تأسيس الشركات في مصر pdf

تأسيس الشركات في مصر pdf ، سوف نناقش في المقال من على موقع صناع المال كل القوانين التي تخص تأسيس الشركات في مصر pdf سواء الشركات الصناعية و الاستثمارية، أو الشركات التجارية العادية أو الأنشطة الصغيرة، أو قانون تأسيس شركات الاستيراد والتصدير في مصر، تابعوا الموضوع.

كما أقدم لك اليوم: كيفية تأسيس شركة إستيراد وتصدير ناجحة

أنواع الشركات في مصر

في البداية سوف نلقي نظرة مختصرة على أنواع الشركات في مصر:

  • أولاً المنشآت الفردية حيث انها كيانات قانونية يمتلكها فرد واحد فقط، يحصل فرد على جميع الأرباح وهو المسئول عن كافة الالتزامات والديون، ويلتزم هو بسداد الديون من أمواله الخاصة في حال تعذر الشركة، كما أنها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • ثانياً شركات الأشخاص حيث انها شركة بين عدد من الشركاء، وتكون شخصية الشريك في الشركة محل اعتبار ولا تذوب في شخصية الشركة، ويوجد الثقة بين الشركاء، ومن هذه الشركة يوجد ثلاثة أنواع، شركات التضامن، التوصية البسيطة، المحاصة.
  • شركة التضامن هي شركة بين إثنان أو أكثر، يكون فيها مسئولية الشركاء مسئولية غير محدودة، حيث أن هناك مسئولية شخصية وتضامنية عن ديون، وأهم ما يميز شركة التضامن انها سهلة التأسيس والتعديل و اكتساب صفة التاجر.
  • شركات التوصية البسيطة يكون بها شركاء متضامنون، وتكون هناك نفس صفات شركة التضامن من حيث المسئولية الشخصية والتضامنية، ويكون عنـوان الـشركة مزيج مـن أسماء الشركاء، ويكون فيها شركاء موصين مسئولون عن الديون وفقا للحصص.
  • شركات المحاصة هي شركة في الخفاء، لا يعلم بوجودها القانون، يتفق عليها الشركاء فقط، هي إتفاق بين إثنين أو أكثر، ويتم تقسيم الأرباح والخسائر، وهذه الشركة لا يتم تسجيلها قانوناً وليس لها أي كيان قانوني مستقل.
  • الشركات المساهمة من أكبر أنواع شركات الأموال، وينقسم رأس المال الى أسهم متساوية لكل شريك، المساهم مسؤولا عن ديون الشركة فى حدود نصيبه فقط من الأسهم، وهي الشكل المناسب عند القيام بمشروعات اقتصادية كبيرة.
  • شركات التوصية بالأسهم لها فئتين من الشركاء، يوجد فيها شركاء متضامنون تعتبر أموالهم الخاصة ضامنة لديون الشركة وهم المسؤولون عن إدارة الشركة، ويوجد شركاء مساهمون، حيث كل شريك مسؤول عن ديون الشركة بمقدار نصيبه.
  • أما الشركات ذات المسئولية المحدودة تكون بين شريكين أو أكثر مسؤولين عن ديون الشركة بمقدار الحصص في رأس المال فقط، أما ديون الشركة فلا يتم الرجوع لهم ولا القرب من أموالهم الشخصية.

هل تعلم: إليك من هنا: إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار + الرسوم المطلوبة

تأسيس الشركات في مصر pdf

تأسيس الشركات في مصر pdf

  • عندما تبدأ كشخص في التفكير في تأسيس شركة عليك تحديد نوع الشركة، وقد ذكرنا فيما سبق انواع الشركات، وعليك قبل اتخاذ أي إجراء لتأسيس الشركات في مصر أن تحدد الشكل القانوني لشركتك.
  • إذا كنت صاحب فكرة مشروع تكون أمام الأشكال العديدة، وبعدها عليك التفكير في الشركاء، اما اذا كنت غير مصري وتريد ان تقوم بالانضمام الى تأسيس الشركات في مصر، لابد أن تتعرف على بعض القوانين وسوف نذكرها لك في هذا المقال.
  • أما إذا كنت تمتلك شركة بالفعل ولا تريد التعرف علي كيفية التأسيس، ولكنك لم تكن على دراية بالمعلومات عن الشركات وعن الشكل القانوني لها، فقد يغير هذا المقال من شركتك كثيران ويكون من المهم لك أن تقوم بإعطاء الشكل القانوني لشركتك.

قانون تأسيس الشركات الصناعية و الاستثمارية

  • تأسيس الشركات الصناعية و الاستثمارية، من حيث أن هناك الكثير من محفزات الاستثمار على إنشاء شركة بناء على قانون حوافز الاستثمار، القانون صادر برقم 8، و يشمل هذا القانون بعض الأنشطة المحددة، كما يوجد حد أدنى لرأس المال.
  • قانون الشركات الصناعية و الاستثمارية يشمل بعض القواعد من ضمنها إنشاء المصانع واستصلاح الأراضي، وتأسيس شركات البرمجيات، وينص على القيام ببعض الأنشطة الأخرى.
  • و من المميزات الهامة لقانون تأسيس الشركات الصناعية والاستثمارية هو أن هناك الحق في إدخال السيارة الخاصة بالعمل بدون جمرك لمدة ثلاثة سنين متصلة، كما أن الإقامة تجدد كل 5 سنين.

اقرأ من هنا: الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة مساهمة

قانون تأسيس الشركات التجارية العادية أو الأنشطة الصغيرة

قانون تأسيس الشركات التجارية العادية أو الأنشطة الصغيرة

أما الشركات التجارية العادية أو الأنشطة الصغيرة فيمكن تأسيسها بناء على قانون رقم 159، ويعطي هذا القانون صاحبة الحق هو وعائلته في الإقامة السنوية، ولكن ليس له الحق في إدخال سيارة.

وفي هذا القانون هناك تشجيع للشركات ولكن تعامل مصر الاجانب الراغبين في تأسيس الشركات التجارية العادية أو الأنشطة الصغيرة مثل أي سائح عادي، ويمكنه أن يبدأ في تأسيس عمله حتى 6 أشهر.

قانون تأسيس شركات الاستيراد والتصدير في مصر

  • ينص قانون تأسيس شركات الاستيراد والتصدير في مصر على أنه لا يجوز لأي شركة يكون فيها شريك أجنبي غير مصري أن يستورد أي بضاعة بهدف أو غرض التجارة، ولحل هذه المشكلة يمكن للمؤسس أن يقوم بالتعامل مع شركة مصرية.
  • يختار المؤسس الاجنبي شركة مصرية على ان يكون موثوق بها، هذه الشركة تقوم بالاستيراد لحساب الغير ويكون المقابل عمولة بسيطة، أو يمكن اللجوء إلى حل اخر وهو تأسيس شركة باسم صديق مصري يكون موثوق به.
  • وفي هذه الحالة يعين الشخص مديراً لهذه الشركة مع كتابة توكيل رسمي للتعامل مع البنك، بحيث يكون هناك الحق الكامل في التعامل مع البنوك أو غيرها من مؤسسات مالية بشكل مباشر.

رسوم تأسيس الشركات في مصر

  • أما عن رسوم تأسيس الشركات في مصر فهو شئ اساسي لانه لا غني عنه ومن الخطوات الأولى لتأسيس الشركة ليكون الأمر في المسار القانوني له، في الشركة ذات المسؤولية المحدودة تكون رسوم التأسيس واحد فى الألف من رأس المال.
  • حيث ان الشركة ذات المسؤولية المحدودة يتم دفع لها حد أقصى ألف جنيه مصرى بحد أدنى مائة جنيه مصرى، اما رسوم مصاريف رسوم تأسيس شركة مساهمة مصرية في عام 2019 للمصريين أو الأجانب يكون بتحصيل مبلغ وقدره 250 جنيها.
  • يتم دفع مائتين وخمسون جنيه في نظير خدمة استصدار صورة طبق الأصل على أن تكون مستخرجة من عقد تأسيس الشركة المساهمة المصرية أو مستخرج من عقد التعديل بالقرار الوزاري رقم 49 لعام 2019.
  • أما في شركة التوصية يتم دفع القيد في السجل التجاري بمبلغ 56 جنيها، وفي حالة وجود فرع يتم دفع رسم قيد في السجل التجاري بمبلغ 261 جنيها.
  • وفي حال إصدار أسهم الشركات المساهمة وشركة التوصية بالأسهم يتم دفع نصف الألف من رأس المال المصدر، كما أن الحد الأقصى في هذه الحالة هو 10 آلاف جنيه.
  • أما استخراج شهادة مزاولة يكون باشتراك سنوي 2 في الألف من رأس المال المدفوع، ويحدد الحد الأقصى بمبلغ 2000 جنيه وبحد أدني 24 جنيها، بالإضافة إلى مبلغ 200 جنيه مقابل شهادة المزاولة.

ولا يفوتك التعرف على: تأسيس الشركات في مصر والخطوات اللازمة

قانون الاستثمار الجديد كيف تؤسس شركة

قانون الاستثمار الجديد كيف تؤسس شركة

يساهم قانون الاستثمار الجديد في التشجيع على إنشاء الشركات بسهولة، حيث يمكن بسهولة فتح حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة، ووفقا لمادة (31) يكون لكل نوع من أنواع الشركات عقد ونظام خاص بها.

ولكل شركة شهادة تأسيس يصدرها قرار من الرئيس التنفيذى للهيئة، وتقيد فى السجل التجارى، وعلى جميع الجهات المختصة وعلى كل البنوك والجهات ذات الصلة أن تضع هذه الشهادة أو هذا النموذج في الاعتبار كمستند رسمى فى التعاملات.

مع نهاية مقال تأسيس الشركات في مصر pdf نكون قد تعرفنا على قانون تأسيس شركات الاستيراد والتصدير في مصر، وناقشنا قانون تأسيس الشركات التجارية العادية أو الأنشطة الصغيرة، بالاضافة إلى قانون الاستثمار الجديد ، شاركوا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب