حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة

الموظف قد يستقيل لعدة أسباب من الممكن يكون السبب هو البحث عن وظيفة ضمن إختصاصه أو من الممكن أن يكون بسبب التقدم في العمل فما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة

في حال كان إستقالة الموظف بسبب قرار من المكان أو حتى إذا كان من تلقاء نفسه فلابد وأن يعلم أنه لديه مجموعة من الحقوق التي لا يجب غض النظر عنها في الشركة حيث إن كل موظف له حقوق وواجبات لابد وأن تقدمها الشركة له ويمكن التعرف على تلك الحقوق من خلال الإستشارة القانونية.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : تحفيز الموظفين للحصول على أداء أفضل

حالات الإنتهاء من العمل ومن خدمة الموظفين

  • الوفاة حقيقة أو حكما.
  • بلوغ سن الستين أو السن التقاعدي القانوني.
  • الإستقالة.
  • إنتهاء مدة التعاقد في العقد الذي بمدة محكومة.
  • الفصل من أجل الغياب المتكرر.
  • العجز الكلي عن أداء العمل الخاص به.
  • الحكم بشكل نهائي بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية.
  • حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة
  • شهادة الخدمة الخاصة به.
  • الرواتب المتبقية.
  • باقي كسور الأجازة السنوية.
  • مكافأة نهاية الخدمة لمن لا يخضع للتأمين الإجتماعي أو التقاعد.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : كيفية التعامل مع الموظفين في العمل

إجراءات الإستقالة بالتفصيل للموظف الراغب بها

على الموظف أن يقوم بإخبار الشركة رغبته في تقديم الإستقالة قبل موعد تلك الإستقالة بشهر كامل.

يتم تقديم تلك الإستقالة من خلال إجراء نموذج للإستقالة وتوصيله إلى المدير المختص من اجل الحصول على موافقته ولابد وأن تتضمن تلك الإستقالة على إسم الموظف والوظيفة الخاصة به والرقم الوظيفي مع تاريخ الإستقالة مع توقيع الموظف بالإسم ثلاثي وبخط واضح.

بعد أن يتم تسليم طلب الإستقالة إلى المدير فهو لابد وأن يقوم بالموافقة على هذا الطلب سواء نفس يوم تقديم الإستقالة أو ثاني يوم على الأقل من تقديم الإستقالة ويقوم المدير بكتابة رأيه على الطلب وتقديمه إلى الموارد البشرية.

إدراة الموارد البشرية تقوم بمراجعة الطلب الذي تم تقديمه مع إستقصاء رأي الموظف حول عمله مع رفع الإستقالة بشكل مباشر إلى الإدراة العليا من أجل الموافقة والإعتماد.

إدارة الموارد البشرية تقوم بعمل نموذج يحتوي على إخطار من أجل الموافقة على الإستقالة مع توقيع الموظف على الإستلام وتسلم الصورة منه من أجل الإدارة التابع لها الموظف.

إدارة الموارد البشرية تقوم بتقديم الإجرءات الخاصة بإخلاء الطرف مع تسليم الأدوات والعهد والمستلزمات التي بحوزة الموظف من كافة الإدارات المعنية من خلال تقديم نموذج يختص ببيان ترك الخدمة للموظفين مع نموذج كشف صرف المستحقات.

يقوم الموظف المستقيل بالتوقيع على إستمارة6 الخاصة بالتأمينات والتي تدل على إنتهاء الخدمة والتي تم إعدادها بواسطة الموارد البشرية.

يتم تسليم الموظف نسخة من الإستمارة بعد أن يتم تسليمها رسميا لمكتب التأمينات الإجتماعية في خلال خمسة عشر يوما من تاريخ توقيع الموظف عليها كما يقوم بالتوقيع على نموذج تنازل نهائي وإبراء ذمة ومن ثم يمنح للموظف شهادة خبرة أي شهادة بيانات وظيفية.

يتم تحرير نموذج من إخلاء الطرف في حالة طلب الموظف الحصول عليه وفي حال قام الموظف بتقديم طلب للعدول عن إستقالته فمن الممكن نأن يقوم أن يقوم بتقديم طلب كتابي لإدارة الموارد البشرية في خلال أسبوع من وقت تاريخ الإبلاغ بقبول إستقالته.

في تلك الحالة الإستقالة كأن لم تكن وبالتالي تخطر الإدارة التابع لها من خلال صورة من طلب العدول عن الإستقالة من المقدمه منها.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الإستقالة للموظف في الشركات الخاصة والحقوق الخاصة به وبوظيفته لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.