مشروع الفراخ البياضة – التفاصيل الكاملة للمشروع

مشروع الفراخ البياضة من المشاريع الهامة في إقتصاد الدول لأنه يخص الثروة الحيوانية، وهو مشروع إنتاج الفراخ البياضة، لأنه ينتج لحوم بيضاء تسد إحتياجات المستهلكين في الأسواق وأيضاً ينتج ما يحتاج إليه السوق من بيض، وهو مشروع مسئول عن توفير مواد غذائية إستهلاكية من الدرجة الأولى.

وخصوصاً بعد أن إزدادت أسعار اللحوم الحمراء، لذلك كان هذا المشروع من المشاريع الهامة التي تستطيع أن تدر ربح على صاحبها إن تم المشروع على وجه صحيح، وفي هذا المقال ومن خلال موقع ” صناع المال “ سوف نعرض أهم تفاصيل المشروع وما تحتاجه تربية الفراخ البياضة حتى ينجح هذا المشروع فتابعوا معنا.

:: مراحل نجاح مشروع الفراخ البياضة ::

مشروع الفراخ البياضة

الفكرة الأساسية لعمل هذا المشروع هى إنتاج الفراخ التي تنتج بيض والقيام ببيع الفراخ والدجاج في الأسواق للمستهلكين، ولابد أن نعرف أن هناك ثلاثة أنواع من الدجاج تستطيع أن تنتج البيض وهى :

  • دجاج أبيض.
  • دجاج أحمر.
  • دجاج بني : يستطيع أن يتحمل أصعب الظروف مثل الطعام القليل والحرارة المنخفضة أو المرتفعة.

وعليك أن تدرك عزيزي القارئ أن ما سوف نعرضه من خطوات لنجاح مشروع إنتاج الفراخ البياضة يقوم على الطريقة الصحيحة لمراحل تربية الدجاج وهو ما سوف نقوم بعرضه في السطور التالية بالتفصيل.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : طريقة صناعة العطور والربح منها

:: الخطوة الأولى : مرحلة تربية الدجاج ::

هذه المرحلة تبدأ عندما يكون عمر الدجاجة البياضة يوم واحد وحتى تصل إلى ثمانية عشر شهر، ويمكن تقسيم هذه المرحلة إلى عدة أقسام هم :

  • الفترة الخاصة بحضانة الكتاكيت : وهى مرحلة منذ أن يكون عمر البيضة يوم وتمر بعملية الفقس حتى تصل إلى ثماني أسابيع.
  • الفترة الخاصة برعاية الفراخ : وهذه الفترة بدايتها من عمر تسعة أسابيع، حتى الفترة التي تسبق وضع البيض، وهى تتراوح ما بين الثمانية عشر إسبوع إلى عشرين.
  • الفترة الخاصة بإنتاج البيض : وهذه الفترة تبدأ من عمر واحد وعشرون إسبوع حتى الفترة النهائية لإنتاج البيض، أي الإسبوع الثمانين.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي

:: الخطوة الثانية : إختيار المسكن المناسب للدجاج ::

مشروع الفراخ البياضة

لابد من أن تقوم بتوفير مكان مناسب لتربية الدجاج البياض، فلا يمكن أن يكون مثل البيوت العادية، وهذا المكان يطلق عليه اسم ” عنبر “ والعنبر الواحد لابد أن يكون على مساحة تصل إلى ثلاثمائة متر، وإرتفاعه أربعة أمتار، لأن التهوية مهمة جداً بالنسبة للفراخ البياضة وتربية أي طيور، والعنبر مناسب لكي يستوعب مسكن مئات الدجاجات.

ولابد أن يتواجد في مسكن الدجاج معالف يتم وضع العلف للدجاج بها، وأيضاً مساقي لكي يتم وضع المياه للشرب فيها، ولابد من أن يكون هذا العنبر يتميز بنظافة شديدة ومستمرة، ومن الأفضل أن تكون أرض العنبر يسهل تنظيفها من فضلات الدجاج وغسلها بماء وصابون ورشها بمبيدات حشرية من جميع زواياه غير مؤذية للطيور.

لأن الدجاج ريشه يحتوي على الكائنات الطفيلية الحشرية الصغيرة، ولابد من تقسيم هذا العنبر بحيث يكون هناك مكان لإستقبال الكتاكيت، وإمداد هذا المكان بأرضية تمنع الرطوبة عنهم، ولتكن أرضية خرسانية، وعليك كصاحب مزرعة أن تتأكد أن سقف العنبر لا يسرب مياه أمطار حتى لا تتعرض الفراخ للنفوق.

أما عن عملية التنظيف للأراضي فيمكن التنظيف بفنيك أو سائل يزول وترك المكان حتى يحصل على تهوية مناسبة وتختفي الرائحة منه، كما يجب أن يتم تجهيز العنبر بوسائل تدفئة مناسبة وإضاءه وأيضاً مراوح تهوية، ولابد من تغطية أرض العنبر بنشارة الخشب، على أن يزيد سمكها في الشتاء حتى تتدفى الفراخ.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : اكثر المشاريع ربحا واقلها تكلفة

:: الخطوة الثالثة : إضاءة عنبر الكتاكيت ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

تعد الثلاثة أيام الأولى من حياة الكتاكيت هى أهم مرحلة وأصعبها لأنها عُرضه لأن تموت لصغر حجمها، وعليك كصاحب مزرعة أن تجعل هناك إضاءة بصفة مستمرة لهذه الكتاكيت لكي تعرف المكان ومكان الطعام ويجب تعويدها على الظلام تدريجياً لأنها إذا تعرضت له فجأة تتكدس على بعضها مما يصيبها بالإختناق، وبعد أن تكبر قليلاً سوف تضطر إلى أن تخفض الإضاءة ولكن تدريجياً وتتركها تسعة ساعات يومياً فقط.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : مشروع ماكينة الفاكيوم لتصنيع المنتجات البلاستيكية

:: الخطوة الرابعة : تهوية عنبر الدجاج ::

مشروع الفراخ البياضة

عليك عزيزي القارئ أن تفرق بين تربية دجاج في منزل وتربية دجاج في عنبر، ففي المنزل لا يحتاج الدجاج إلى تهوية بشكل كبير لأن أعداده تكون قليلة، لكن مع الأعداد الكبيرة للدجاج عليك أن توفر لها عنبر مرتفع ووجود فتحات كبيرة وغطاء مناسب على السقف، وعليك أن تقوم بالتهوية الجيدة للعنبر حتى لا يكون به أي مصدر للرطوبة.

ويجب أن تكون حريص جداً على أن تكون أرض العنبر جافة تماماً لأن في حالة نوم الدجاجة على أرض مبتلة سوف يؤدي هذا إلى عفونة الريش وتكون الحشرات التي تضر الدجاج، وعليك أن تقوم بملئ مياه نظيفة يومياً للدجاج.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : مشروع تسمين الأغنام والخراف

:: الخطوة الخامسة : علف الدجاج ::

في مرحلة وجود الكتاكيت عليك بإحضار علف جاهز ناعم قادم من مصنع للعلف طيب السمعة، ولكل مرحلة عمرية للدجاج علف خاص بها، ولكن بصفة عامة سوف تتعرف على نوعية هذا الطعام من الدكتور البيطري الذي سوف يتابع معك حالة الفراخ.

وأنواع العلف المقدم للدجاج يكون مخلفات غذاء طبيعي مثل : خضروات كالخس والخيار والكسبرة والبقدونس والكوسة والفجل والبطاطس والسبانخ والبامية والباذنجان، وكذلك الأرز والفاصوليا ويمكن أيضاً أن يأكل الدجاج أحشاء السمك الداخلية أو أحشاء الدجاج الداخلية وأيضاً العصافير ودهون اللحوم.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : الزراعة في المنزل وتحقيق أرباح عالية

:: الخطوة السادسة : التطعيمات اللازمة للدجاج ::

عليك كصاحب مزرعة دجاج بياضة أن تنتبه أن هناك جدول تطعيمات خاص بالدجاج حتى يقيها من الإصابة بأمراض، طبيعي أن تحصل عليه من خلال متابعة الطبيب البيطري الذي عليك أن تتأكد من أنه معتمد من وزارة الزراعة، لكن بصفة عامة يمكن للدجاجة أن تصاب بمرض ” نيوكاسل “، والإلتهابات الشعبية والجديري والدفتيريا الخاصة بالطيور.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : دراسة جدوى مشروع محل جزارة

:: الخطوة السابعة : مرحلة التبييض للفراخ ::

مشروع الفراخ البياضة

تربية الدجاج الهدف منها هو إنتاج البيض، فبحساباتك كصاحب مزرعة لابد أن تعرف كم بيضة لابد أن تبيضها الدجاجة سنوياً، ونحن من خلال جمع المعلومات إستطعنا أن نوفر لك هذه المعلومة بتفاصيلها.

لابد أن تعرف كصاحب مزرعة أن الدجاجة قادرة على أن تبيض منذ أن تتم الستة أشهر، بشرط أن تكون تتمتع بغذاء صحي يومياً، وإذا توافر ذلك فسوف تنتج لك يومياً بيضتان أو بيضة أو ثلاث بيضات، ومن المعروف أن الدجاجة تلقح مرة واحدة فقط من الذكر ثم بعد ذلك تقوم بإنتاج البيض بمفردها معتمدة على الغذاء المقدم لها وجودته وكميته.

لذلك إحرص عزيزي صاحب المزرعة على توفير كميات كبيرة من الغذاء حتى تحصل على إنتاج وفير من البيض، وحاول أن تلاحظ الدجاج، فإذا رأيت أن هناك دجاجة لا تنتج بيض يومياً فاعلم أنها مريضة ولابد من إستبعادها من عنبر الدجاج فوراً.

⇐ إقرأ أيضاً عن موضوع : مشروع ورشة لنجارة الخشب من أنجح المشاريع

قمنا بعرض أهم ما يمكن أن يساعدك عزيزي القارئ على أن ينجح مشروع الفراخ البياضة نرجو أن نكون قد أفدناك ففضلاً وليس أمراً قم بإفادة غيرك وأنشر الموضوع حتى يصل لمن يحتاج له، وأسرة الموقع ترحب بأي إستفسار من خلال التعليقات.