند ملاحظة اى من الأعراض الغريبة على الدجاج فيجب أن يتم التوجه إلى أقرب طبيب بيطري على الفور حتى لا يكون الدجاج أصاب بمرض يصيب الآخرين بالعدوى.
  • يجب أن يتم الفصل بين كل من الدجاج الأنثى والديك.
  • يجب أن يتم إلقاء المخلفات الناتجة عن الدجاج في مكان بعيد عن السكن كما يجب رش اى من النفايات لكي يتم تجنب المرض.
  • من الممكن ان يتم قص المنقار باليوم السابع كي يتم تجنب عادة الافتراس.

وفي نهاية رحلتنا مع إنشاء مزرعة دواجن في المنزل ، بعد أن وضحنا الكثير من النقاط المختلفة حول تربية الدواجن نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المقال كما نتمنى ان تنشرونه في الصفحات المختلفة كي يستفاد الجميع من ذلك المشروع سواء كان بغرض الربح أو بغرض تناول دجاج صحي.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب